تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{فَهَلۡ يَنتَظِرُونَ إِلَّا مِثۡلَ أَيَّامِ ٱلَّذِينَ خَلَوۡاْ مِن قَبۡلِهِمۡۚ قُلۡ فَٱنتَظِرُوٓاْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ ٱلۡمُنتَظِرِينَ} (102)

{ فَهَلْ يَنتَظِرُونَ إِلاَّ مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِهِمْ قُلْ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ 102 ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُواْ كَذَلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنجِ الْمُؤْمِنِينَ 103 }

المفردات :

ينتظرون : يترقبون ويتوقعون .

خلو : مضوا .

التفسير :

102 { فَهَلْ يَنتَظِرُونَ إِلاَّ مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِهِمْ . . . } الآية .

الاستفهام هنا للتهكم والتقريع ، والمراد : إن هؤلاء الجاحدين المكذبين ماذا يتوقعون جزاء كفرهم وجحودهم ، إنهم أشبه بمجرم ينتظر مصيره ، والحكم عليه بالعقوبة التي يستحقها .

لقد قصصنا عليك ما نزل بقوم نوح ومن بعدهم من المكذبين ؛ فهل ينتظر هؤلاء الكفار إلا عذابا مثل عذاب الأمم السابقة عليهم ، قال تعالى : { وكم أهلكنا من القرون من بعد نوح وكفى بربك بذنوب عباده خبيرا بصيرا } . ( الإسراء : 17 ) .

قال القرطبي : الأيام هنا بمعنى : الوقائع ، يقال : فلان عالم بأيام العرب ، أي : بوقائعهم .

قال قتادة : يعني : وقائع الله في قوم نوح وعاد وثمود وغيرهم ، والعرب تسمى العذاب : أياما ، والنعيم : أياما ، كقوله تعالى : { وذكرهم بأيام الله } . وكل ما مضى من خير أو شر فهو أيام . ا ه .

{ قُلْ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ } .

أي : قل لهم يا محمد : فانتظروا وترقبوا آثار إصراركم على الكفر ، فإني مترقب معكم ما سيصيبكم من عذاب ؛ إن ظللتم مصرين على الكفر والإنكار .