الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَمِنَ ٱلۡأَعۡرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغۡرَمٗا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ ٱلدَّوَآئِرَۚ عَلَيۡهِمۡ دَآئِرَةُ ٱلسَّوۡءِۗ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٞ} (98)

قوله تعالى : " ومن الأعراب من يتخذ " " من " في موضع رفع بالابتداء . " ما ينفق مغرما " مفعولان ، والتقدير ينفقه ، فحذفت الهاء لطول الاسم . " مغرما " معناه غرما وخسرانا ، وأصله لزوم الشيء ، ومنه : " إن عذابها كان غراما{[8218]} " [ الفرقان : 65 ] أي لازما ، أي يرون ما ينفقونه في جهاد وصدقة غرما ولا يرجون عليه ثوابا . " ويتربص بكم الدوائر " التربص الانتظار ؛ وقد تقدم{[8219]} . والدوائر جمع دائرة ، وهي الحالة المنقلبة عن النعمة إلى البلية ، أي يجمعون إلى الجهل بالإنفاق سوء الدخلة وخبث القلب . " عليهم دائرة السوء " قرأه ابن كثير وأبو عمرو بضم السين هنا وفي الفتح ، وفتحها الباقون . وأجمعوا على فتح السين في قوله : " ما كان أبوك امرأ سوء{[8220]} [ مريم : 28 ] . والفرق بينهما أن السُّوء بالضم المكروه . قال الأخفش : أي عليهم دائرة الهزيمة والشر . وقال الفراء : أي عليهم دائرة العذاب والبلاء . قالا : ولا يجوز امرأ سُوء بالضم ، كما لا يقال : هو امرؤ عذاب ولا شر . وحكي عن محمد بن يزيد قال : السَوء بالفتح الرداءة . قال سيبوبه : مررت برجل صدق ، ومعناه برجل صلاح . وليس من صدق اللسان ، ولو كان من صدق اللسان لما قلت : مررت بثوب صدق . ومررت برجل سوء ليس هو من سُؤته ، وإنما معناه مررت برجل فساد . وقال الفراء : السوء بالفتح مصدر سؤته سوءا ومساءة وسوائية . قال غيره : والفعل منه ساء يسوء . والسوء بالضم اسم لا مصدر ، وهو كقولك : عليهم دائرة البلاء والمكروه .


[8218]:راجع ج 13 ص
[8219]:راجع ج 3 ص 108.
[8220]:راجع ج 11 ص 99.