الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَقَدۡ خَلَقَكُمۡ أَطۡوَارًا} (14)

- ثم قال : ( وقد خلقكم أطوارا )[ 14 ] :

أي : خلقكم نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم ثم ، وهو قول ابن عباس ومجاهد وقتادة والضحاك {[70589]} ، إلا أنهم اختلفوا في الترتيب ، فمنهم من بدأ بالتراب {[70590]} ثم النطفة {[70591]}حتى بلغ ( تمام الخلق {[70592]} . ومنهم من بدأ بالنطفة حتى بلغ ) {[70593]} نبات اشعر وحتى بلغ اللحم {[70594]} .

وقيل : معناه : وقد خلقكم مختلفين المناظر والألوان والكلام والصور [ والعمر ] {[70595]}والهمم وغير ذلك {[70596]} .

وقيل : هو الصحة والسقم ، من قولهم : جاز فلان طوره ، أي خالف ما يجب أن يستعمله {[70597]} .

والطور في اللغة : المرة {[70598]} .

فالمعنى : وقد خلقكم مرارا ، أي خلقكم ترابا ، ثم نقلكم إلى النطفة[ ثم إلى العلقة ] {[70599]} ثم إلى المضغة . ثم عظاما ، ثم يكسو العظام اللحم ، ثم أنبت الشعر ، ثم أخرجه طفلا ، ثم صبيا ، ثم بالغا ، ثم حدثا ، ثم رجلا ، ثم كهلا ، ثم شيخا .


[70589]:- جامع البيان 29/95-96 وأخرجه عن ابن زيد أيضا، وفي تفسير ابن كثير 1/453. هو أيضا قول عكرمة ويحيى بن رافع والسدي.
[70590]:- أ ث: بالترتيب بالتراب.
[70591]:- ث: بالنطفة.
[70592]:- وهذا قول مجاهد في جامع البيان 29/96.
[70593]:- ساقط من أ.
[70594]:- وهذا قول قتادة: 29/92 وأخرجه أيضا عن ابن عباس والضحاك وابن زيد ورواية أخرى عن مجاهد.
[70595]:- م: العمور، ساقط من أ،ث.
[70596]:- ذكره ابن قتيبة في الغريب 487 بنحوه، وحكاه النحاس في إعرابه 5/39 وذكره الماوردي في تفسيره 4/312 كأحد الوجوه المحتملة في معنى الآية
[70597]:- لم أقف عليه.
[70598]:- أ: المراة.
[70599]:- ساقط من م.