فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{قَالَ أَلۡقُواْۖ فَلَمَّآ أَلۡقَوۡاْ سَحَرُوٓاْ أَعۡيُنَ ٱلنَّاسِ وَٱسۡتَرۡهَبُوهُمۡ وَجَآءُو بِسِحۡرٍ عَظِيمٖ} (116)

{ قال ألقوا } اختار أن يكون المتقدمين عليه بإلقاء ما يلقونه غير مبال بهم ولا هائب لما جاءوا به ، قال الفراء في الكلام حذف والمعنى قال لهم موسى إنكم لن تغلبوا ربكم ولن تبطلوا أيامه ، وقيل هو تهديد أي ابتدئوا بالإلقاء فستنظرون ما يحل بكم من الافتضاح .

والموجب لهذين التأويلين عند من قال بهما أنه لا يجوز لموسى أن يأمرهم بالسحر ، وقيل إنما أمرهم لتظهر معجزته لأنهم إذا لم يلقوا قبله لم تظهر معجزته ، والأول أولى .

{ فلما ألقوا } حبالهم وعصيهم قال ابن عباس حبالا غلاظا وخشبا طوالا فأقبلت يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى { سحروا أعين الناس } أي قلبوها وغيروها عن صحة إدراكها بما جاءوا به من التمويه والتخييل الذي يفعله المشعوذون وأهل الخفة ، وهذا هو الفرق بين السحر الذي هو فعل البشر وبين معجزة الأنبياء التي هي فعل الله . وذلك لأن السحر قلب الأعين وصرفها عن إدراك الشيء ، والمعجزة قلب نفس الشيء عن حقيقته كقلب عصا موسى حية تسعى .

{ واسترهبوهم } أي أدخلوا الرهبة في قلوبهم إدخالا شديدا بما فعلوه من السحر ، واستفعل هنا بمعنى افعل أي أرهبوهم وهو قريب من قولهم : قر واستقر وعظم واستعظم ، وهذا رأي المبرد وقيل السين على بابها أي استدعوا رهبة الناس منهم وهو رأي الزجاج { وجاءوا بسحر عظيم } في أعين الناظرين وإن كان لا حقيقة له في الواقع ، وكانت تلك الواقعة في اسكندرية قاله الخطيب والخازن .