الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{۞وَلَقَدۡ وَصَّلۡنَا لَهُمُ ٱلۡقَوۡلَ لَعَلَّهُمۡ يَتَذَكَّرُونَ} (51)

ثم قال تعالى{[53898]} : { ولقد وصلنا لهم القول لعلهم يتذكرون{[53899]}[ 51 ] ، أي ولقد{[53900]} وصلنا يا محمد لقومك من قريش ، ولليهود{[53901]} من بني إسرائيل القول بأخبار الماضين ، والنبأ عما أحللنا بهم من العقوبات ، إذ كذبوا الرسل { لعلهم يتذكرون }[ 51 ] ، أي يتفكرون ، ويعتبرون{[53902]} . وأصل " وصلنا " من وصل الجبال{[53903]} بعضها ببعض .

قال{[53904]} أبو عبيدة : وصّلنا أتممنا{[53905]} .

قال قتادة : معناه{[53906]} : وصّلنا لهم خبر من مضى بخبر من يأتي{[53907]} .

وقال ابن عيينة{[53908]} وصلنا : بينا{[53909]} .

وقال ابن زيد{[53910]} : وصّلنا لهم خبر الدنيا بخبر الآخرة ، حتى كأنهم عاينوا الآخرة وشهدوها وهم في الدنيا ، بما نريهم من الآيات في الدنيا .

قال مجاهد{[53911]} : وصّلنا لهم : يعني قريشا{[53912]} .

وقيل : عني به اليهود{[53913]} .

وقرأ الحسن : " وصلنا " بالتخفيف .

وقيل{[53914]} : معنى { وصّلنا لهم القول } أي جعلنا بعضه ينزل إثر بعض مشاكلا بعضه لبعض في باب الحكمة وحسن البيان .


[53898]:"تعالى" سقطت من ز.
[53899]:"لعلهم يتذكرون" سقطت من ز.
[53900]:"ولقد" سقطت من ز.
[53901]:ز: وقال.
[53902]:ز: يعتبرون ويتفكرون.
[53903]:ز: الجبال.
[53904]:ز: وقال.
[53905]:انظر: مجاز القرآن2/108.
[53906]:"معناه" سقطت من ز.
[53907]:انظر: ابن جرير20/87-88، وابن كثير5/288، والدر20/422.
[53908]:هو سفيان بن عيينة بن ميمون الهلالي الكوفي، أبو محمد: محدث الحرم المكي، من الموالي، ولد بالكوفة سنة107هـ، وسكن مكة وتوفي بها سنة198هـ، كان حافظا ثقة، واسع العلم، كبير القدر. انظر: تذكرة الحفاظ1/242، وصفة الصفوة2/130، وابن خلكان1/210، وميزان الاعتدال1/397.
[53909]:انظر: ابن جرير20/88، قاله السدي، ابن كثير5/288.
[53910]:انظر: ابن جرير20/88، والقرطبي13/295.
[53911]:انظر: ابن جرير20/88، وزاد المسير6/228، والقرطبي13/296، وابن كثير5/288، والدر20/422.
[53912]:ز: قريش.
[53913]:عن رفاعة القرظي، وعطية القرظي، انظر: ابن جرير20/88، وانظر: زاد المسير5/288.
[53914]:انظر: القرطبي13/295.