تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱلۡحَيِّ ٱلَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحۡ بِحَمۡدِهِۦۚ وَكَفَىٰ بِهِۦ بِذُنُوبِ عِبَادِهِۦ خَبِيرًا} (58)

55

المفردات :

وسبح بحمده : نزهه وصفه بصفات الكمال .

كفى : يقال : كفى بالعلم جمالا ، أي : حسبك ، فلا تحتاج معه إلى غيره .

خبيرا : الخبير بالشيء : العليم بظاهره وباطنه ، وبكل ما يتصل به .

58- { وتوكل على الحي الذي لا يموت وسبح بحمده وكفى به بذنوب عباده خبيرا } .

أي : اعتمد على الله الحي الدائم الحياة ، الباقي الذي لا يدركه فناء ولا موت ، استوثق بحبله واعتمد عليه ، والتوكل هو الاعتماد على الله مع الأخذ بالأسباب ، وهذا التوكل نعم العون للعبد على بلوغ هدفه .

قال تعالى : { وما لنا ألا نتوكل على الله وقد هدانا سبلنا ولنصبرن على ما آذيتمونا وعلى الله فليتوكل المتوكلون } [ إبراهيم : 12 ] .

قال ابن كثير :

كن متوكلا على الله الحي الذي لا يموت أبدا ، الدائم الباقي السرمدي ، الأبدي الحي القيوم ، رب كل شيء ومليكه ، اجعله ذخرك وملجأ ، فإنه كافيك وناصرك ومؤيدك ومظهرك ، كما قال تعالى : { والله يعصمك من الناس . . . } [ المائدة : 67 ] .

{ وسبح بحمده . . }

أي : اقرن بين حمده وتسبيحه ، ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك )23 أي : أخلص له العبادة والتوكل . اه .

وفي معنى الآية قوله تعالى : { إذا جاء نصر الله والفتح* ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا* فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا } [ النصر : 1-3 ]

وقوله سبحانه : { فاعبده وتوكل عليه . . } [ هود : 123 ]

وقوله تعالى : { قل هو الرحمن آمنا به وعليه توكلنا . . } [ الملك : 29 ] .

ومعنى وسبح بحمده : نزّه الله تعالى ، عما يصفه به هؤلاء الكفار ، من الشركاء والأولاد فهو الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، الذي لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفؤا أحد .

{ وكفى به بذنوب عباده خبيرا }

أي : حسبك أن الله مطلع على أعمال العباد ، وهو عليهم رقيب وشهيد ، وسوف يجازيهم على أعمالهم ، فهو خبير بأحوالهم ، لا يحتاج إلى غيره ، وهو قادر على مجازاة المذنبين ، وفي هذا وعيد شديد وتهديد لكل مذنب بأن الله يراه ، ويعلم أعماله ، وسيجازيه عليها .