تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{لِّيُعَذِّبَ ٱللَّهُ ٱلۡمُنَٰفِقِينَ وَٱلۡمُنَٰفِقَٰتِ وَٱلۡمُشۡرِكِينَ وَٱلۡمُشۡرِكَٰتِ وَيَتُوبَ ٱللَّهُ عَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِينَ وَٱلۡمُؤۡمِنَٰتِۗ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُورٗا رَّحِيمَۢا} (73)

{ ليعذب الله المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات ويتوب الله على المؤمنين والمؤمنات وكان الله غفورا رحيما } .

فالله منح الإنسان العقل والإرادة ، وأرسل له الرسل وأنزل الكتب لتتم إقامة الحجة ، ولتتضح أماه طرق الهداية والغواية .

قال تعالى : { إنا هديناه السبيل إنا شاكرا وإما كفورا } . ( الإنسان : 2 ) .

وقال عز شأنه : { رسلا مبشرين ومنذرين لئلا تكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما } . ( النساء : 165 ) .

ولما كانا الله قد زود الإنسان بالعقل والقدرة على تحمل الأمانة ، وكرم الله الإنسان بالعقل وسخر له الكون فمن الطبيعي أن يطيع الله ويلتزم بأوامره بعض أفراده .

قال تعالى : { وقليل من عبادي الشكور } . ( سبأ : 13 ) .

وأن يعصى كثير من أفراد الإنسان لوجود الظلم والجهل والغرور في تركيبهم وقصورهم عن التعالي والتسامي كما قال سبحانه وتعالى : { ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها } . ( الشمس : 7-10 ) .

كان كل ذلك مؤديا إلى استحقاق العصاة للعذاب واستحقاق المؤمنين الطائعين للتوبة والمغفرة والرحمة جاء في ظلال القرآن : ليعذب الله المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات ويتوب الله على المؤمنين والمؤمنات وكان الله غفورا رحيما .

فاختصاص الإنسان بحمل الأمانة وأخذه على عاتقه أن يعرف بنفسه ويهتدي بنفسه ويعمل بنفسه ويصل بنفسه ، هذا كان ليتحمل عاقبة اختياره وليكون جزاؤه من عمله وليحق العذاب على المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات وليمد الله يد العون للمؤمنين والمؤمنات فيتوب عليهم مما يقعون فيه تحت ضغط ما ركب فيهم من نقص وضعف وما يقف في طريقهم من حواجز وموانع وما يشدهم من جواذب وأقفال فذلك فضل الله وعونه وهو أقرب إلى المغفرة والرحمة بعباده 76 وكان الله غفورا رحيما .

ختام السورة:

خاتمة

اشتملت سورة الأحزاب على كثير من الشئون الزوجية ، ومن المناسب أن نذكر نبذة عن أمرين كثر الخوض فيهما من بعض المغرضين ، ومن نابتة الإسلام الذين تعلموا في مدارسهم وسمعوا كلام المبشرين وليتهم فكروا وتأملوا قبل أن يتكلموا

أرى العنقاء تكبر أن تصادا *** فعاند من تطيق له عنادا

الأول : تعدد زوجاته صلى الله عليه وسلم .

الثاني : إباحة تعدد الزوجات لعامة المسلمين .

أسباب تعدد زوجاته صلى الله عليه وسلم

مقدمة :

تزوج النبي صلى الله عليه وسلم خديجة بنت خويلد وعمره خمس وعشرون سنة ، ومكث معها خمسا وعشرين سنة ، وماتت وعمره الشريف خمسون سنة ولم يتزوج عليها في حياتها وظل وفيا لذكراها وكانت تدافع عنه وتسانده في تبليغ الرسالة وسمى العام الذي ماتت فيه عام الحزن ، وكان عمر خديجة عندما تزوج بها النبي صلى الله عليه وسلم أربعين سنة وعندما ماتت كان عمرها خمسا وستين سنة وقد أنجب منها القاسم وعبد الله الذي كان يلقب بالطيب والطاهر ورزق منها فاطمة ورقية وزينب وأم كلثوم .

أسباب عامة

الرسول صلى الله عليه وسلم مكلف بتبليغ رسالته للرجال والنساء وزوجاته كن يبلغن الشريعة وأمور النساء إلى النساء ثم إن الرسول صلى الله عليه وسلم مكلف بالبلاغ للرسالة فكان إذا بلغ زوجاته قد أدى هذا البلاغ وهن يبلغن المسلمين والمسلمات .

