قوله تعالى : { مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَماً } : " مَنْ " مبتدأ وهي : إمَّا موصولةٌ وإمَّا موصوفةٌ . ومَغْرَماً مفعول ثانٍ لأنَّ " اتخذ " هنا بمعنى صَيَّر . والمَغْرَمُ : الخُسْران ، مشتق مِنَ الغَرام وهو الهلاك لأنه سيئةٌ ، ومنه
{ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً } [ الفرقان : 65 ] . وقيل : أصلُه الملازمةُ ومنه " الغَريمُ " للزومه مَنْ يطالبه .
قوله : { وَيَتَرَبَّصُ } عطفٌ على " يَتَّخِذ " فهو : إمَّا صلة وإمَّا صفة . والتربُّصُ : الانتظار . والدوائر : جمعُ دائرة ، وهي ما يُحيط بالإِنسان مِنْ مصيبة ونكبة ، تصوُّراً من الدائرة المحيطةِ بالشيء من غير انفلاتٍ منها . وأصلها داوِرَة لأنها مِنْ دار يدور ، أي : أحاط . ومعنى " تربُّص الدوائر " ، أي : انتظار المصائب قال :
2536 تَرَبَّصْ بها رَيْبَ المَنون لعلها *** تُطَلَّقُ يوماً أو يموتُ حليلُها
قوله : { عَلَيْهِمْ دَآئِرَةُ السَّوْءِ } هذه الجملةُ معترضة بين جمل هذه القصة وهي دعاءٌ على الأعراب المتقدمين ، وقرأ ابن كثير وأبو عمرو هنا " السُّوء " وكذا الثانية في الفتح بالضم ، والباقون بالفتح . وأما الأولى في الفتح وهي " ظنَّ السَّوْ " فاتفق على فتحها السبعة . فأما المفتوح ، فقيل : هو مصدر . قال الفراء : " يقال : سُؤْتُه سُوْءاً ومَساءةً وسَوائِية ومَسَائِية ، وبالضم الاسم " قال أبو البقاء : " وهو الضَّرر وهو مصدر في الحقيقة " . قلت : يعني أنه في الأصل كالمفتوح في أنه مصدرٌ ثم أُطْلِق على كل ضررٍ وشرٍّ . وقال مكي : " مَنْ فتح السينَ فمعناه الفساد والرداءة ، ومَنْ ضمَّها فمعناه الهزيمةُ والبلاءُ والضرر " . وظاهر هذا أنهما اسمان لِما ذكر ، ويحتمل أن يكونا في الأصل مصدراً ثم أُطْلِقا على ما ذكر . وقال غيرُه : الضموم : العذاب والضرر ، والمفتوح : الذم ، ألا ترى أنه أْجُمع على فتح { ظَنَّ السَّوْءِ } [ الفتح : 6 ] وقوله : { مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ }
[ مريم : 28 ] ولا يليق ذِكْرُ العذاب بهذين الموضعين .
وقال الزمخشري فأحسن : " المضموم : العذاب ، والمفتوحُ ذمٌّ لدائرة ، كقولك : " رجلُ سَوْء " في نقيض " رجل عدل " ، لأنَّ مَنْ دارَتْ عليه يَذُمُّها " يعني أنها من باب إضافة الموصووف إلى صفته فوُصِفَتْ في الأصل بالمصدر مبالغةً ، ثم أُضِيْفَتْ لصفتِها كقولِه تعالى : { مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ } [ مريم : 28 ] . قال الشيخ : " وقد حُكي بالضم " وأنشد :
2537 وكنت كذئبِ السُّوء لمَّا رأى دماً *** بصاحبه يوماً أحال على الدَّم
وفي الدائرة مذهبان أظهرهُما : أنها صفةٌ على فاعِلة كقائمة . وقال الفارسي : " إنها يجوز أن تكون مصدراً كالعافية " .
وقوله : { بِكُمُ الدَّوَائِرَ } فيه وجهان ، أظهرهُما : أن الباء متعلقة بالفعلِ قبلها . والثاني : أنها حالٌ من " الدوائر " قاله أبو البقاء . وليس بظاهرٍ ، وعلى هذا فيتعلَّقُ/ بمحذوف على ما تقرر غير مرة .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.