المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَيَعۡلَمَ ٱلَّذِينَ يُجَٰدِلُونَ فِيٓ ءَايَٰتِنَا مَا لَهُم مِّن مَّحِيصٖ} (35)

35- الله - سبحانه - فعل ذلك ليعتبر المؤمنون ، ويعلم الذين يردون آياته بالباطل أنهم في قبضته ، ما لهم مهرب من عذاب الله .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَيَعۡلَمَ ٱلَّذِينَ يُجَٰدِلُونَ فِيٓ ءَايَٰتِنَا مَا لَهُم مِّن مَّحِيصٖ} (35)

ثم قال تعالى : { وَيَعْلَمَ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِنَا } ليبطلوها بباطلهم . { مَا لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ } أي : لا ينقذهم منقذ مما حل بهم من العقوبة .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَيَعۡلَمَ ٱلَّذِينَ يُجَٰدِلُونَ فِيٓ ءَايَٰتِنَا مَا لَهُم مِّن مَّحِيصٖ} (35)

ثم بين - سبحانه - أن علمه شامل لكل شئ فقال : { وَيَعْلَمَ الذين يُجَادِلُونَ في آيَاتِنَا مَا لَهُمْ مِّن مَّحِيصٍ } والمحيص : المهر والمنجى من العذاب . يقال : خاص فلان عن الشئ ، إذا حاول الفرار منه .

وقراءة الجمهور بنصب " يعلم " على أنه منصوب على فعل مقدر . أى : فعل ما فعل - سبحانه - لينتقم من الظالمين ، وليعلم الذين يجادلون فى آياتنا الدالة على وحدنيتنا وقدرتنا . . أنهم لا محيص لهم ولا مهرب من عذابنا ، بسبب جدالهم بالباطل ليدحضوا به الحق .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَيَعۡلَمَ ٱلَّذِينَ يُجَٰدِلُونَ فِيٓ ءَايَٰتِنَا مَا لَهُم مِّن مَّحِيصٖ} (35)

( ويعلم الذين يجادلون في آياتنا ما لهم من محيص ) . .

لو شاء الله أن يقفهم أمام بأسه ، ويوبق سفائنهم ، وهم لا يملكون منها نجاة !

وهكذا يشعرهم بأن ما يملكون من أعراض هذه الحياة الدنيا ، عرضة كله للذهاب . فلا ثبات ولا استقرار لشيء إلا الصلة الوثيقة بالله .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَيَعۡلَمَ ٱلَّذِينَ يُجَٰدِلُونَ فِيٓ ءَايَٰتِنَا مَا لَهُم مِّن مَّحِيصٖ} (35)

وقوله : { وَيَعْلَمَ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِنَا مَا لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ } أي : لا محيد لهم عن بأسنا ونقمتنا ، فإنهم مقهورون بقدرتنا .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَيَعۡلَمَ ٱلَّذِينَ يُجَٰدِلُونَ فِيٓ ءَايَٰتِنَا مَا لَهُم مِّن مَّحِيصٖ} (35)

{ ويعلم الذين يجادلون في آياتنا } عطف على علة مقدرة مثل لينتقم منهم { ويعلم } ، أو على الجزاء ونصب نصب الواقع جوابا للأشياء الستة لأنه أيضا غير واجب ، وقرأ نافع وابن عامر بالرفع على الاستئناف ، وقرئ بالجزم عطفا على { يعف } فيكون المعنى ويجمع بين إهلاك قوم وإنجاء قوم وتحذير آخرين . { ما لهم من محيص } محيد من العذاب والجملة معلق عنها الفعل .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَيَعۡلَمَ ٱلَّذِينَ يُجَٰدِلُونَ فِيٓ ءَايَٰتِنَا مَا لَهُم مِّن مَّحِيصٖ} (35)

وقرأ نافع وابن عامر والأعرج وأبو جعفر وشيبة : «ويعلمُ » بالرفع على القطع والاستئناف ، وحسن ذلك إذا جاء بعد الجزاء . وقرأ الباقون والجمهور : «ويعلمَ » بالنصب على تقدير : أن ، وهذه الواو نحو التي يسميها الكوفيون واو الصرف{[10153]} ، لأن حقيقة واو الصرف هي التي يريد بها عطف فعل على اسم ، فيقدر أن لتكون مع الفعل بتأويل المصدر فيحسن عطفه على اسم{[10154]} ، وذلك نحو قول الشاعر{[10155]} : [ الطويل ]

