قوله تعالى : { ولقد وصلنا لهم القول } قال ابن عباس رضي الله عنهما : بينا . قال الفراء : أنزلنا آيات القرآن يتبع بعضها بعضاً . قال قتادة : وصل لهم القول في هذا القرآن ، يعني كيف صنع بمن مضى . قال مقاتل : بينا لكفار مكة بما في القرآن من أخبار الأمم الخالية كيف عذبوا بتكذيبهم . وقال ابن زيد : وصلنا لهم خبر الدنيا بخبر الآخرة حتى كأنهم عاينوا الآخرة في الدنيا . { لعلهم يتذكرون* }
{ وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ } أي : تابعناه وواصلناه ، وأنزلناه شيئا فشيئا ، رحمة بهم ولطفا { لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ } حين تتكرر عليهم آياته ، وتنزل عليهم بيناته وقت الحاجة إليها . فصار نزوله متفرقا رحمة بهم ، فلم اعترضوا على ما هو من مصالحهم ؟
فصل في ذكر بعض الفوائد والعبر في هذه القصة العجيبة
فمنها أن آيات اللّه تعالى وعبره ، وأيامه في الأمم السابقة ، إنما يستفيد بها ويستنير المؤمنون ، فعلى حسب إيمان العبد تكون عبرته ، وإن اللّه تعالى إنما يسوق القصص ، لأجلهم ، وأما غيرهم ، فلا يعبأ اللّه بهم ، وليس لهم منها نور وهدى .
ومنها : أن اللّه تعالى إذا أراد أمرا هيأ أسبابه ، وأتى بها شيئا فشيئا بالتدريج ، لا دفعة واحدة .
ومنها : أن الأمة المستضعفة ، ولو بلغت في الضعف ما بلغت ، لا ينبغي لها أن يستولى عليها الكسل عن طلب حقها ، ولا الإياس من ارتقائها إلى أعلى الأمور ، خصوصا إذا كانوا مظلومين ، كما استنقذ اللّه أمة بني إسرائيل ، الأمة الضعيفة ، من أسر فرعون وملئه ، ومكنهم في الأرض ، وملكهم بلادهم .
ومنها : أن الأمة ما دامت ذليلة مقهورة لا تأخذ حقها ولا تتكلم به ، لا يقوم لها أمر دينها [ ولا دنياها ]{[2]} ولا يكون لها إمامة فيه .
ومنها : لطف اللّه بأم موسى ، وتهوينه عليها المصيبة بالبشارة ، بأن اللّه سيرد إليها ابنها ، ويجعله من المرسلين .
ومنها : أن اللّه يقدر على عبده بعض المشاق ، لينيله سرورا أعظم من ذلك ، أو يدفع عنه شرا أكثر منه ، كما قدر على أم موسى ذلك الحزن الشديد ، والهم البليغ ، الذي هو وسيلة إلى أن يصل إليها ابنها ، على وجه تطمئن به نفسها ، وتقر به عينها ، وتزداد به غبطة وسرورا .
ومنها : أن الخوف الطبيعي من الخلق ، لا ينافي الإيمان ولا يزيله ، كما جرى لأم موسى ولموسى من تلك المخاوف .
ومنها : أن الإيمان يزيد وينقص . وأن من أعظم ما يزيد به الإيمان ، ويتم به اليقين ، الصبر عند المزعجات ، والتثبيت من اللّه ، عند المقلقات ، كما قال تعالى . { لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } أي : ليزداد إيمانها بذلك ويطمئن قلبها .
ومنها : أن من أعظم نعم اللّه على عبده ، و [ أعظم ] معونة للعبد على أموره ، تثبيت اللّه إياه ، وربط جأشه وقلبه عند المخاوف ، وعند الأمور المذهلة ، فإنه بذلك يتمكن من القول الصواب ، والفعل الصواب ، بخلاف من استمر قلقه وروعه ، وانزعاجه ، فإنه يضيع فكره ، ويذهل عقله ، فلا ينتفع بنفسه في تلك الحال .
ومنها : أن العبد -ولو عرف أن القضاء والقدر ووعد اللّه نافذ لا بد منه- فإنه لا يهمل فعل الأسباب التي أمر بها ، ولا يكون ذلك منافيا لإيمانه بخبر اللّه ، فإن اللّه قد وعد أم موسى أن يرده عليها ، ومع ذلك ، اجتهدت على رده ، وأرسلت أخته لتقصه وتطلبه .
ومنها : جواز خروج المرأة في حوائجها ، وتكليمها للرجال ، من غير محذور ، كما جرى لأخت موسى وابنتي صاحب مدين .
