أقسم الله بالبلد الحرام مكة موطن محمد صلى الله عليه وسلم الذي نشأ فيه وأحبه ، وبوالد وما ولد ، لأن بهما حفظ النوع وبقاء العمر على أن الإنسان خلق في مشقة ومكابدة متاعب ، ثم بين أنه مغتر يحسب أن قدرته لا تغلب ، وأنه ذو مال كثير ينفقه إرضاء لشهواته وأهوائه ، ثم عدد سبحانه ما أنعم به عليه مما ييسر له سبل الهداية واقتحام العقبة . ليكون من أهل الجنة أصحاب اليمين ، ويفر مما يجعله من أصحاب المشأمة الذين يرمى بهم في النار وتغلق عليهم أبوابها .
تفسير سورة لا أقسم بهذا البلد مكية{[1]}
{ 1 - 20 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ * وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ * وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ * لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ * أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ * يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا * أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ * أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ * وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ * فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ * ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ * أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ * وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ * عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ }
يقسم تعالى { بِهَذَا الْبَلَدِ } الأمين ، الذي هو مكة المكرمة ، أفضل البلدان على الإطلاق .
تضم هذه السورة الصغيرة جناحيها على حشد من الحقائق الأساسية في حياة الكائن الإنساني ذات الإيحاءات الدافعة واللمسات الموحية . حشد يصعب أن يجتمع في هذا الحيز الصغير في غير القرآن الكريم ، وأسلوبه الفريد في التوقيع على أوتار القلب البشري بمثل هذه اللمسات السريعة العميقة . .
تبدأ السورة بالتلويح بقسم عظيم ، على حقيقة في حياة الإنسان ثابتة :
( لا أقسم بهذا البلد . وأنت حل بهذا البلد . ووالد وما ولد . لقد خلقنا الإنسان في كبد ) .
والبلد هو مكة . بيت الله الحرام . أول بيت وضع للناس في الأرض . ليكون مثابة لهم وأمنا . يضعون عنده سلاحهم وخصوماتهم وعداواتهم ، ويلتقون فيه مسالمين ، حراما بعضهم على بعض ، كما أن البيت وشجره وطيره وكل حي فيه حرام . ثم هو بيت إبراهيم والد إسماعيل أبي العرب والمسلمين أجمعين .
هذا قسم من الله عز وجل{[30075]} بمكة أم القرى في حال كون الساكن فيها حالا ؛ لينبه على عظمة قدرها في حال إحرام أهلها .
قال خَصيف ، عن مجاهد : { لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ } لا رد عليهم ؛ أقسم بهذا البلد .
وقال شَبيب بن بشر ، عن عِكْرِمة ، عن ابن عباس : { لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ } يعني : مكة .
القول في تأويل قوله تعالى : { لاَ أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ * وَأَنتَ حِلّ بِهَذَا الْبَلَدِ * وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ * لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي كَبَدٍ * أَيَحْسَبُ أَن لّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ * يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالاً لّبَداً * أَيَحْسَبُ أَن لّمْ يَرَهُ أَحَدٌ } .
يقول تعالى ذكره : أقسم يا محمد بهذا البلد الحرام ، وهو مكة ، وكذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، في قوله : لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ يعني : مكة .
حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ قال : مكة .
حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ قال : الحرام .
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ قال : مكة .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ قال : البلد مكة .
حدثنا سوار بن عبد الله ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، عن عبد الملك ، عن عطاء ، في قوله : لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ يعني : مكة .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قول الله : لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ قال : مكة .
وهي مكية في قول جمهور المفسرين ، وقال قوم : هي مدنية{[1]} .
قرأ الحسن بن أبي الحسن «لأقسم » دون ألف ، وقرأ الجمهور : «لا أقسم » ، واختلفوا فقال الزجاج ويغره : «لا » صلة زائدة مؤكدة ، واستأنف قوله { أقسم } ، وقال مجاهد { لا } رد للكلام متقدم للكفار ، ثم استأنف قوله { أقسم } ، وقال بعض المتأولين { لا } نفي للقسم بالبلد ، أخبر الله تعالى أنه لا يقسم به ، ولا خلاف بين المفسرين أن { البلد } المذكور هو مكة .
سميت هذه السورة في ترجمتها عن صحيح البخاري { سورة لا أقسم } وسميت في المصاحف وكتب التفسير { سورة البلد } . وهو إما على حكاية اللفظ الواقع في أولها لإرادة البلد المعروف وهو مكة .
