تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَمَا كَانَ لِنَفۡسٍ أَن تُؤۡمِنَ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۚ وَيَجۡعَلُ ٱلرِّجۡسَ عَلَى ٱلَّذِينَ لَا يَعۡقِلُونَ} (100)

{ وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ 100 } .

المفردات :

بإذن الله : بإرادة الله .

الرجس : يطلق على القذر حسيا كان أو معنويا ، ومن المعنى : الذنب ، والكفر ، وكل يصح أن يراد هنا وقد يطلق على العذاب والشك وغير ذلك .

التفسير :

100 { وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ . . . } الآية .

تأتي هذه الآية ؛ تأكيدا للمعنى الوارد في الآية السابقة ؛ فقد خلق الإنسان ويسر له أسباب الهداية ومن سنن الله تعالى أنه يسر الإيمان والهداية ، لمن أخذ في الأسباب واستخدم عقله وفطرته ، وتابع ذلك بالتأمل والنظر والتفكر والتأمل ، قال تعالى : { إن في خلق السماوت والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب * الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار } . ( آل عمران : 190 ، 191 ) .

أما من أعرض عن الهدى ، ولم يستخدم عقله وفكره ، ولم يتأمل في هذا الكون ونظامه وبديع صنعته ؛ فإن الله يسلب عنه الهدى والتوفيق ، ويسحب منه المعونة والتسيير إلى الهداية ؛ لأنه ليس أهلا لها .

{ وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله } . فإيمان أي نفس متوقف على هداية الله ومشيئته ومعونته .

قال تعالى : { قل إن الهدى هدى الله } . ( آل عمران : 73 ) .

وقال سبحانه : { وما تشاءون إلا أن يشاء الله } . ( الإنسان : 30 ) .

بيد أن هذه المشيئة عادلة ، فلا تسلب الهدى إلا عن أعمى عن الحق ، أصم عن سماع صوت الإيمان والخير ، قال تعالى : { ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون } . ( الأعراف : 179 ) .

{ ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون } .

لقد يسر الله الإيمان لمن اختار الهداية والرشاد ؛ فيسر الله الإيمان بإذن الله أما من غالب صوت الحق ، وأنكر دعوة الخير ؛ فإن الله يجعل الخذلان والخزي على الذين لا يعقلون ولا يتدبرون إذ هم لخطل رأيهم يرجحون الكفر على الإيمان ، والفجور على التقوى .