وكانت القبائل تتشرف بإصهار الرسول صلى الله عليه وسلم إليها وتسارع في نصرة الإسلام لذلك وكان معظم زوجاته من قريش قبيلة الخلافة والرئاسة للعرب .

أسباب خاصة

1- تزوج عائشة بنت أبي بكر وزيره وكانت فقيهة أديبة شاعرة عالمة ، وقد استدركت على الصحابة كثيرا من أحكام الفقه والحديث وعلوم الدين .

2- تزوج حفصة بنت عمر مكافأة لزوجها الذي توفي مجروحا في غزوة بدر وكان في زواجها إكرام لأبيها عمر بن الخطاب .

3- سودة بنت زمعة بنت عبد شمس القرشية توفي عنها زوجها السكران بن عمر بن عبد شمس ( ابن عمها ) بعد الرجوع من الحبشة ولم يرو أن سودة كانت جميلة أو غنية ، إنما كانت من المهاجرات المؤمنات وقد مات زوجها فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم ليعولها ويكرمها .

4- زينب بنت جحش الأسدية ، وأمها أميمة بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ربيت بعينه ورعايته وخطبها لمولاه زيد بن حارثة ولم ينجح هذا الزواج لحكمة إلهية فأمر الله النبي صلى الله عليه وسلم بزواجها ليبطل عادة مستحكمة في العرب وهي اعتبار الابن المتبنى كالابن الصلبي في أنه لا يجوز أن يتزوج الأب زوجة ابنه الدعي .

قال تعالى : { فلما قضى منها وطرا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا وكان أمر الله مفعولا } . ( الأحزاب : 37 ) .

5- أم سلمة ، وهي هند بنت أبي أمية المخزومية مات زوجها في غزوة احد وترك لها أولادا صغارا فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم لكفالتها ورعاية أطفالها وهي صاحبة المشورة الحسنة في صلح الحديبية .

6- جويرية بنت الحارث الهلالية وأبوها سيد بني المصطلق وقد وقعت في السر ففك النبي أسرها وتزوجها فكانت أيمن امرأة على قومها فقد اعتق المسلمون أسرى بني المصطلق وقالوا لا نسترق أصهار النبي صلى الله عليه وسلم .

7- صفية بنت حيي بن أخطب الإسرائيلية وقد وقعت في الأسر فاصطفاها النبي صلى الله عليه وسلم وأعتقها وتزوجها على عادة الملوك إذا غلبوا على قوم أن يتزوجوا بنت ملكهم تقربا إليهم وتآلفا لهم .

8- أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان أسلمت بمكة وهاجرت إلى الحبشة مع زوجها عبد الله بن جحش فتنصر زوجها هناك وفارقها فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي فخطبها له وأصدقها النجاشي أربعمائة دينار مهرا نيابة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

والخلاصة : أنه صلى الله عليه وسلم راعى المصلحة العامة في زواجه وراعى كفالة الأيتام وتعويض الأرملة عن موت زوجها شهيدا ورد الجميل لوزيريه أبي بكر وعمر وتعويض بني المصطلق عن هزيمتهم بزواج بنت سيدهم ومكافأة اليهود من بني النضير بزواج صفية بنت حيي بن اخطب سيد بني النضير إلى غير ذلك من الأهداف السامية .

كما تسرى النبي صلى الله عليه وسلم بمارية القبطية التي أهداها له المقوقس عظيم القبط بمصر في جملة هدايا فأسلمت ودخل بها صلى الله عليه وسلم وولدت له إبراهيم فأعتقت . 77

تعدد الزوجات عند المسلمين

في صدر الإسلام كثرت الغزوات والفتوح وأباح الله تعدد الزوجات كطريق مشروع إلى إحصان الرجل والمرأة على السواء فالرجل أكثر تعرضا لمخاطر الحروب ، ويترتب على ذلك توافر أعداد من النساء ليس لهن من يكفلهن أو يحصنهن فالتعدد وسيلة لإشباع حاجة المرأة .

وقد تعرض الزوجة مرضا يمنعها من أداء وظيفتها ويريد زوجها أن يعف نفسه عن الحرام وأن يرعى زوجته الأولى في نفس الوقت .

وقد تكون الزوجة عقيما لا تلد وتشتد حاجة الزوج إلى الولد مع الوفاء لزوجته العقيم .

