الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَمِنَ ٱلَّيۡلِ فَسَبِّحۡهُ وَأَدۡبَٰرَ ٱلسُّجُودِ} (40)

قال ابن زيد : { ومن الليل فسبحه } [ 40 ] : يعني صلاة العتمة{[64964]} .

وقال مجاهد : هي الصلاة بالليل{[64965]} ، في أي وقت صلى{[64966]} .

وقوله : { وإدبار السجود } .

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : الركعتان بعد المغرب{[64967]} . وكذلك{[64968]} عن عمر رضي الله عنه{[64969]} .

وهو قول ابن عباس وابن مسعود والحسن ومجاهد والشعبي وقتادة والضحاك{[64970]} .

وقد روي ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم{[64971]} ، وهو اختيار الطبري{[64972]} . وقيل : هو على الندب{[64973]} .

وعن ابن عباس : { وإدبار السجود } هو التسبيح بعد الصلاة ، وأدبار النجوم علامة الصبح{[64974]} .

وقال : ابن زيد وأدبار السجود : النوافل بعد الصلوات المكتوبات{[64975]} .


[64964]:انظر: جامع البيان 26/112، وإعراب النحاس 4/232، والدر المنثور 7/610.
[64965]:ع: "في الليل".
[64966]:انظر: جامع البيان 26/112، وإعراب النحاس 4/232، والدر المنثور 7/610.
[64967]:انظر: معاني الفراء 3/80، وجامع البيان 26/112، وإعراب النحاس 4/232، وتفسير القرطبي 17/25، وابن كثير 4/231، والدر المنثور 7/610.
[64968]:ع: "وكذلك روي عن عمر".
[64969]:انظر: إعراب النحاس 4/232، وتفسير القرطبي 17/25، وابن كثير 4/231، والدر المنثور 7/611.
[64970]:انظر: تفسير مجاهد 616، وجامع البيان 26/113، وإعراب النحاس 4/233، وتفسير القرطبي 17/25، وابن كثير 4/231.
[64971]:ع: "عليه السلام".
[64972]:انظر: جامع البيان 26/114.
[64973]:قال ابن العربي في الناسخ والمنسوخ 374: قوله تعالى: {فاصبر على ما يقولون} قد تقدم أن هذا منسوخ بآيات القتال، وفيها أن الله أمر رسوله بالصبر على ما يقولون من الكفر وأمره بأن يقابل ذلك بالتسبيح والتقديس والصلاة والطاعات. وانظر: تفسير القرطبي 17/26.
[64974]:انظر: جامع البيان 26/113، وابن كثير 4/231، والدر المنثور 7/611.
[64975]:انظر: جامع البيان 26/114، وإعراب النحاس 4/232 وتفسير القرطبي 17/26.