فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{قَالُواْ سَوَآءٌ عَلَيۡنَآ أَوَعَظۡتَ أَمۡ لَمۡ تَكُن مِّنَ ٱلۡوَٰعِظِينَ} (136)

{ قَالُوا : سَوَاء عَلَيْنَا } أي مستو عندنا { أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُن مِّنَ الْوَاعِظِينَ } أصلا أي وعظك وعدمه سواء عندنا ، لا نبالي بشيء منه ، ولا نلتفت إلى ما تقوله ، ولا نرعوي له والحاصل أنهم أظهروا قلة اكتراثهم بكلامه واستخفافهم بما أورده من المواعظ ، والوعظ كلام يلين القلب بذكر الوعد والوعيد ولم يقل أم لم تعظ لرؤوس الآي وتواخي القوافي .

وأبدي له الزمخشري معنى فقال : هو ابلغ في قلة اعتدادهم بوعظه من قولك أم لم تعظ . وعن الكسائي : أوعظت بإدغام الظاء في التاء وهو بعيد ، لأن حرف الظاء حرف إطباق إنما يدغم فيما قرب منه جدا وقرأ الباقون بإظهار الظاء .