وقد تقوى طبيعة الرجل الجنسية وتشتد حاجته إلى زوجة أخرى وقد تغلب العاطفة والحب قلب الرجل المتزوج ويجد في نفسه القدرة على الزواج مرة ثانية حفاظا على دينه وعرضه .

وقد اشترط الإسلام شروطا واجبة منها القدرة على النفقة ، والقدرة على العطاء بكل أنواعه لكل زوجة ، والقدرة على العمل فإذا خاف الإنسان من عدم العدل وجب أن يقتصر على زوجة واحدة .

وفي الحديث الشريف " من كانت له زوجتان فمال إلى إحداهما دون الأخرى جاء يوم القيامة وأحد شقيه مائل " . 78

وقد تحدثت في توسع عن هذا الموضوع في كتاب " المرأة في إسلام " الباب الخامس تعدد الزوجات وذكرت أن علماء الدين الإسلامي في موضوع تعدد الزوجات فريقان : الفريق الأول : يرى أن التعدد غير مرتبط بالضرورة ، بل هو جائز أصلا من غير ضرورة .

الفريق الثاني : يرى أن التعدد وجه في القرآن عندما يكون الإنسان وصيا على يتيمات وفيهن من تصلح للزواج وهو مضطر للدخول عليهن ولا يقبل أن يكون فاتنا أو مفتونا فأبيح له التعدد كخروج من مأزق عدم العدل في اليتامى وإذا خاف من عدم العدل بين الزوجات وجب الاقتصار على زوجة واحدة .

وهكذا يصبح التعدد في الإسلام للضرورات التي تبيح المحظورات ولكنها تقدر بقدرها .

ويرى الإمام محمد عبده أن التعدد في صدر الإسلام كانت له محاسنه حيث النفوس سليمة والتربية الإسلامية لها آثارها الطيبة في النفوس لكن التعدد الآن له أضرار متعددة ، ولا تستطيع تربية الأمة تربية إسلامية حسنة مع انتشار تعدد الزوجات .

ويرى الإمام عبده والسيد رشيد رضا والشيخ محمد المدني عميد كلية الشريعة بالأزهر سابقا أنه ليس في دين الله ما يمنع من أن يعهد بإباحة التعدد إلى جهة حكومية أو شرعية أو أهلية تكون مهمتها التأكد مكن أن هناك دواعي حقيقية للتعدد وأن هناك ضمانات للتعدد وأن هناك ضمانات للعدل وعدم الجور ومهمة هذه الهيئة الاطمئنان على تنفيذ ما شرطه القرآن الكريم من شروط لإباحة التعدد وأن طالب التعدد أهل للالتزام بال ضوابط التي وضعها الإسلام لذلك . 79

قال تعالى : { وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعدلوا } . ( النساء : 3 ) .

خلاصة ما تضمنته سورة الأحزاب

1- الأمر بتقوى الله وعدم طاعة الكافرين .

2- إبطال العادة الجاهلية وهي إعطاء المتبنى حكم الابن وبيان أن الدين منه براء .

3- إرجاع التوريث إلى الرحم والقرابة .

4- ذكر النعمة التي أنعم الله بها عليهم في وقعة الخندق من تيسير النصر بعد أن اشتد الخطب .

5- تخيير نساء النبي صلى الله عليه وسلم بين شيئين الفراق إذا أردن زينة الحياة الدنيا والبقاء معه إذا أردن الله ورسوله والدار الآخرة .

6- التشديد عليهن بمضاعفة العذاب إن راتكبن الفواحش ونهيهن عن الخضوع وأمرهن بالقرار في البيوت ومدارسة القرآن والسنة ونهيهن عن التبرج .

7- قصة زينب بنت جحش وزيد مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم .

8- ما أحل الله لنبيه من النساء وتحريم الزواج عليه بعد ذلك .

9- النهي عن إيذاء المؤمنين للنبي صلى الله عليه وسلم إذا دخلوا بيته لطعام ونحوه .

10- الأمر بكلام أمهات المؤمنين من وراء حجاب .

11- أمرهن بإرخاء الجلباب إذا خرجن لقضاء حاجة .

12- تهديد المنافقين وضعاف الإيمان والمرجفين في المدينة .

13- سؤال المشركين عن الساعة متى هي .

14- النهي عن إيذاء النبي حتى لا يكونوا كبني إسرائيل الذين آذوا موسى .