ومنها : جواز أخذ الأجرة على الكفالة والرضاع ، والدلالة على من يفعل ذلك .
ومنها : أن اللّه من رحمته بعبده الضعيف الذي يريد إكرامه ، أن يريه من آياته ، ويشهده من بيناته ، ما يزيد به إيمانه ، كما رد الله موسى على أمه ، لتعلم أن وعد اللّه حق .
ومنها : أن قتل الكافر الذي له عهد بعقد أو عرف ، لا يجوز ، فإن موسى عليه السلام عدَّ قتله القبطي الكافر ذنبا ، واستغفر اللّه منه .
ومنها : أن الذي يقتل النفوس بغير حق يعد من الجبارين الذين يفسدون في الأرض .
ومنها : أن من قتل النفوس بغير حق ، وزعم أنه يريد الإصلاح في الأرض ، وتهييب أهل المعاصي ، فإنه كاذب في ذلك ، وهو مفسد كما حكى اللّه قول القبطي { إِنْ تُرِيدُ إِلَّا أَنْ تَكُونَ جَبَّارًا فِي الْأَرْضِ وَمَا تُرِيدُ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِينَ } على وجه التقرير له ، لا الإنكار .
ومنها : أن إخبار الرجل غيره بما قيل فيه ، على وجه التحذير له من شر يقع فيه ، لا يكون ذلك نميمة -بل قد يكون واجبا- كما أخبر ذلك الرجل لموسى ، ناصحا له ومحذرا .
ومنها : أنه إذا خاف القتل والتلف في الإقامة ، فإنه لا يلقي بيده إلى التهلكة ، ولا يستسلم لذلك ، بل يذهب عنه ، كما فعل موسى .
ومنها : أنه عند تزاحم المفسدتين ، إذا كان لا بد من ارتكاب إحداهما أنه يرتكب الأخف منهما والأسلم ، كما أن موسى ، لما دار الأمر بين بقائه في مصر ولكنه يقتل ، أو يذهب{[3]} إلى بعض البلدان البعيدة ، التي لا يعرف الطريق إليها ، وليس معه دليل [ يد ] له غير ربه ، ولكن هذه الحالة أقرب للسلامة من الأولى ، فتبعها موسى .
ومنها : أن الناظر في العلم عند الحاجة إلى التكلم فيه ، إذا لم يترجح عنده أحد القولين ، فإنه يستهدي ربه ، ويسأله أن يهديه الصواب من القولين ، بعد أن يقصد بقلبه الحق ويبحث عنه ، فإن اللّه لا يخيب مَنْ هذه حاله . كما خرج موسى تلقاء مدين فقال : { عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ }
ومنها : أن الرحمة بالخلق ، والإحسان على من يعرف ومن لا يعرف ، من أخلاق : الأنبياء ، وأن من الإحسان سقي الماشية الماء ، وإعانة العاجز .
ومنها استحباب الدعاء بتبيين الحال وشرحها ، ولو كان اللّه عالما لها ، لأنه تعالى ، يحب تضرع عبده وإظهار ذله ومسكنته ، كما قال موسى : { رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ }
ومنها أن الحياء -خصوصا من الكرام- من الأخلاق الممدوحة .
ومنها : المكافأة على الإحسان لم يزل دأب الأمم السابقين .
ومنها : أن العبد إذا فعل العمل للّه تعالى ، ثم حصل له مكافأة عليه من غير قصد بالقصد الأول ، أنه لا يلام على ذلك ، كما قبل موسى مجازاة صاحب مدين عن معروفه الذي لم يبتغ له ، ولم يستشرف بقلبه على عوض .
ومنها : مشروعية الإجارة ، وأنها تجوز على رعاية الغنم ونحوها ، مما لا يقدر العمل ، وإنما مرده ، العرف .
ومنها أنه تجوز الإجارة بالمنفعة ، ولو كانت المنفعة بضعا .
ومنها أن خطبة الرجل لابنته الرجل الذي يتخيره ، لا يلام عليه .
ومنها : أن خير أجير وعامل [ يعمل ] للإنسان ، أن يكون قويا أمينا .
ومنها : أن من مكارم الأخلاق ، أن يُحَسِّن خلقه لأجيره ، وخادمه ، ولا يشق عليه بالعمل ، لقوله : { وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ }
ومنها : جواز عقد الإجارة وغيرها من العقود من دون إشهاد لقوله : { وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ }
ومنها : ما أجرى اللّه على يد موسى من الآيات البينات ، والمعجزات الظاهرة ، من الحية ، وانقلاب يده بيضاء من غير سوء ، ومن عصمة اللّه لموسى وهارون ، من فرعون ، ومن الغرق .
