تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{أَمۡ يَقُولُونَ ٱفۡتَرَىٰهُۖ قُلۡ فَأۡتُواْ بِعَشۡرِ سُوَرٖ مِّثۡلِهِۦ مُفۡتَرَيَٰتٖ وَٱدۡعُواْ مَنِ ٱسۡتَطَعۡتُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ} (13)

12

المفردات :

افتراه : اختلقه من عند نفسه .

مفتريات : مختلقات من عند أنفسكم .

وادعوا من استطعتم : أي : نادوهم ليعاونوكم .

التفسير :

13 { أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } .

أي : بل أيقول هؤلاء المشركون من أهل مكة : إن محمدا قد افترى هذا القرآن ، واخترعه من عند نفسه .

{ قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات } .

أي : رد عليهم أيها الرسول بما يخرس ألسنتهم ، وقل لهم على سبيل التحدي : إن كان هذا الأمر كما تزعمون : من أنّى افتريت هذا القرآن ، فأنا واحد منكم ، وبشر مثلكم ، وأنتم أهل اللسن والبيان ؛ والمران على المفاخرة بالفصاحة والبلاغة ، وفنون الشعر والخطابة ، فهاتوا عشر سور مختلفات من عند أنفسكم ؛ تشبه ما جئت به ، وتشتمل على مثل ما فيه من تشريع ديني ومدني وسياسي ، وحكم ومواعظ ، وآداب ، وأنباء غيبية محكية عن الماضي ، وأنباء غيبية على أنها ستأتي ، بمثل هذا النظم البديع ، والأساليب الراقية ، والبلاغة الحاكمة على العقول والألباب ، والفصاحة المستعذبة في الأذواق والأسماع ، والسلطان المستعلي على الأنفس والأرواح . 22

{ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } .

أي : استعينوا في بلوغ هذا الأمر بكل من تتوسمون فيه المعاونة غير الله تعالى لأنه هو سبحانه القادر على أن يأتي بمثله .

{ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } .

أي : إن كنتم صادقين في زعمكم : أني افتريت هذا القرآن ؛ فهاتوا أنتم عشر سور مثله مفتريات من عند أنفسكم ، وجواب الشرط هنا محذوف دل عليه ما تقدم من الآية .

التحدي في القرآن الكريم

جاء الإسلام رسالة للعرب خاصة ، وللناس عامة ؛ بيد أن كفار مكة رفضوا دعوة الإسلام ، وكذبوا رسول الله محمدا عليه الصلاة والسلام ، ووقفوا في وجه الدعوة وحاربوها سنوات طوال ، تعرضوا فيها للقتل والهزيمة والعار ، وفي كل هذه السنوات يتحداهم القرآن ، أن يأتوا بمثل هذا القرآن ، أو بعشر سور مثله مفتريات ، أو بسورة واحدة ، وفي كل مرة يلزمهم العجز مع شدة الحاجة إلى الإتيان بمثل هذا القرآن ، حتى يفحموا محمدا ويستريحوا منه ، وهم أهل اللسن والفصاحة والبيان ، وأهل الشعر والخطب والكلام البليغ ، وقد تحداهم القرآن هنا أن يأتوا بعشر سور يختلقونها من عند أنفسهم ، مستعينين بكل أعوانهم ؛ ليبرهنوا على أن القرآن من اختراع محمد ، ولكن العجز لزمهم ، وهم أهل البيان والفصاحة ، فصار غيرهم أعجز ؛ قال تعالى : { قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا } . ( الإسراء : 88 ) .

وقال سبحانه : { فليأتوا بحديث مثله إن كانوا صادقين } . ( الطور : 34 ) .

وهنا الآية 34 من سورة هود تحداهم أن يأتوا بعشر سور مثله مفتريات ، وتارة تحداهم القرآن أن يأتوا بسورة واحدة من مثله كما في سورة البقرة وسورة يونس حيث قال تعالى : { وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ } . ( البقرة : 23 24 ) .

وقال تعالى : { أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } . ( يونس : 38 ) .

وجمهور المفسرين : على أن التحدي تدرج من جميع القرآن إلى عشر سور إلى سورة واحدة .

