الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{وَمِنَ ٱلَّيۡلِ فَسَبِّحۡهُ وَأَدۡبَٰرَ ٱلسُّجُودِ} (40)

أما قوله تعالى : { ومن الليل فسبحه وأدبار السجود } .

أخرج ابن جرير عن ابن زيد في قوله { ومن الليل فسبحه } قال : العتمة { وأدبار السجود } النوافل .

وأخرج ابن جرير عن مجاهد { ومن الليل فسبحه } قال : الليل كله .

وأخرج الترمذي وابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه والحاكم وصححه عن ابن عباس قال : بتّ عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ركعتين خفيفتين قبل صلاة الفجر ثم خرج إلى الصلاة ، فقال : «يا ابن عباس ركعتان قبل صلاة الفجر أدبار النجوم وركعتان بعد المغرب أدبار السجود » .

وأخرج مسدد في مسنده وابن المنذر وابن مردويه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أدبار النجوم والسجود فقال : «أدبار السجود الركعتان بعد المغرب ، وأدبار النجوم الركعتان قبل الغداة » .

وأخرج ابن مردويه عن أبي هريرة قال : حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر ركعات تطوّعاً منها أربع في كتاب الله ومن الليل فسبحه وأدبار السجود ، قال : الركعتين بعد المغرب .

وأخرج ابن المنذر ومحمد بن نصر في الصلاة عن عمر بن الخطاب في قوله { وأدبار السجود } قال : ركعتان بعد المغرب { وأدبار النجوم } قال : ركعتان قبل الفجر .

وأخرج ابن المنذر وابن نصر عن أبي تميم الجيشاني قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله { وأدبار السجود } هما الركعتان بعد المغرب .

وأخرج ابن جرير عن إبراهيم قال : كان يقال أدبار السجود الركعتان بعد المغرب .

وأخرج ابن جرير عن مجاهد قال { أدبار السجود } الركعتان بعد المغرب .

وأخرج عن قتادة والشعبي والحسن مثله .

وأخرج ابن جرير عن الأوزاعي أنه سئل عن الركعتين بعد المغرب فقال هما في كتاب الله تعالى { فسبحه وأدبار السجود } .

وأخرج البخاري وابن جرير وابن أبي حاتم وابن نصر وابن مردويه من طريق مجاهد قال : قال ابن عباس رضي الله عنهما : أدبار السجود التسبيح بعد الصلاة ولفظ البخاري أمره أن يسبح في أدبار الصلوات كلها .