الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{بَلۡ قَالُوٓاْ إِنَّا وَجَدۡنَآ ءَابَآءَنَا عَلَىٰٓ أُمَّةٖ وَإِنَّا عَلَىٰٓ ءَاثَٰرِهِم مُّهۡتَدُونَ} (22)

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله { بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة } قال : على دين .

وأخرج الطستي ، عن ابن عباس رضي الله عنهما أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله عز وجل : { إنا وجدنا آباءنا على أمة } قال : على ملة غير الملة التي تدعونا إليها . قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم أما سمعت نابغة بني ذبيان وهو يعتذر إلى النعمان بن المنذر ؟ ويقول :

حلفت فلم أترك لنفسك ريبة *** وهل يأثمن ذو أمة وهو طائع

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير ، عن قتادة { بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون } قال : قد قال ذلك مشركو قريش : إنا وجدنا آباءنا على دين وإنا متبعوهم على ذلك .

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر ، عن مجاهد رضي الله عنه { إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون } قال : بفعلهم .

وأخرج عبد بن حميد ، عن عاصم رضي الله عنه قال : الأمة في القرآن على وجوه { وادَّكر بعد أمة } [ يوسف : 45 ] قال : بعد حين . { ووجد عليه أمة من الناس يسقون } [ يوسف : 23 ] قال : جماعة من الناس { وإنا وجدنا آباءنا على أمة } قال : على دين . ورفع الألف في كلها . وقرأ { قل أولو جئتكم } بغير ألف بالتاء .