تقضي لبانات ويسأم سائم . . . فكأنه أراد : وسآمة سائم ، فقدر : وأن يسأم لتكون ذلك بتأويل المصدر الذي هو سآمة قال أبو علي : حسن النصب إذ كان قبله شرط وجزاء ، وكل واحد منهما غير واجب وقوله تعالى : { ما لهم من محيص } هو معلموهم الذي أراد أن يعلمه المجادلون في آياته عز وجل . والمحيص : المنجي وموضوع الروغان ، يقال حاص إذا راغ ، وفي حديث هرقل : فحاصوا حيصة حمر الوحش إلى الأبواب{[10156]} .


[10153]:معنى الصرف أنه كان على جهة فصرف إلى غيرها فتغير الإعراب لأجل الصرف، قال ذلك أبو عبيد، ومثل له بقوله تعالى في سورة آل عمران: {ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين}، وقال: إن العطف لا يعين الاقتران في الوجود كالعطف في الاسم نحو (جاء زيد وعمرو)، ولو نصب فقيل: (وعمروا) اقتضى الاقتران، وكذلك (واو الصرف)تفيد معنى الاقتران، ولذلك أجمع على النصب في قوله تعالى: {ويعلم الصابرين}، أي: ويعلم المجاهدين والصابرين معا.
[10154]:نقل أبو حيان الأندلسي هذا الكلام ثم علق عليه بقوله: (وليس قوله تعليلا لقولهم: "واو الصرف" إنما هو تقدير لمذهب البصريين، وأما عند الكوفيين فإن "واو الصرف" ناصبة بنفسها لا بإضمار (أن) بعدها".
[10155]:هذا عجز بيت قاله الأعشى من قصيدة له يهجو يزيد بن مسهر الشيباني، والبيت بتمامه: لقد كان في حول ثواء ثوتيه تقضي لبانات ويسأم سائم وهو في الديوان، وابن الشجري، وابن يعيش، وشرح شواهد المغني، وكتاب سيبويه، والثواء: طول الإقامة، ثوى يثوي، ولبانات: جمع لبانة وهي الحاجة، وقضاء اللبانة هو تحقيق الغرض والغاية التي يسعى إليها الإنسان، وقيل: اللبانة: الحاجة من غير فاقة ولكن من همة، والسأم: المملل، والشاهد فيه أن (تقضي) اسم بمعنى قضاء، ولهذا نصبوا الفعل (يسأم) ليمكن العطف على الاسم، ويكون تقدير الكلام: لقد كان في هذا الحول الذي ثويته قضاء لبانات وسآمة سائم، قال هذا في شرح الأخفش، وقد روي البيت في كتاب سيبويه: (تقضى لبانات ويسأم سائم) على أن (تقضى) فعل مبني للمفعول و(لبانات) نائب فاعل بها، و(يسأم) فعل مرفوع وهو معطوف على (تقضى)، ويكون الشاهد هو رفع (يسأم) لأنه خبر واجب معطوف على (تقضى)، واسم (كان) مضمر فيها، والتقدير: لقد كان الأمر تقضى لبانات في الحول الذي ثويت فيه ويسأم من أقام فيه لطوله، وعلى هذا فلا شاهد فيه في بحثنا هنا.
[10156]:هذا جزء من حديث طويل رواه البخاري في كتاب بدء الوحي، وفي تفسير سورة النساء، وأبو داود، والترمذي في الجهاد، واحمد في مسنده (2-70، 100)، عن أبي سفيان بن حرب، وقد كان في تجارة مع بعض العرب في الشام، وعلم هرقل بأمره وأمر أصحابه فجمعهم وسألهم عن النبي صلى الله عليه وسلم، عن أصله ونسبه ودعوته ومبادئه، واقتنع بها فجمع أهل حمص، وجمع عظماء الروم، ثم أمر بدكسرة له فغلقت أبوابها عليهم، ودعاهم إلى متابعة الرسول عليه الصلاة والسلام، كما جاء في الحديث (فحاصوا حيصة حمر الوحش، فلما رأى هرقل هذا منهم أخبرهم أنه كان يختبرهم). راجع صفحة 129 من هذا الجزء.