15- ما هي الأمانة ؟ وما معنى عرضها وتحملها ؟

***

ثم بحمد الله تفسير الجزء ( الحادي والعشرين ) .

تخريج أحاديث وهوامش تفسير القرآن الكريم ( الجزء الحادي والعشرون )

خرج أحاديثه الأستاذ كمال سعيد فهمي

1 لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة :

رواه البخاري في المغازي ( 4119 ) من حديث ابن عمر رضي الله عنهم قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب " لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة فأدرك بعضهم العصر في الطريق' فقال بعضهم لا نصلي حتى نأتيها وقال بعضهم بل نصلي لم يرد منا ذلك فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فلم يعنف واحدا منهم .

2 في ظلال القرآن 21/119 مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه .

3 تفسير القرطبي المجلد 6 ص 5352 دار الغد العربي العباسية القاهرة .

4 إن النور إذا قذف به في القلب اتسع له الصدر وانشرح :

قال السيوطي في الدر المنثور وأخرج ابن مردويه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه فقلنا : يا رسول الله كيف انشراح صدره ؟ قال : " إذا دخل النور القلب انشرح وانفسح قلنا : يا رسول الله فما علامة ذلك ؟ قال " الإنابة إلى دار الخلود والتحافي عن دار الغرور والتأهب للموت قبل نزول الموت " قال العراقي في تخريج الإحياء رواه الحاكم في المستدرك من حديث ابن مسعود .

5 صفوة التفاسير للأستاذ محمد علي الصابوني المجلد الثاني ص 512 دار القرىن الكريم بيروت .

6 أنت أخونا ومولانا :

رواه البخاري في الصلح ( 2700 ) وفي المغازي ( 4251 ) من حديث البراء بن عازب قال : اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة فأبى أهل مكة أن يدعوه يدخل مكة حتى قاضاهم على أن يقيم بها ثلاثة أيام فلما كتبوا الكتاب كتبوا : هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله فقالوا : لا نقر بها فلو نعلم أنك رسول الله ما منعناك لكن أنت محمد بن عبد الله قال " أنا رسول الله وأنا محمد بن عبد الله " الحديث وفيه وقال لعلي " أنت مني وأنا منك " وقال لجعفر " أشبهت خلقي وخلقي " وقال لزيد " أنت أخونا ومولانا " .

7 ما كنا ندعوه إلا زيد بن محمد :

رواه البخاري في التفسير ( 4782 ) ومسلم في فضائل الصحابة ( 2425 ) والترمذي في التفسير ( 3209 ) وفي المناقب ( 3814 ) وأحمد في مسنده ( 5455 ) من حديث عبد الله بن عمر أن زيد بن حارثة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كنا ندعوه إلا زيد بن محمد حتى نزل القرآن ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله .

8 ليس من رجل ادعى لغير أبي وهو يعلمه إلا كفر :

رواه البخاري في المناقب ( 3208 ) ومسلم في الإيمان ( 61 ) وأحمد في مسنده ( 20954 ) من حديث أبي ذر أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر ومن ادعى قوما ليس له فيهم فيتبوأ مقعده من النار " .

9 قد فعلت :

رواه مسلم في الإيمان ( 126 ) من حديث ابن عباس قال لما نزلت هذه الآية وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله قال : دخل قلوبهم منها شيء فقال النبي صلى الله عليه وسلم " قولوا سمعنا واطعنا وسلمنا " قال : فألقى الله الإيمان في قلوبهم فأنزل الله تعالى لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا قال قد فعلت : ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ، قال قد فعلت : واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا قال قد فعلت .

10 إن حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب :

رواه البخاري في الاعتصام ( 7352 ) ومسلم في الأقضية ( 1716 ) وأبو داود في الأقضية ( 3574 ) وابن ماجة في الأحكام ( 2314 ) وأحمد في مسنده ( 17320 ) من حديث عمرو بن العاص أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر " .

