فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{قَالَ ٱلۡمَلَأُ ٱلَّذِينَ ٱسۡتَكۡبَرُواْ مِن قَوۡمِهِۦ لِلَّذِينَ ٱسۡتُضۡعِفُواْ لِمَنۡ ءَامَنَ مِنۡهُمۡ أَتَعۡلَمُونَ أَنَّ صَٰلِحٗا مُّرۡسَلٞ مِّن رَّبِّهِۦۚ قَالُوٓاْ إِنَّا بِمَآ أُرۡسِلَ بِهِۦ مُؤۡمِنُونَ} (75)

{ قال الملأ الذين استكبروا من قومه للذين استضعفوا لمن آمن منهم أتعلمون أن صالحا مرسل من ربه قالوا إنا بما أرسل به مؤمنون 75 قال الذين استكبروا إنا بالذي آمنتم به كافرون 76 } .

{ قال الملأ الذين استكبروا من قومه } أي الرؤساء المتكبرون من قوم صالح الذين تعظموا عن الإيمان به ، والسين زائدة { للذين استضعفوا } أي المساكين الذين استضعفهم المستكبرون ، واللام للتبليغ { لمن آمن منهم } بدل من الموصول بإعادة العامل بدل الكل إن كان ضمير منهم لقومه وبدل البعض إن كان للذين على أن المستضعفين من لم يؤمن ، والأول هو الوجه إذ لا داعي إلى توجيه الخطاب أولا إلى جميع المستضعفين مع أن المجاوبة مع المؤمنين منهم ، على أن الاستضعاف مختص بالمؤمنين أي قالوا للمؤمنين الذي استضعفوهم واسترذلوهم .

{ أتعلمون أن صالحا مرسل من ربه } إليكم قالوا هذا على طريق الاستهزاء والسخرية { قالوا إنا بما أرسل به مؤمنون } أجابوهم بأنهم مؤمنون برسالته مع كون سؤال المستكبرين لهم إنما هو عن العلم منهم هل تعلمون برسالته أم لا ، مسارعة إلى إظهار ما لهم من الإيمان وتنبيها على أن كونه مرسلا أمر واضح مكشوف لا يحتاج إلى السؤال عنه .