وهي مكية وحكى الزمخشري والقرطبي الاتفاق عليه واقتصر عليه معظم المفسرين وحكى ابن عطية عن قوم : أنها مدنية . ولعل هذا قول من فسر قوله { وأنت حل بهذا البلد } أن الحل الإذن له في القتال يوم الفتح وحمل { وأنت حل } على معنى : وأنت الآن حل ، وهو يرجع إلى ما روى القرطبي عن السدي وأبي صالح وعزي لابن عباس . وقد أشار في الكشاف إلى إبطاله بأن السورة نزلت بمكة بالاتفاق ، وفي رده بذلك مصادرة ، فالوجه أن يورد بأن في قوله { أيحسب أن لن يقدر عليه أحد } إلى قوله { فلا اقتحم العقبة } ضمائر غيبة يتعين عودها إلى الإنسان في قوله } لقد خلقنا الإنسان في كبد } وإلا لخلت الضمائر عن معاد . وحكى في الإتقان قولا أنها مدنية إلا الآيات الأربع من أولها .
وقد عدت الخامسة والثلاثين في عدد نزول السور ، نزلت بعد سورة ق وقبل سورة الطارق .
حوت من الأغراض التنويه بمكة . وبمقام النبي صلى الله عليه وسلم بها . وبركته فيها وعلى أهلها .
والتنويه بأسلاف النبي صلى الله عليه وسلم من سكانها الذين كانوا من الأنبياء مثل إبراهيم وإسماعيل أو من أتباع الحنيفية مثل عدنان ومضر كما سيأتي .
والتخلص إلى ذم سيرة أهل الشرك . وإنكارهم البعث . وما كانوا عليه من التفاخر المبالغ فيه ، وما أهملوه من شكر النعمة على الحواس ، ونعمة النطق ، ونعمة الفكر ، ونعمة الإرشاد فلم يشكروا ذلك بالبذل في سبل الخير وما فرطوا فيه من خصال الإيمان وأخلاقه .
ابتدئت بالقسم تشويقاً لما يرد بعده وأطيلت جملة القسم زيادة في التشويق .
و { لا أقسم } معناه : أقسم . وقد تقدم ذلك غير مرة منها ما في سورة الحاقة .
وتقدم القول في : هل حرف النفي مزيد أو هو مستعمل في معناه كناية عن تعظيم أمر المقسم به .
والإِشارة ب« هذا » مع بيانه بالبلد ، إشارة إلى حاضر في أذهان السامعين كأنهم يرونه لأن رؤيته متكررة لهم وهو بلد مكة ، ومثله ما في قوله : { إنما أُمرت أن أعبد ربَّ هذه البلدة } [ النمل : 91 ] . وفائدة الإِتيان باسم الإِشارة تمييز المقسم به أكْمَلَ تمييز لقصد التنويه به .
والبلد : جانب من متسع من أرض عامرةً كانتْ كما هو الشائع أم غامرة كقول رؤبة بن العجاج :
وأطلق هنا على جانب من الأرض مجعولة فيه بيوت من بناء وهو بلدة مكة والقسم بالبلدة مع أنها لا تدل على صفة من صفات الذات الإلهية ولا من صفات أفعاله كنايةٌ عن تعظيم الله تعالى إياه وتفضيله .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :
وهي مكية في قول جمهور المفسرين ، وقال قوم : هي مدنية .
روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي 1270 هـ :
مكية في قول الجمهور بتمامها، وقيل مدنية بتمامها، وقيل مدنية إلا أربع آيات من أولها. واعترض كلا القولين بأنه يأباهما قوله تعالى "بهذا البلد"، قيل ولقوة الاعتراض ادعى الزمخشري الأجماع على مكيتها، وسيأتي إن شاء الله تعالى أن في بعض الأخبار ما هو ظاهر في نزول صدرها بمكة بعد الفتح ...
في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :
تضم هذه السورة الصغيرة جناحيها على حشد من الحقائق الأساسية في حياة الكائن الإنساني ذات الإيحاءات الدافعة واللمسات الموحية . حشد يصعب أن يجتمع في هذا الحيز الصغير في غير القرآن الكريم ، وأسلوبه الفريد في التوقيع على أوتار القلب البشري بمثل هذه اللمسات السريعة العميقة . . ...