ومنها : أن من أعظم العقوبات أن يكون الإنسان إماما في الشر ، وذلك بحسب معارضته لآيات اللّه وبيناته ، كما أن من أعظم نعمة أنعم اللّه بها على عبده ، أن يجعله إماما في الخير هاديا مهديا .
ومنها : ما فيها من الدلالة على رسالة محمد صلى اللّه عليه وسلم ، حيث أخبر بذلك تفصيلا مطابقا ، وتأصيلا موافقا ، قصه قصا ، صدق به المرسلين ، وأيد به الحق المبين ، من غير حضور شيء من تلك الوقائع ، ولا مشاهدة لموضع واحد من تلك المواضع ، ولا تلاوة درس فيها شيئا من هذه الأمور ، ولا مجالسة أحد من أهل العلم ، إن هو إلا رسالة الرحمن الرحيم ، ووحي أنزله عليه الكريم المنان ، لينذر به قوما جاهلين ، وعن النذر والرسل غافلين .
فصلوات اللّه وسلامه ، على من مجرد خبره ينبئ أنه رسول اللّه ، ومجرد أمره ونهيه ينبه العقول النيرة ، أنه من عند اللّه ، كيف وقد تطابق على صحة ما جاء به ، وصدقه خبر الأولين والآخرين ، والشرع الذي جاء به من رب العالمين ، وما جبل عليه من الأخلاق الفاضلة ، التي لا تناسب ، ولا تصلح إلا لأعلى الخلق درجة ، والنصر المبين لدينه وأمته ، حتى بلغ دينه مبلغ الليل والنهار ، وفتحت أمته معظم بلدان الأمصار ، بالسيف والسنان ، وقلوبهم بالعلم والإيمان .
ولم تزل الأمم المعاندة ، والملوك الكفرة المتعاضدة ، ترميه بقوس واحدة ، وتكيد له المكايد ، وتمكر لإطفائه وإخفائه ، وإخماده من الأرض ، وهو قد بهرها وعلاها ، لا يزداد إلا نموا ، ولا آياته وبراهينه إلا ظهورا ، وكل وقت من الأوقات ، يظهر من آياته ما هو عبرة لِلْعَالَمِينَ ، وهداية لِلْعَالمِينَ ، ونور وبصيرة للمتوسمين . والحمد للّه وحده .
ثم أكد - سبحانه - قطع أعذارهم وحججهم بقوله : { وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ القول لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ } .
وقوله : { وَصَّلْنَا } من الوصل الذى هو ضد القطع ، والتضعيف فيه للتكثير .
أى : ولقد أنزلنا هذا القرآن عليك - أيها الرسول الكريم - متتابعا ، وأنت أوصلته إليهم كذلك ، ليتصل تذكيرك لهم ، عن طريق ما اشتمل عليه من عقائد وآداب وأحكام وقصص .
{ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ } أى : ليكون ذلك أقرب إلى تذكرهم وتعقلهم وتدبرهم ، لأن استماعهم فى كل يوم . أو بين الحين والحين إلى جديد منه ، أدعى إلى تذكرهم واعتبارهم .
فالمقصود بالآية الكريمة . قطع كل حجة لهم ، وبيان أن القرآن الكريم قد أنزله - سبحانه - متتابعا ولم ينزله جملة واحدة ، لحكم من أعظمها اتصال التذكير بهداياته بين حين وآخر ، على حسب ما يجد فى المجتمع من أحداث .
وبذلك نرى الآيات الكريمة ، قد أقامت ألوانا من الحجج والبراهين ، على صدق النبى صلى الله عليه وسلم فيما يبلغه عن ربه ، وعلى أن هذا القرآن من عند الله ، كما حكت جانبا من شبهات المشركين ، وردت عليها بما يبطلها .
إن هذا النص ليقطع الطريق على المعتذرين بأنهم لم يفهموا عن هذا القرآن ، ولم يحيطوا علما بهذا الدين . فما هو إلا أن يصل إليهم ، ويعرض عليهم ، حتى تقوم الحجة ، وينقطع الجدل ، وتسقط المعذرة . فهو بذاته واضح واضح ، لا يحيد عنه إلا ذو هوى يتبع هواه ، ولا يكذب به إلا متجن يظلم نفسه ، ويظلم الحق البين ولا يستحق هدى الله . ( إن الله لا يهدي القوم الظالمين ) .
ولقد انقطع عذرهم بوصول الحق إليهم ، وعرضه عليهم ، فلم يعد لهم من حجة ولا دليل . .