فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{فَأَلۡقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعۡبَانٞ مُّبِينٞ} (107)

{ فألقى عصاه } أي وضعها على الأرض { فإذا هي ثعبان مبين } أي فانقلبت ثعبانا يعني حية عظيمة من ذكور الحيات ظاهرا واضحا لا لبس فيه في تلك الحال ، ووصفها في آية أخرى بأنها جان والجان الحية الصغيرة ، والجمع بين هذين الوصفين أنها كنت في عظم الجثة كالثعبان العظيم ، وفي خفة الحركة كالحية الصغيرة وهي الجان .

قال قتادة : ذكر لنا أن تلك العصا عصا آدم أعطاه إياها ملك حين توجه إلى مدين فكانت تضيء بالليل ويضرب بها الأرض بالنهار فتخرج له رزقه ويهش بها على غنمه فإذا هي حية تكاد تساوره .

وعن ابن عباس قال : لقد دخل موسى على فرعون وعليه رزمانقه من صوف ما تجاوز مرفقيه فاستأذن على فرعون فقال أدخلوه فدخل فقال إن إلهي أرسلني إليك فقال للقوم حوله ما علمت لكم من إله غيري ، خذوه قال إني قد جئتك بآية قال فأت بها فألقى عصاه فصارت ثعبانا بين لحييه ما بين السقف إلى الأرض ، وعصا موسى اسمها ما شاء ، قال السدي : فاتحة فمها واضعة لحيها الأسفل في الأرض ، والأعلى على سور القصر ، ثم توجهت نحو فرعون لتأخذه ، فلما رآها ذعر منها ووثب فأحدث ولم يكن يحدث قبل ذلك ، وصاح يا موسى خذها وأنا أؤمن بربك وأرسل معك بني إسرائيل فأخذها موسى فصارت عصا .