فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{فَأَصَابَهُمۡ سَيِّـَٔاتُ مَا عَمِلُواْ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِۦ يَسۡتَهۡزِءُونَ} (34)

{ فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُواْ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِؤُونَ ( 34 ) } .

{ فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُواْ } أي أجزية أعمالهم السيئة أو جزاء سيئات أعمالهم معطوف على فعل الذين من قبلهم وما بينهم اعتراض { وَحَاقَ } أي نزل { بِهِم } على وجه الإحاطة والحيق لا يستعمل إلا في الشر ، قاله البيضاوي فلا يقال حاقت به النعمة بل النقمة .

قاله الشهاب { مَّا } أي العذاب الذي { كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِؤُونَ } أو عقاب استهزائهم .