المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَكَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّن قَرۡنٍ هُمۡ أَحۡسَنُ أَثَٰثٗا وَرِءۡيٗا} (74)

74- وكان علي هؤلاء الكافرين أن يتعظوا بمَنْ سبقهم من أمم كثيرة كفرت بالله وكانوا أحسن منهم حظاً في الدنيا ، وأكثر متاعاً وأبهى منظراً ، فأهلكهم الله بكفرهم - وهم كثيرون - وفي آثارهم عبر لكل معتبر .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَكَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّن قَرۡنٍ هُمۡ أَحۡسَنُ أَثَٰثٗا وَرِءۡيٗا} (74)

{ وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا } أي : متاعا ، من أوان وفرش ، وبيوت ، وزخارف ، وأحسن رئيا ، أي : أحسن مرأى ومنظرا ، من غضارة العيش ، وسرور اللذات ، وحسن الصور ، فإذا كان هؤلاء المهلكون أحسن منهم أثاثا ورئيا ، ولم يمنعهم ذلك من حلول العقاب بهم ، فكيف يكون هؤلاء ، وهم أقل منهم وأذل ، معتصمين من العذاب { أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِنْ أُولَئِكُمْ أَمْ لَكُمْ بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ } ؟ وعلم من هذا ، أن الاستدلال على خير الآخرة بخير الدنيا من أفسد الأدلة ، وأنه من طرق الكفار .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَكَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّن قَرۡنٍ هُمۡ أَحۡسَنُ أَثَٰثٗا وَرِءۡيٗا} (74)

ويعقب السياق على قولة الكفار التياهين ، المتباهين بما هم فيه من مقام وزينة بلمسة وجدانية ترجع القلب إلى مصارع الغابرين ، على ما كانوا فيه من مقام كريم ونعمة كانوا فيها فاكهين :

وكم أهلكنا قبلهم من قرن هم أحسن أثاثا ورئيا . .

فلم ينفعهم أثاثهم ورياشهم وزينتهم ومظهرهم . ولم يعصمهم شيء من الله حين كتب عليهم الهلاك .

ألا إن هذا الإنسان لينسى . ولو تذكر وتفكر ما أخذه الغرور بمظهر ؛ ومصارع الغابرين من حوله تلفته بعنف وتنذره وتحذره ، وهو سادر فيما هو فيه ، غافل عما ينتظره مما لقيه من كانوا قبله وكانوا أشد قوة وأكثر أموالا وأولادا .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَكَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّن قَرۡنٍ هُمۡ أَحۡسَنُ أَثَٰثٗا وَرِءۡيٗا} (74)

القول في تأويل قوله تعالى { وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مّن قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثاً وَرِءْياً } .

يقول تعالى ذكره : وكم أهلكنا يا محمد قبل هؤلاء القائلين من أهل الكفر للمؤمنين ، إذا تُتلى عليهم آيات الرحمن ، أيّ الفريقين خير مقاما ، وأحسن نديا ، مجالس من قرن هم أكثر متاع منازل من هؤلاء ، وأحسن منهم منظرا وأجمل صورا ، فأهلكنا أموالهم ، وغيرنا صورهم ومن ذلك قول علقمة بن عبدة :

كُمَيْتٌ كَلَوْنِ الأُرْجُوَانِ نَشَرْتهُ *** لبَيْعِ الرّئيِ فِي الصّوَانِ المُكَعّبِ

يعني بالصوان : التخت الذي تصان فيه الثياب . وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا مؤمل ، قال : حدثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي ظبيان ، عن ابن عباس أحْسَنُ أثاثا وَرِئْيا قال : الرئي : المنظر ، والأثاث : المتاع .

حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا ابن أبي عديّ عن شعبة عن سليمان عن أبي ظبيان عن ابن عباس قال : الرئي المنظر .

حدثني عليّ ، قال : حدثنا عبد الله ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، قوله أحْسَنُ أثاثا وَرِئْيا يقول : منظرا .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : حدثنا عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس أحْسَنُ أثاثا وَرِئْيا الأثاث : المال ، والرّئي : المنظر .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا هوذة ، قال : حدثنا عوف ، عن الحسن ، في قوله أثاثا وَرِئْيا قال : الأثاث : أحسن المتاع ، والرّئي : قال : المال .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، يقول الله تبارك وتعالى : وكَمْ أهْلَكْنا قَبْلَهُمْ منْ قَرْنٍ هُمْ أحْسَنُ أثاثا وَرِئْيا : أي أكثر متاعا وأحسن منزلة ومستقرّا ، فأهلك الله أموالهم ، وأفسد صورهم عليهم تبارك وتعالى .

حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة ، قوله أحْسَنُ أثاثا وَرِئْيا قال : أحسن صورا ، وأكثر أموالاً .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد أثاثا قال : المتاع وَرِئْيا قال : فيما يرى الناس .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، بنحوه .

حدثنا ابن حميد وبشر بن معاذ ، قالا : حدثنا جرير بن قابوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس : الأثاث : المال ، والرّئي : المنظر الحسن .

حدثنا القاسم ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن عطاء الخراساني ، عن ابن عباس وَرِئْيا : منظرا في اللون والحسن .

حدثنا القاسم ، قال : ثني حجاح ، عن ابن جريج ، عن عطاء الخراساني ، عن ابن عباس وَرِئيا منظرا في اللون والحسن .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : أحْسَنُ أثاثا وَرِئْيا قال : الرئي : المنظر ، والأثاث : المتاع ، أحسن متاعا ، وأحسن منظرا .

حُدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول في قوله : أحْسَنُ أثاثا يعني المال وَرِئْيا يعني : المنظر الحسن .

واختلفت القرّاء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة قرّاء أهل المدينة : «وَرِيّا » غير مهموز ، وذلك إذا قرىء كذلك يتوجه لوجهين : أحدهما : أن يكون قارئه أراد الهمزة ، فأبدل منها ياء ، فاجتمعت الياء المُبدلة من الهمز والياء التي هي لام الفعل ، فأدغمتا ، فجعلتا ياء واحدة مشددة ليُلْحِقُوا ذلك ، إذ كان رأس آية ، بنظائره من سائر رؤوس الاَيات قبله وبعده والاَخر أن يكون من رويت أروي روية وريّا ، وإذا أريد به ذلك كان معنى الكلام : وكم أهلكنا قبلهم من قرن ، هم أحسن متاعا ، وأحسن نظرا لماله ، ومعرفة لتدبيره وذلك أن العرب تقول : ما أحسن رؤية فلان في هذا الأمر إذا كان حسن النظر فيه والمعرفة به . وقرأ ذلك عامة قرّاء العراق والكوفة والبصرة وَرِئْيا بهمزها ، بمعنى : رؤية العين ، كأنه أراد : أحسن متاعا ومَرآة . وحُكي عن بعضهم أنه قرأ : «أحسن أثاثا وزيا » ، بالزاي ، كأنه أراد أحسن متاعا وهيئة ومنظرا ، وذلك أن الزيّ هو الهيئة والمنظر من قولهم : زيّيت الجارية ، بمعنى : زينتها وهيأتها .

قال أبو جعفر : وأولى القراءات في ذلك بالصواب ، قراءة من قرأ أثاثا وَرِئْيا بالراء والهمز ، لإجماع الحجة من أهل التأويل على أن معناه : المنظر ، وذلك هو من رؤية العين ، لا من الروية ، فلذلك كان المهموز أولى به ، فإن قرأ قارىء ذلك بترك الهمز ، وهو يريد هذا المعنى ، فغير مخطىء في قراءته . وأما قراءته بالزاي فقراءة خارجة ، عن قراءة القرّاء ، فلا أستجيز القراءة بها لخلافها قراءتهم ، وإن كان لهم في التأويل وجه صحيح .

واختلف أهل العربية في الأثاث أجمع هو أم واحد ، فكان الأحمر فيما ذُكر لي عنه يقول : هو جمع ، واحدتها أثاثه ، كما الحمام جمع واحدتها حمامة ، والسحاب جمع واحدتها سحابة . وأما الفراء فإنه كان يقول : لا واحد له ، كما أن المتاع لا واحد له . قال : والعرب تجمع المتاع : أمتعة ، وأماتيع ، ومتع . قال : ولو جمعت الأثاث لقلت : ثلاثة آثّةٍ وأثث . وأما الرئي فإن جمعه : آراء .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَكَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّن قَرۡنٍ هُمۡ أَحۡسَنُ أَثَٰثٗا وَرِءۡيٗا} (74)

وقوله { وكم } مخاطبة من الله تعالى لمحمد خبر يتضمن كسر حجتهم واحتقار أمرهم لأن التقدير : هذا الذي افتخروا به لا قدر له عند الله وليس بمنج لهم فكم أهلك الله من الأمم لما كفروا وهو أشد من هؤلاء وأكثر أموالاً وأجمل منظراً . و «القرن » الأمة يجمعها العصر الواحد ، واختلف الناس في قدر المدة التي اذا اجتمعت لأمة سميت تلك الامة قرناً ، فقيل مائة سنة ، وقيل ثمانون ، وقيل سبعون ، وقد تقدم القول في هذا غير مرة ، و «الأثاث » المال العين والعرض والحيوان وهو اسم عام واختلف هل هو جمع أو إفراد . فقال الفراء : هو اسم جمع لا واحد له من لفظه كالمتاع ، وقال خلف الأحمر : هو جمع واحدة أثاثة كحمامة وحمام ومنه قول الشاعر : [ الوافر ]