11 إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان :

رواه ابن ماجة في الطلاق ( 2043 ) من حديث أبي ذر الغفاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ورواه ابن ماجة في الطلاق ( 2045 ) من حديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه " قال البوصيري في الزوائد إسناده صحيح إن سلم من الانقطاع والظاهر أنه منقطع بدليل زيادة عبيد بن نمير في الطريق الثاني وليس ببعيد أن يكون السقط من جهة الوليد بن مسلم فإنه كان يدلس قال المناوي في فيض القدير : ( عن ابن عباس ) قال الزيلعي : سنده ضعيف ورواه الطبراني باللفظ المذكور وقال الهيثمي وفيه محمد بن مصفى وثقه أبو حاتم وفيه كلام ولا يضر وبقية رجاله رجال الصحيح وقال ابن حجر : أخرجه الفضل التميمي في فوائده بإسناد ابن ماجة بلفظ رفع بدل وضع ورجاله ثقات إلا أنه أعل بعلة غير قادحة فإنه من رواية الوليد عن الأوزاعي عن عطاء عن ابن عباس وقد رواه بشر بن بكر عن الأوزاعي فزاد عبيد بن عمير بن عطاء وابن عباس وأخرجه الحاكم والدا رقطني انتهى ، وذكره الهيثمي في المجمع من حديث ثوبان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله تجاوز عن أمتي ثلاثة الخطأ والنسيان وما أكرهوا عليه " وقال : رواه الطبراني وفيه يزيد بن ربيعة الرحبي وهو ضعيف قال المناوي في فيض القدير : ( ثوبان ) رمز المصنف لصحته وهو غير صحيح فقد تعقبه الهيثمي بأن فيه يزيد بن ربيعة الرحبي وهو ضعيف أه ، وقصارى أمر الحديث أن النووي ذكر في الطلاق من الروضة أنه حسن ولم يسلم له ذلك بل اعترض باختلاف فيه وتباين الروايات ويقول ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه هذه أحاديث منكرة كأنها موضوعة وذكر عبد الله بن أحمد في العلل أن أباه أذكره ونقل الخلال عن أحمد من زعم أن الخطأ والنسيان مرفوع فقد خالف الكتاب والسنة وقال ابن نصر : هذا الحديث ليس له سند يحتج بمثله ، أه وقد خفى هذا الحديث على الإمام ابن الهمام فقال : هذا الحديث يذكره الفقهاء بهذا اللفظ ولا يوجد في شيء من كتب الحديث . وذكره الهيثمي في المجمع من حديث عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال مثله مثل حديث قبله عن النبي صلى الله عليه وسلم " وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه " و قال رواه الطبراني في الأوسط وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف وذكره الهيثمي في المجمع من حديث عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال مثله قلت مثل حديث قبله عن النبي صلى الله عليه وسلم " وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه " وقال رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن مصفى وثقه أبو حاتم وغيره وفيه كلام لا يضر وبقية رجاله رجال الصحيح .

12 إن الله عز وجل بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق :

رواه أحمد في مسنده ( 333 ) من حديث عمر رضي الله عنه أنه قال إن الله عز وجل بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق وأنزل معه الكتاب فكان مما أنزل عليه آية الرجم فرجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده ثم قال : قد كنا نقرأ ولا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم أو إن كفرا بكم أن ترغبوا عن أبائكم ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تطروني كما أطرى ابن مريم وإنما أنا عبد فقولوا عبده ورسوله وربما قال معمر كما أطرت النصارى ابن مريم .

13 الفخر اللأحساب والطعن في الأنساب :

رواه البخاري في المناقب ( 3850 ) من حديث ابن عباس قال : خلال من خلال الجاهلية الطعن في الأنساب وةالنياحة ونسي الثالثة قال سفيان : ويقولون إنها الاستسقاء بالأنواء ورواه مسلم في الجنائز ( 934 ) وابن ماجة في الجنائز ( 1581 ) وأحمد في مسنده ( 22396 ) من حديث أبي مالك الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الفخر في الأحساب والطعن في الأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة ، وقال " النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب " . .

14 التفسير المنير للأستاذ الدكتور وهبة الزحيلي 21/242 .

15 ما من مؤمن إلا وأنا أولى به في الدنيا :

رواه البخاري في الحوالة ( 2297 ) وفي الاستقراض ( 2399 ) وفي التفسير ( 4781 ) وفي النفقات ( 5371 ) وفي الفرائض ( 6731-6745 ) ومسلم في الفرائض ( 1619 ) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من مؤمن إلا وأنا أولى به في الدنيا والآخرة اقرءوا أن شئتم النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم فأيما مؤمن مات وترك مالا فليرثه عصبته من كانوا ومن ترك دينا أو ضياعا فليأتني فأنا مولاه " .

16 أخرجه الشيخان وانظر تفسير القرطبي مجلد 6 ص 5360 .