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
سميت هذه السورة في ترجمتها عن صحيح البخاري سورة لا أقسم وسميت في المصاحف وكتب التفسير سورة البلد . وهو إما على حكاية اللفظ الواقع في أولها لإرادة البلد المعروف وهو مكة .
وهي مكية، وحكى الزمخشري والقرطبي الاتفاق عليه، واقتصر عليه معظم المفسرين، وحكى ابن عطية عن قوم : أنها مدنية، ولعل هذا قول من فسر قوله { وأنت حل بهذا البلد } أن الحل الإذن له في القتال يوم الفتح، وحمل { وأنت حل } على معنى : وأنت الآن حل ، وهو يرجع إلى ما روى القرطبي عن السدي وأبي صالح، وعزي لابن عباس . وقد أشار في الكشاف إلى إبطاله بأن السورة نزلت بمكة بالاتفاق ، وفي رده بذلك مصادرة ، فالوجه أن يورد بأن في قوله { أيحسب أن لن يقدر عليه أحد } إلى قوله { فلا اقتحم العقبة } ضمائر غيبة يتعين عودها إلى الإنسان في قوله: { لقد خلقنا الإنسان في كبد } وإلا لخلت الضمائر عن معاد . وحكى في الإتقان قولا أنها مدنية إلا الآيات الأربع من أولها ...
حوت من الأغراض التنويه بمكة . وبمقام النبي صلى الله عليه وسلم بها . وبركته فيها وعلى أهلها .
والتنويه بأسلاف النبي صلى الله عليه وسلم من سكانها الذين كانوا من الأنبياء مثل إبراهيم وإسماعيل أو من أتباع الحنيفية مثل عدنان ومضر كما سيأتي .
والتخلص إلى ذم سيرة أهل الشرك . وإنكارهم البعث . وما كانوا عليه من التفاخر المبالغ فيه ، وما أهملوه من شكر النعمة على الحواس ، ونعمة النطق ، ونعمة الفكر ، ونعمة الإرشاد فلم يشكروا ذلك بالبذل في سبل الخير وما فرطوا فيه من خصال الإيمان وأخلاقه .
ووعيد الكافرين وبشارة الموقنين .
التفسير الحديث لدروزة 1404 هـ :
في السورة تنديد بالذين يقفون موقف المشاقة والمشاكسة ، ويتباهون بأموالهم غير حاسبين حساب العاقبة ، وتقرير لقابلية الإنسان للاختيار بين الخير والشر وحث على الإيمان والتواصي بالصبر والمرحمة والمكرمات الأخرى ، وفي مقدمتها عتق الرقيق ، وأسلوبها عام إجمالا . ...
تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :
تطل على أجواء القسم بمكة التي عاش فيها النبي( صلى الله عليه وسلم ) ، وبوالدٍ وما ولد ، وتؤكد على أنّ الإنسان خلق في مكابدة ومشقةٍ وجهدٍ وتعب ، وأريد له أن يستمر في كدحه ليحقق لنفسه الدور الحيويّ الذي أعده الله له في بناء الحياة على أساس الرسالات ، فعليه أن يدرس دوره وقدرته ولا يطغى في نفسه ليتصوّر نفسه بالقدرة التي لا يقدر عليه فيها أحد ، وعليه أن لا يبتعد عن القيام بمسؤوليته في البذل ليحتج بأنه لا يملك شيئاً فيقول : { أَهْلَكْتُ مَالاً لُّبَداً } ، فيكفيني ما أنفقت ، فلا أستطيع أن أنفق أكثر ، ولكنّ عين الله تراه وتعرف موارد إنفاقه ...
الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :
محتوى السّورة: هذه السّورة المباركة على قصرها تحمل حقائق كبرى :
في بداية هذه السّورة ، بعد قسم ذي محتوى عميق ، تُقرّر الآية أنّ حياة الإنسان في هذه الدنيا مقرونة بمشاكل وأتعاب ؛ وبذلك تُعدّ الإنسان من جهة ليصارع العقبات ، ومن جهة اُخرى تبعده عن طلب الراحة المطلقة في هذا العالم ، فالراحة المطلقة والنعيم المطلق في الحياة الآخرة لا غيرها .
في مقطع آخر من هذه السّورة ، إشارة إلى أهم النعم الإلهية ، ثمّ ذكر جحود الإنسان بهذه النعم .
