المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{حمٓ} (1)

مقدمة السورة:

افتتحت هذه السورة بحرفين من الحروف المعجم على طريقة القرآن الكريم في كثير من السور ، وقد نوهت هذه السورة في كثير من آياتها بشأن القرآن الكريم وما اشتمل عليه من بشارة وإنذار . وبينت موقف المشركين منه ، من الإعراض عنه ومحاربة دعوته ، وموقف الرسول منهم الثبات على دعوته وقوله لهم : { إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلى أنما إلهكم إله واحد ، فاستقيموا إليه واستغفروه } وتأخذ السورة في تذكير المشركين بآيات قدرة الله تعالى في خلق السماوات والأرض ، ثم تخويفهم بما وقع لأقرب الأمم إلى ديارهم : عاد وثمود ، وتذكرهم باليوم الآخر يوم يشهد عليهم سمعهم وأبصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون ، وما يكون بينهم وبين أعضائهم من المجادلة يومئذ ، وما يدعو به الاتباع ربهم يوم القيامة : { ربنا أرنا الذين أضلانا من الجن والإنس نجعلهما تحت أقدامنا ليكونا من الأسفلين } .

وكما هي سنة الله في هذا الكتاب أنه إذا تحدث عن الكافرين تحدث عن المؤمنين ، فقد تحدثت السورة عن الذين قالوا : ربنا الله ثم استقاموا ، وما أعد لهم من نعيم مقيم ، وعقدت المقارنة بين الخير والشر : { ولا تستوي الحسنة ولا السيئة } .

ثم تنتقل السورة فتلفت الأنظار إلى آيات قدرة الله تعالى الدالة على إمكان البعث وإحياء الموتى . ثم تعود مرة أخرى إلى تشديد النكير على المحرفين لآيات الله وأنهم لا يخفون على الله ، وأن هذا الكتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، تنزيل من حكيم حميد ، وأن رسالة محمد ليست بدعا من الرسالات .

وتقرر السورة خلقا من أخلاق الإنسان أنه أنعم الله عليه أعرض عن الحق ، وإذا مسه الشر فذو دعاء عريض .

وختمت السورة بتقرير أمرين هما أهم ما اشتملت عليه من الأعراض ، أولهما : التنويه بالقرآن الكريم وما اشتمل عليه من الحق الذي لا ريب فيه : { سنريهم في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق } . وثانيهما : أن ما عليه الكافرون ما هو إلا شك في البعث حملهم على الكفر والضلال : { ألا إنهم في مرية من لقاء ربهم ، ألا إنه بكل شيء محيط } .

1- حم حرفان من حروف المعجم افتتحت بهما السورة - كعادة القرآن في افتتاح كثير من السور - لإثارة الانتباه والتدليل على إعجاز القرآن .

     
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{حمٓ} (1)

مقدمة السورة:

تفسير سورة فصلت {[1]}

وهي مكية .

يقول تعالى : { حم تَنزيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } يعني : القرآن منزل من الرحمن الرحيم ، كقوله تعالى : { قُلْ نزلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ } [ النحل : 102 ] ، وقوله : { وَإِنَّهُ لَتَنزيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نزلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ } [ الشعراء : 192 - 194 ] .


[1]:زيادة من أ.
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{حمٓ} (1)

بسم الله الرحمَن الرحيم

القول في تأويل قوله تعالى :

{ حمَ } .

قال أبو جعفر : قد تقدم القول منا فيما مضى قبلُ في معنى «حم » ، والقول في هذا الموضع كالقول في ذلك .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{حمٓ} (1)

مقدمة السورة:

سورة فصلت مكية وآيها ثلاث أو أربع وخمسون آية .

بسم الله الرحمن الرحيم { حم } إن جعلته مبتدأ فخبره .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{حمٓ} (1)

مقدمة السورة:

بسم الله الرحمن الرحيم سورة فصلت هذه السورة مكية بإجماع من المفسرين{[1]} ويروى أن عتبة بن ربيعة ذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبين عليه أمر مخالفته لقومه وليحتج عليه فيما بينه وبينه وليبعد ما جاء به فلما تكلم عتبة قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ' حم ' ومر في صدر هذه السورة حتى انتهى إلى قوله ' فإن أعرضوا فقل أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود '{[2]} فصلت13 فأرعد الشيخ وقف شعره{[3]} وأمسك على فم رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده وناشده بالرحم ان يمسك وقال حين فارقه والله لقد سمعت شيئا ما هو بالشعر ولا بالسحر ولا بالكهانة ولقد ظننت ان صاعقة العذاب على رأسي{[4]}

تقدم القول في أوائل السور مما يختص به الحواميم ، وأمال الأعمش { حم } [ فصلت : 1 ، الشورى : 1 ، الدخان : 1 ، الزخرف : 1 ، الجاثية : 1 ، الأحقاف : 1 ] في كلها .


