الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{فَأَلۡقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعۡبَانٞ مُّبِينٞ} (107)

قوله : { فألقى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ }[ الأعراف :107 ] .

روي أن موسى قَلِقَ به ، وبمجاورته فرعون ، فقال لأعوانِهِ : خذوه ، فألقى موسَى العصا ، فصارَتْ ثعباناً ، وهمَّت بفرعون ، فَهَرَبَ منْها .

وقَالَ السّديُّ : إِنه أَحَدَث ، وقال : يا موسى كُفَّهُ عني ، فَكفَّه ، وقال نحوه سعيدُ بنُ جبير ، ويقال : إن الثعبان وضع أسفل لَحْيَيْهِ في الأرض وأعلاهما في أعلى شرفات القصر . والثعبان : الحَيَّة الذَّكَر وهو أهولُ وأجَرأُ ، قاله الضحاك ، وقال قتادة : صارَتْ حَيَّةً أشْعَرَ ذَكَراً ، وقال ابن عباس : غرزَتْ ذَنَبها في الأرض ، ورفَعَتْ صدْرَها إِلى فرعون ، وقوله : { مُّبِينٌ } معناه : لا تَخْييلَ فيه ، بل هو بَيِّن ، إنه ثعبانٌ حقيقة .