الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{هُوَ ٱلَّذِيٓ أَرۡسَلَ رَسُولَهُۥ بِٱلۡهُدَىٰ وَدِينِ ٱلۡحَقِّ لِيُظۡهِرَهُۥ عَلَى ٱلدِّينِ كُلِّهِۦ وَلَوۡ كَرِهَ ٱلۡمُشۡرِكُونَ} (9)

قوله تعالى : { هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق } أي محمدا بالحق والرشاد ، { ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون } أي بالحجج ، ومن الظهور الغلبة باليد في القتال ، وليس المراد بالظهور ألا يبقى دين آخر من الأديان ، بل المراد يكون أهل الإسلام عالين غالبين . ومن الإظهار ألا يبقى دين سوى الإسلام في آخر الزمان . قال مجاهد : وذلك إذا نزل عيسى لم يكن في الأرض دين إلا دين الإسلام . وقال أبو هريرة : { ليظهره على الدين كله } بخروج عيسى . وحينئذ لا يبقى كافر إلا أسلم . وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لينزلن ابن مريم حكما عادلا فليكسرن الصليب وليقتلن الخنزير وليضعن الجزية ولتتركن القِلاَص{[14945]} فلا يسعى عليها ولتذهبن الشحناء والتباغض والتحاسد وليَدْعُوَنّ إلى المال فلا يقبله أحد ) . وقيل : " ليظهره " أي ليطلع محمدا صلى الله عليه وسلم على سائر الأديان ، حتى يكون عالما بها عارفا بوجوه بطلانها ، وبما حرفوا وغيروا منها . " على الدين " أي الأديان ؛ لأن الدين مصدر يعبر به عن جمع .


[14945]:القلاص (بكسر القاف): الناقة الشابة.