الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلۡمُفۡسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشۡعُرُونَ} (12)

قوله تعالى : { ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون 12 }

قوله عز وجل : " ألا إنهم هم المفسدون " ردا عليهم وتكذيبا لقولهم . قال أرباب المعاني : من أظهر الدعوى كذب ، ألا ترى أن الله عز وجل يقول : ألا إنهم هم المفسدون وهذا صحيح . وكسرت " إن " لأنها مبتدأة ، قال النحاس . وقال علي بن سليمان . يجوز فتحها{[261]} ، كما أجاز سيبويه : حقا أنك منطلق ، بمعنى ألا . و " هم " يجوز أن يكون مبتدأ و " المفسدون " خبره والمبتدأ وخبره خبر " إن " . ويجوز أن تكون " هم " توكيدا للهاء والميم في " إنهم " . ويجوز أن تكون فاصلة - والكوفيون يقولون عمادا - و " المفسدون " خبر " إن " ، والتقدير ألا إنهم المفسدون ، كما تقدم في قوله : " وأولئك هم المفلحون " .

قوله تعالى : " ولكن لا يشعرون " قال ابن كيسان يقال : ما على من لم يعلم أنه مفسد من الذم ، إنما يذم إذا علم أنه مفسد ثم أفسد على علم ، قال : ففيه جوابان : أحدهما - أنهم كانوا يعملون الفساد سرا ويظهرون الصلاح وهم لا يشعرون أن أمرهم يظهر عند النبي صلى الله عليه وسلم . والوجه الآخر : أن يكون فسادهم عندهم صلاحا وهم لا يشعرون أن ذلك فساد ، وقد عصوا الله ورسوله في تركهم تبيين الحق واتباعه " ولكن " حرف تأكيد واستدراك ولا بد فيه من نفي وإثبات ، إن كان قبله نفي كان بعده إيجاب ، وإن كان قبله إيجاب كان بعده نفي . ولا يجوز الاقتصار بعده على اسم واحد إذا تقدم الإيجاب ، ولكنك تذكر جملة مضادة لما قبلها كما في هذه الآية ، وقولك : جاءني زيد لكن عمرو لم يجئ ، ولا يجوز جاءني زيد لكن عمرو ثم تسكت ، لأنهم قد استغنوا ببل في مثل هذا الموضع عن لكن ، وإنما يجوز ذلك إذا تقدم النفي كقولك : ما جاءني زيد لكن عمرو .


[261]:في العبارة غموض. ولعل المعنى المراد: يجوز فتحها كما أجاز سيبويه: أما أنك منطلق على معنى حقا أنك منطلق. وأما بمعنى ألا، فإذا فتحت إن بعدهما كانتا بمعنى حقا أنك... وإذا كسرت كانتا أداتي استفتاح. راجع كتاب سيبويه ج 1 ص 462 طبع بولاق.