ولكن السيد رشيد رضا في تفسير المنار ساق موضوعا طويلا عن التحدي بالقرآن ، وخرج من دراسته إلى رفض ما ذكره الجمهور ، وذكر : أن القرآن الكريم كان يواجه المشركين في مواقف متعددة ، وحالات مختلفة ، فكان يطلب في كل حالة ما يناسب هذا الموقف .

جاء في تفسير المنار ما يأتي :

وإنني أجزم بعد التأمل في جميع آيات التحدي وتاريخ نزول سورها أنها لم يكن مراعى بها الترتيب التاريخي في مخاطبة المشركين كما زعم جمهور المفسرين ، بل ذكر كل منها بمناسبة سياق سورته فسورة الطور التي فيها : { أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَل لَّا يُؤْمِنُونَ * فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِينَ } . ( الطور : 23 24 ) .

وهو تحد بجملته ، قد نزلت بعد سورة يونس التي تحداهم فيها أن يأتوا بسورة واحدة ، وسورة هود التي تحداهم أن يأتوا بعشر سور ، وسورة الإسراء نزلت قبلهن وفيها ذكر عجز الإنس والجن عن الإتيان بمثله ، وذلك في الآية 88 من سورة الإسراء ، وكان آخر ما نزل في التحدي الآية 23 من سورة البقرة ؛ إذ كان نزولها في السنة الثانية للهجرة . 23

من تفسير التحرير والتنوير :

{ ومن دون الله } . وصف ل { من استطعتم } ، ونكتة ذكر هذا الوصف ؛ التذكير بأنهم أنكروا أن يكون من عند الله ، فلما عمّم الاستعانة بما استطاعوا ؛ أكد أنهم { من دون الله } . فإن عجزوا عن الإتيان بعشر سور مثله ؛ مع تمكنهم من الاستعانة بكل من عدا الله ، تبين أن هذا القرآن من عند الله . 24

ملحق بالآية

أورد تفسير المنار بيانا وافيا بما اشتمل عليه القرآن الكريم ، وقد اقتبس منه تفسير المراغي للأستاذ : أحمد مصطفى المراغي ما يأتي ج 12 من 14 ، 15 :

ما حوته قصص القرآن

إن في قصص القرآن لأشعة من ضياء العلم والهدى ، جاءت على لسان كهل أمي لم يكن منشئا ولا راوية ولا حافظا .

ويمكن أن نجمل أغراضها فيما يلي :

1 بيان أصول الدين المشتركة بين جميع الأنبياء من الإيمان بالله وتوحيده وعلمه وحكمته وعدله ورحمته والإيمان بالبعث والجزاء .

2 بيان أن وظيفة الرسل تبليغ وحي الله لعباده فحسب ، ولا يملكون وراء ذلك نفعا ولا ضرا .

3 بيان سنن الله في استعداد الإنسان النفسي والعقلي لكل من الإيمان والكفر والخير والشر .

4 بيان سنن الله في الاجتماع وطباع البشر ، وما في خلقه للعالم من الحكمة .

5 آيات الله وحججه على خلقه في تأييد رسله .

6 نصائح الأنبياء ومواعظهم الخاصة بكل قوم بحسب حالهم ، كقوم نوح في غوايتهم وغرورهم ، وقوم فرعون وملئه في ثروتهم وعتوهم ، وقوم عاد في قوتهم وبطشهم ، وقوم لوط في فحشهم .

فإن أمكن أن يكون كل هذا حديثا مفترى ، فإن مفتريه يكون أكمل منهم جميعا ، علما وعملا وهداية وإصلاحا ، فما أجدرهم أن يتبعوه ، وما أحقهم أن يهتدوا بهديه ، ولن يكشف حقيقة أمره إلا من يستطيع أن يأتي بحديث مثله ، ولو مفترى في صورته وموضوعه ، فليأتوا بحديث مثله إن كانوا صادقين ، ومن المعلوم أن الإحتداء والإتباع ، أهون من الابتداء والابتداع .

ولكن افتراء الأمي لهذه العلوم الإلهية والنفسية والتشريعية محال ، فقد عجز عن مثلها حكماء العلماء ، أفهكذا يكون الافتراء ، والحديث المفترى الذي ينهى عنه العقلاء . وفي التحدي بهذه السور العشر ؛ توسيع على المنكرين إن حدثتهم أنفسهم أن يتصدوا لمعارضته ، لكنهم لم يستطيعوا فقامت عليهم وعلى غيرهم الحجة إلى يوم القيامة . 25