الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَكَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّن قَرۡنٍ هُمۡ أَحۡسَنُ أَثَٰثٗا وَرِءۡيٗا} (74)

ثم قال تعالى ذكره : { وكم أهلكنا قبلهم من قرن }[ 74 ] . أي : وكثيرا يا محمد أهلكنا من القرون هم أحسن أثاثا ورئيا قبل هؤلاء القائلين للمؤمنين : أي الفريقين خير مقاما وأحسن نديا .

قال ابن عباس : ( الأثاث ) : المتاع . ( والرئي : المنظر{[44606]} .

أي : أحسن متاعا وأحسن مرئى{[44607]} ومنظرا من هؤلاء فأهلك الله أموالهم ، وأفسد صورهم وكذلك قال ابن زيد ومجاهد : ( الأثاث ) : المتاع و( الرئي ) : المنظر{[44608]} .

وقال معمر : أحسن أثاثا : أحسن صورا . ورئيا : أموالا .

وروي عن ابن عباس : ( أحسن أثاثا وزيا ) بالزاي{[44609]} .

وقرأ طلحة ( وريا ) خفيفة الياء{[44610]} من غير همز{[44611]} .

ومن شدد الياء ، جعله من رأيت ، ولكن خفف{[44612]} الهمزة ، فأبدل وأدغم . ويجوز أن يكون من رويت روية ورياء فيكون معناه أيضا منظرا ، لأن العرب تقول : ما أحسن روية فلان في هذا الأمر ؟ . . إذا كان حسن النظر فيه ، والمعرفة به .

ويجوز أن يكون من ري الشارب{[44613]} . فيكون المعنى{[44614]} أن جلودهم مرتوية من النعمة .

وأجاز الأخفش{[44615]} أن يكون{[44616]} من ري المنظر .

ومن همز جعله من رؤية العين .

( والأثاث ) جمع واحدة أثاثة{[44617]} كالحمام والسحاب . هذا مذهب الأخفش .

وقال الفراء{[44618]} : لا واحد له كالمتاع .


[44606]:انظر: جامع البيان 16/117 والدر المنثور 4/283.
[44607]:ز: نديا.
[44608]:انظر: جامع البيان 16/118 والدر المنثور 4/283.
[44609]:قال ابن جرير الطبري: (وأما قراءته بالزاي، فقراءة خارجة عن قراءة القراء، فلا استجيز القراءة بها لخلافها قراءتهم، وإن كان لهم في التأويل وجه صحيح. (انظر: جامع) جامع البيان 16/118.
[44610]:ز: بالتخفيف للياء.
[44611]:قال أبو جعفر النحاس في إعراب القرآن 2/325، عن هذه القراءة (وأحسبها غلطا) وقد رد أبو حيان هذا الزعم فقال: (تجاسر بعض الناس وقال: هي لحسن وليس كذلك، بل لها توجيه بأن تكون من الرواء. وقلب فصار ورئيا، ثم نقلت حركة الهمزة إلى الياء وحذفت، أو بأن تكون من الري، وحذفت إحدى الياءين تخفيفا، كما حذفت في لا سيما، والمحذوفة الثانية، لأنها لام الكلمة، لأن النقل إنما حصل للكلمة بانضمامها إلى الأولى، فهي أولى بالحذف). انظر: البحر المحيط 6/211.
[44612]:ز: خففت.
[44613]:ز: الشباب. (تحريف).
[44614]:(المعنى) سقطت من ز.
[44615]:معاني الأخفش 2/404.
[44616]:أن يكون سقط من ز.
[44617]:ز: أثاثا.
[44618]:انظر: معاني الفراء 2/171.