[1]:- أي فيمن نزلت، أفي المؤمنين جميعا أم في مؤمني أهل الكتاب؟
[2]:- ولم يكن الله ليمتن على رسوله بإيتائه فاتحة الكتاب وهو بمكة، ثم ينزلها بالمدينة، ولا يسعنا القول بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقام بمكة بضع عشرة سنة يصلي بلا فاتحة الكتاب، هذا ما لا تقبله العقول، قاله الواحدي. وقوله تعالى: (ولقد آتيناك...) هو من الآية رقم (87) من سورة الحجر.
[3]:- أخرجه الإمام مالك في الموطأ المشهور بلفظ: (السبع المثاني القرآن العظيم الذي أعطيته) والترمذي وغيرهما، وخرج ذلك أيضا الإمام البخاري وغيره، عن أبي سعيد ابن المعلى في أول كتاب التفسير، وفي أول كتاب الفضائل بلفظ: (السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته). والسبع الطوال هي: البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، والأنفال، فقوله: والسبع الطوال إلخ. رد على من يقول: إنما السبع المثاني.
[4]:- هو أبو هاشم المكي الليثي، وردت الرواية عنه في حروف القرآن، يروي عن أبيه ابن عمر.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{حمٓ} (1)

مقدمة السورة:

تسمى { حم السجدة } بإضافة { حم } إلى { السجدة } كما قدمناه في أول سورة المؤمن ، وبذلك ترجمت في صحيح البخاري وفي جامع الترمذي لأنها تميزت عن السور المفتتحة بحروف { حم } بأن فيها سجدة القرآن . وأخرج البيهقي في شعب الإيمان عن خليل بن مرة{[1]} أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ : تبارك ، وحم السجدة{[2]} .

وسميت هذه السورة في كثير من التفاسير { سورة السجدة } ، وهو اختصار قولهم { حم السجدة } وليس تمييزا لها بذات السجدة .

وسميت هذه السور في كثير من التفاسير { سورة فصلت } .

واشتهرت تسميتها في تونس والمغرب { سورة فصلت } لوقوع كلمة { فصلت آياته } في أولها فعرفت بها تمييزا لها من السور المفتتحة بحروف { حم } . كما تميزت { سورة المؤمن } باسم { سورة غافر } عن بقية السور المفتتحة بحروف { حم } .

وقال الكواشي : وتسمى { سورة المصابيح } لقوله تعالى فيها { ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح } ، وتسمى { سورة الأقوات } لقوله تعالى { وقدر فيها أقواتها } .

وقال الكواشي في التبصيرة : تسمى { سجدة المؤمن } ووجه هذه التسمية قصد تمييزها عن سورة { الم السجدة } المسماة { سورة المضاجع } فأضافوا هذه إلى السورة التي قبلها وهي { سورة المؤمن } ، كما ميزوا { سورة المضاجع } باسم { سجدة لقمان } لأنها واقعة بعد { سورة لقمان } .

وهي مكية بالاتفاق نزلت بعد { سورة غافر } وقبل { سورة الزخرف } ، وعدت الحادية والستين في ترتيب نزول السور .

وعدت آيها عند المدينة وأهل مكة ثلاثا وخمسين ، وعند أهل الشام والبصرة اثنتين وخمسين ، وعند أهل الكوفة أربع وخمسين .

أغراضها

التنويه بالقرآن والإشارة إلى عجزهم عن معارضته .

وذكر هديه ، وأنه معصوم من أن يتطرقه الباطل ، وتأييده بما أنول إلى الرسل من قبل الإسلام .

وتلقى المشركين له بالإعراض وصم الآذان .

وإبطال مطاعن المشركين فيه وتذكيرهم بأن القرآن نزل بلغتهم فلا عذر لهم أصلا في عدم انتفاعهم بهديه .

وزجر المشركين وتوبيخهم على كفرهم بخالق السماوات والأرض مع بيان ما في خلقها من الدلائل على تفرده بالإلهية .

وإنذارهم بما حل بالأمم المكذبة من عذاب الدنيا .

ووعيدهم بعذاب الآخرة وشهادة سمعهم وأبصارهم وأجسادهم عليهم .

وتحذيرهم من القرناء المزينين لهم الكفر من الشياطين والناس وأنهم سيندمون يوم القيامة على اتباعهم في الدنيا .

وقوبل ذلك بما للموحدين من الكرامة عند الله .

وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بدفعهم بالتي هي أحسن وبالصبر على جفوتهم وأن يستعيذ بالله من الشيطان .

وذكرت دلائل تفرد الله بخلق المخلوقات العظيمة كالشمس والقمر .

ودلائل إمكان البعث وأنه واقع لا محالة ولا يعلم وقته إلا الله تعالى .

وتثبيت النبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين بتأييد الله إياهم بتنزل الملائكة بالوحي ، وبالبشارة للمؤمنين .

وتخلل ذلك أمثال مختلفة في ابتداء خلق العوالم وعبر في تقلبات أهل الشرك . والتنويه بإيتاء الزكاة .

القول في الحروف الواقعة فاتحةَ هذه السورة كالقول في { ألام .


[1]:محمد بن علي البصري الشافعي المعتزلي المتوفى سنة 439هـ له كتاب "المعتمد في أصول الفقه".
[2]:اسمه على الأصح الحسين, وقيل: الحسن بن محمد الطيبي-بكسرالطاء وسكون الياء -الشافعي المتوفى سنة 743هـ.