وفي آخر هذه السّورة تقسيم النّاس إلى : «أصحاب الميمنة » و«أصحاب المشئمة » ، ثمّ يأتي ذكر جانب من أعمال المجموعة الأولى وصفاتها ( المجموعة المؤمنة الصالحة ) وما ينتظرها من جزاء ، ثمّ المجموعة الثّانية ، ( وهي الكافرة المجرمة ) وما تواجهه من مصير . عبارات السّورة قاطعة قارعة ، والجمل قصيرة ذات إيقاع قوي ، والألفاظ واضحة مؤثرة معبّرة ، وشكل آياتها تدلّ على أنّها مكّية . فضيلة السّورة : روي عن رسول اللّه( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : «من قرأها أعطاه اللّه الأمن من غضبه يوم القيامة » . ...
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
قوله : { لا أقسم بهذا البلد } يعني مكة...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
أقسِم يا محمد بهذا البلد الحرام ، وهو مكة ...
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
قوله تعالى : { بهذا البلد } قالوا : أريد بهذا البلد مكة ، فأقسم بها بما عظم شأنها بما سبق ذكرنا له وبخاصة هي معظمة في أعين أهلها ؛ ثم كان من عادة الكفرة القسم بكل ما يعظمونه ، فعاملهم الله تعالى من الوجه الذي جرت العادة في ما بينهم ليؤكد ما قصد إليه بالقسم ...
أجمع المفسرون على أن ذلك البلد هي مكة ، واعلم أن فضل مكة معروف ، فإن الله تعالى جعلها حرما آمنا ، فقال في المسجد الذي فيها { ومن دخله كان آمنا } وجعل ذلك المسجد قبلة لأهل المشرق والمغرب ، فقال : { وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره } وشرف مقام إبراهيم بقوله : { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } وأمر الناس بحج ذلك البيت فقال : { ولله على الناس حج البيت } وقال في البيت : { وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا } وقال : { وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا } وقال : { وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق } وحرم فيه الصيد ، وجعل البيت المعمور بإزائه ، ودحيت الدنيا من تحته ، فهذه الفضائل وأكثر منها لما اجتمعت في مكة لا جرم أقسم الله تعالى بها.
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
{ لا أقسم } أي أقسم قسماً أثبت مضمونه وأنفي ضده ، ويمكن أن يكون النفي على ظاهره ، والمعنى أن الأمر في الظهور غني عن الإقسام حتى بهذا القسم الذي أنتم عارفون بأنه في غاية العظمة ، فيكون كقوله { فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم }[ الواقعة : 86 ] { بهذا البلد } أي الحرام وهو مكة التي لا يصل إليها قاصدوها إلا بشق الأنفس ، ولا يزدادون لها مع ذلك إلا حباً ، الدال على أن الله تعالى جعلها خير البلاد ، وقذف حبها في قلوب من اختارهم من كل حاضر وباد ، لأنها تشرفت في أولها وآخرها وأثنائها بخير العباد ...
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
ابتدئت بالقسم تشويقاً لما يرد بعده وأطيلت جملة القسم زيادة في التشويق . ... وتقدم القول في : هل حرف النفي مزيد أو هو مستعمل في معناه كناية عن تعظيم أمر المقسم به . ... والإِشارة ب« هذا » مع بيانه بالبلد ، إشارة إلى حاضر في أذهان السامعين كأنهم يرونه لأن رؤيته متكررة لهم وهو بلد مكة ، ومثله ما في قوله : { إنما أُمرت أن أعبد ربَّ هذه البلدة } [ النمل : 91 ] . وفائدة الإِتيان باسم الإِشارة تمييز المقسم به أكْمَلَ تمييز لقصد التنويه به . ... والقسم بالبلدة مع أنها لا تدل على صفة من صفات الذات الإلهية ولا من صفات أفعاله كنايةٌ عن تعظيم الله تعالى إياه وتفضيله . ...
الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :
في مواضع كثيرة يبدأ القرآن بالقسم عند تعرّضه للحقائق الهامة . . . بالقسم الذي يؤدي بدوره إلى حركة في الفكر والعقل . . بالقسم المرتبط ارتباطاً خاصّاً بالموضوع المطروح . وفي هذا الموضع تبدأ الآية بالقسم : قسماً بهذه المدينة المقدسة مكّة : ( لا اُقسم بهذا البلد ) لتقرر حقيقة من حقائق حياة الإنسان ، هي إنّ هذه الحياة مقرونة بالآلام والأسقام . ...