الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَتَّخِذُوٓاْ ءَابَآءَكُمۡ وَإِخۡوَٰنَكُمۡ أَوۡلِيَآءَ إِنِ ٱسۡتَحَبُّواْ ٱلۡكُفۡرَ عَلَى ٱلۡإِيمَٰنِۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَأُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلظَّـٰلِمُونَ} (23)

ظاهر هذه الآية أنها خطاب لجميع المؤمنين كافة ، وهي باقية الحكم إلى يوم القيامة في قطع الولاية بين المؤمنين والكافرين . وروت فرقة أن هذه الآية إنما نزلت في الحض على الهجرة ورفض بلاد الكفرة . فالمخاطبة على هذا إنما هي للمؤمنين الذين كانوا بمكة وغيرها من بلاد العرب ، خوطبوا بألا يوالوا الآباء والإخوة فيكونوا لهم تبعا في سكنى بلاد الكفر . " إن استحبوا " أي أحبوا ، كما يقال : استجاب بمعنى أجاب . أي لا تطيعوهم ولا تخصوهم . وخص الله سبحانه الآباء والإخوة إذ لا قرابة أقرب منها . فنفى الموالاة بينهم كما نفاها بين الناس بقوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء{[7887]} " [ المائدة : 51 ] ليبين أن القرب قرب الأديان لا قرب الأبدان . وفي مثله تنشد الصوفية :

يقولون لي دار الأحبة قد دنت*** وأنت كئيب إن ذا لعجيب

فقلت وما تغني ديار قريبة *** إذا لم يكن بين القلوب قريب

فكم من بعيد الدار نال مُرَادَهُ *** وآخرُ جارُ الجنْبِ مات كئيبُ

ولم يذكر الأبناء في هذه الآية ؛ إذ الأغلب من البشر أن الأبناء هم التبع للآباء . والإحسان والهبة مستثناة من الولاية . قالت أسماء : يا رسول الله ، إن أمي قدمت علي راغبة وهي مشركة أفأصلها ؟ قال : ( صلي أمك ) خرجه البخاري . " ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون " قال ابن عباس : هو مشرك مثلهم لأن من رضي بالشرك فهو مشرك .


[7887]:راجع ج 6 ص 216.