17 تفسير القرطبي مجلد 6 ص 5362 مطبعة دار الغد العربي القاهرة .

18 حكمت بحكم الله من فوق سبع سماوات :

رواه البخاري في فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ( 3804 ) وفي المغازي ( 4121 ) ومسلم في الجهاد ( 1768-1769 ) .

19 أخرجه البخاري باب علامات النبوة في الإسلام حديث رقم 1703 .

20 أخرجه أحمد في مسنده بالصفحة رقم 285 من الجزء الرابع ( طبعة الحلبي ) .

21 يشير إلى قوله تعالى : إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا والله وليهما وعلى الله فليتوكل المؤمنون آل عمران : 122 .

22 الأعيار جميع عير وهو الحمار ، العوارك : النساء الحيض .

23 انظر تفسير ابن كثير .

24 تفسير القرطبي مجلد 6 ص 5393 طبعة دار الغد العربي العباسية القاهرة .

25 لئن الله أشهدني قتال المشركين ليرين الله ما أصنع :

رواه البخاري في الجهاد ( 2806 ) وفي التفسير ( 4783 ) ومسلم في الإمارة ( 1903 ) من حديث أنس قال غاب عمى أنس بن النضر عن قتال بدر فقال : يا رسول الله غبت عن أول قتال قاتلت المشركين لئن الله أشهدني قتال المشركين ليرين الله ما أصنع فلما كان يوم أحد وانكشف المسلمون قال : اللهم إني أعتذر إليك مما صنع هؤلاء يعني أصحابه وأبرأ إليك مما صنع هؤلاء يعني المشركين ثم تقدم فاستقبله سعد بن معاذ فقال يا سعد بن معاذ الجنة ورب النضر إني أجد ريحها من دون أحد قال سعد : فما استطعت يا رسول الله ما صنع قال أنس فوجدنا به بضعا و ثمانين ضربة بالسيف أو طعنة برمح أو رمية بسهم ووجدناه قد قتل وقد مثل به المشركين فما عرفه أحد إلا أخته ببنانه قال أنس : كنا نرى أو نظن أن هذه الآية نزلت فيه وفي أشباهه من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه إلى آخر الآية وقال : إن أخته وهي تسمى الربيع كسرت ثنية امرأة فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقصاص فقال أنس يا رسول الله والذي بعثك بالحق لا تكسر ثنيتها فرضوا بالأرش وتركوا القصاص فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره " .

26 التفسير الوسيط بإشراف مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر وقارن بالتفسير المنير أ ذ . وهبة الزحيلي وتفسير ابن كثير .

27 لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة :

تقدم تخرجيه انظر في هامش ( 62 ) .

28 تفسير ابن كثير وزاد المسير والتسهيل في علوم التنزيل .

29 إنما الطلاق لمن أخذ بالساق :

رواه ابن ماجة في الطلاق ( 2081 ) من حديث ابن عباس قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال : يا رسول الله إن سيدي زوجني أمته وهو يريد أن يفرق بيني وبينها قال : فصعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر فقال : " يأيها الناس ما بال أحدكم يزوج عبده أمته ثم يريد أن يفرق بينهما إنما الطلاق لمن أخذ بالساق " .

30 التفسير الكبير للإمام الفخر الرازي مجلد 6 ص 166 .

31 تفسير القرطبي مجلد 6 ص 5412 دار الغد العربي القاهرة .

* * *

تمت الهوامش وتخريج الأحاديث بحمد الله تعالى

وبها ثم الجزء الحادي والعشرون .