أشاقتك الظعائن يوم بانوا . . . بذي الزي الجميل من الأثاث{[8023]}

وأنشد أبو العباس : [ الوافر ]

لقد علمت عرينة حيث كانت . . . بأنا نحن أكثرهم أثاثاً{[8024]}

وقرأ نافع بخلاف وأهل المدينة «وريّاً » بياء مشددة ، وقرأ ابن عباس فيما روي عنه وطلحة «وريا » بياء مخففة ، وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وعاصم وحمزة والكسائي «ورءياً » بهمزة بعدها ياء على وزن رعياً ، ورويت عن نافع وابن عامر رواها أشهب عن نافع وقرأ أبو بكر عن عاصم «وريئاً » بياء ساكنة بعدها همزة وهو على القلب وزنه فلعاً وكأنه من راع وقال الشاعر : [ الطويل ]

وكل خليل راءني فهو قائل . . . من اجلك هذا هامة اليوم أو غد{[8025]}

فأما القراءتان المهموزتان فهما من رؤية العين الرئي اسم المرئي والظاهر للعين كالطحن والسقي ، قال ابن عباس الرئي المنظر قال الحسن «ورياً » معناه صوراً وأما المشددة الياء فقيل هي بمعنى المهموزة إلا أن الهمزة خففت لتستوي رؤوس الآي ، وذكر منذر بن سعيد عن بعض أهل العلم أنه من «الري » في السقي كأنه أراد أنهم خير منهم بلاداً وأطيب أرضاً وأكثر نعماً إذ جملة النعم إنما هي من الري والمطر ، وأما القراءة المخففة الياء فضعيفة الوجه ، وقد قيل هي لحن ، وقرأ سعيد بن جبير ويزيد البربري وابن عباس أيضاً «وزياً » بالزاي وهو بمعنى الملبس وهيئته تقول زييت بمعنى زينت{[8026]} .


[8023]:البيت لمحمد بن نمير الثقفي، وأنشده أبو عبيدة، وهو في ، القرطبي والطبري، واللسان، والكامل، وقد قاله الشاعر من أبيات يشبب فيها بزينب أخت الحجاج بن يوسف الثقفي، فتوعده فهرب منه، والقصة في الكامل للمبرد، والظعائن: جمع ظعينة، وهي الزوجة في الهودج عند الرحيل، وبانوا: سافروا وابتعدوا، والرئي: المنظر، وهو ما رأته العين من حال حسنة وكسوة ظاهرة، هذا إذا كانت الكلمة مهموزة، قال الفراء في الآية: "أهل المدينة يقرؤونها: [ريا] بغير همز، قال: وهو وجه جيد من رأيت". والبيت هنا شاهد على أن الأثاث هو المتاع وما كان من مال، وقيل: هو كثرة المال، أو هو المال كله: الإبل والغنم والعبيد والمتاع.
[8024]:عرينة حي من اليمن، وعرين حي من تميم، ولهم يقول جرير: عرين من عرينة ليس منـــــــــــــا برئت إلى عرينــــــــــــــة من عرين والأثاث في الأصل: الكثرة والعظم من كل شيء، وهو هنا الكثير من المال، بل قيل: هو المال كله، وما كان من لباس وحشو للفراش فاسمه المتاع، وواحدته أثاثه. يفخر الشاعر على عرينة في كل مكان بأنهم أكثر منهم مالا ومتاعا.
[8025]:البيت لكثير، وهو في اللسان (رأى) و (هو)، قال: "ويقال: راءه في رآه، قال كثير: وكل خليل ... البيت" فهو شاهد على أن راء لغة في رأى، ووزنه فلع، ومثله في ذلك قول قيس بن الخطيم: فليت سويدا راء من فر منهــــــم ومن جر إذ يحدونهم بالركائب وفي التهذيب: "ومن قلب الهمزة من رأى قال: راء، كقولك: نأى وناء". والهامة أعلى الرأس، وفيه الناصية والقصة، وفيه المفرق، وكانت العرب تزعم أن روح القتيل الذي لم يؤخذ بثأره تصير هامة فتزقو عند قبره، تقول: اسقوني اسقوني، ويقال: هذا هامة اليوم أو غد، أي يموت اليوم أو غدا. فهو قد صار عليلا بسبب حبها حتى يحسب الرائي أنه سيموت قريبا.
[8026]:وقيل: يجوز أن يكون من زويت بمعنى جمعت، فيكون أصلها: زويا، فقلبت الواو ياء، قال صلى الله عليه وسلم: زويت لي الأرض، أي جمعت، وقال الأعشى: يزيد يغض الطرف دوني كأنمــــــــا زوى بين عينيه علي المحاجم