تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَٱلَّذِينَ لَا يَدۡعُونَ مَعَ ٱللَّهِ إِلَٰهًا ءَاخَرَ وَلَا يَقۡتُلُونَ ٱلنَّفۡسَ ٱلَّتِي حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلَّا بِٱلۡحَقِّ وَلَا يَزۡنُونَۚ وَمَن يَفۡعَلۡ ذَٰلِكَ يَلۡقَ أَثَامٗا} (68)

63

المفردات :

لا يدعون : لا يشركون .

الآثام : الإثم ، والمراد : جزاؤه .

التفسير :

68-{ والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق آثاما } .

من صفة عباد الرحمان أنهم أخلصوا عقيدتهم لله تعالى ، فعبدوه حق العبادة ، ولم يشركوا معه إلها آخر في عبادتهم ، أي : لم يعبدوا صنما ولا وثنا ولا مالا ولا ملكا ، ولا مظهرا ولا هوى ، بل أخلصوا العبادة لله وحده . وهم لا يقتلون إلا بالحق ، أي : قصاصا أو معاقبة ، وفي الحديث : ( لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث : زنا بعد إحصان ، والنفس بالنفس ، ومن بدل دينه فاقتلوه )28 .

إن الإسلام شجع على الأمن والأمان ، وحارب العدوان وقتل الآخرين بدون وجه حق ، فالإنسان بنيان الله ، ملعون من هدم بنيان الله .

{ ولا يزنون }

فقد شجع الإسلام الزواج وأمر بالعفة والاستقامة ، وحرم الله الزنا ، وحرم النظر إلى المرأة الأجنبية بشهوة وحارب السُّعار بين الذكران والإناث ، ونمّى العفة والاستقامة والبعد عن الزنا واللواط والسحاق .

{ ومن يفعل ذلك يلق أثاما }

من يقترف الشرك أو القتل أو الزنا ، يجد عقوبة عادلة في جهنم .

قال عبد الله بن عمر : أثاما ، واد في جهنم .

وقال عكرمة : يلق أثاما ، نكالا ، كنا نحدث أنه واد في جهنم ، وقد ذكر لنا أن لقمان كان يقول لابنه : يا بني ، إياك والزنا ، فإن أوله مخافة ، وآخره ندامة .