32 كان يمر باب فاطمة ستو أشهر : رواه الترمذي في تفسير القرآن ( 3206 ) وأحمد في مسنده ( 13317 ) من حديث أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمر ببا فاطمة ستة أشهر إذا خرج إلى صلاة الفجر يقول : " الصلاة يا أهل البيت ( إنما يريد اتلله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا( قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه إنما تعرفه من حديث حماد بن سلمة ، ورواه مسلم في فضائل الصحابة ( 2424 ) من حديث صفية بنت شيبة قالت : قالت عائشة : خرج النبي صلى الله عليه وسلم غداة وعليه مرط مرجل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال : غنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ، ورواه الترمذي في تفسير القرآن ( 3205 ) وفي المناقب ( 3787 ) من حديث عمر بن ابي سلمة ربيب النبي صلى الله عليه وسلم قال لما نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا في بيت أم سلمة دعا فاطمة وحسنا وحسينا فجللهم بكساء وعلي خلف ظهره فجلله بكساء ثم قال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا " قالت أم سلمة : وأنا معهم سا نبي الله ؟ قال : " أنت على مكانك وأنت على خير " قال أبو عيسى هذا حديث غريب من هذا الوجه من حديث عطاء عن عمر بن أبي سلمة ورواه أحمد في مسنده ( 16540 ) من حديث وائلة بن الأسقع قال : أتبت فاطمة رضي الله عنها أسألها عن علي قالت : توجه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلست أنتظره حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه علي وحسن وحسين رضي الله عنهما أخذا كل واحد منهما بيده حتى دخل فأدنى عليا وفاطمة فأدلسهما بين يديه واجلس حسنا وحسينا كل واحد منهما على فخذه ثم لف أو قال كساء ثم تلا هذه الآية : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا وقال ك " اللهم هؤلاء أهل بيتي وأهل بيتي أحق " .

33 ادعى بعض الشيعة أن هذه الآية خاصة بعلي وفاطمة والحسن والحسين دون أزواج النبي صلى الله عليه وسلم مع أن الخطاب في الآية لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم وحديث الكساء لا ينافي إدخال زوجات النبي صلى الله عليه وسلم إذ ليس فيه صيغة من صيغ القصر المعروفة في القرآن الكريم ونصه في صحيح مسلم عن عائشة قالت : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة وعليه مرط مرجل فحاءؤ الحسن فأدخله ثم جاء الحسين فأدخله ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس . . . الأية .

34 أحكام القرآن 3/1527 .

35 إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين : رواه أحمد في مسنده ( 26035 ) من حديث ام سلمة قالت ك قلت يا رسول الله ما لنا لا نذكر في القرآن كما يذكر الرجال قالت : فلم يرعني ومنه يوما غلا ثناؤه على المنبر " يا أيها الناي " قالت : وأنا أسرح رأسي فلففت شعري ثم دنوت من الباب فجعلت سمعي عند الجريد فسمعته يقول : " إن اتلله عز وجل يقول : المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات . . . ه=ه الآية قالب عفان : أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما . ورواه الترمذي في تفسير القرآن ( 3211 ) من حديث أم عمارة الأنصارية أنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : ما أرى كل شيء إلا للرجال وما ارى للنساء يذكرن بشيء فنزلت هذه الآية : إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات . . الآيةم قال أبلو عيسى هذا حديث حسن غريب ، ورواه الترمذي في التفسير أيضا ( 3022 ) من حديث أم سلمة أنها قالت : يغزو الرجال ولا تغزو النساء وإنما لنا نصف الميراث فأنزل الله تعالى : ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض . . . قال مجاهد وأنزل فيها : إن المسلمين والمسلمات . . . . وكانت أم سلمة أول ظغينة قدمت المدية مهاجرة ، قال أبو عيسى هذا حديث مرسل ورواه بعضهم عن ابن نجيع عن مجاهد مرسلا أن أن سلمة قالت كذا وكذا .

36 عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر : رواه البخاري في الأدب ( 6094 ) ومسلم في البر ( 2607 ) وأبو داود في الأدب ( 4989 ) والترمذي في البر ( 1971 ) وابن ماجة في المقدمة ( 46 ) والدارمي في الرقاق ( 2715 ) وأحمد في مسنده ( 3631 ) من حديث عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الصدق يهدي إلاى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكون صديقا ، وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذبا " ورواه أحمد في مسنده ( 45 ) من حديث أوسط بن عمرو قال : قدمت المدينة بعد وفتاة الرسول صلى الله عليه وسلم بسنة غالقيت أبا بكر يخطب الناس فقال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الأول فخنقعته العبرة ثلاث مرات ثم قال : يا أيها الناس سلوا الله المعافاة فإنه لم يؤت أحد مثل يقين بعد معافاة ولا اشد من ريبة بعد كفر وعليكم بالصدق فإنه يهدي إلى البر وهما في الجنة ، وإياكم والكذب فإنه يهدي إلى الفجور وهما في النار .

37 الإحسان أن تعبد الله : رواه البخاري في الإيمان ( 50 ) وفي تفسير القرآن ( 4777 ) ومسلم في الإيمان ( 8-9 ) والترمذي في الإيمان ( 2610 ) والنسائي في الإيمان ( 4990-4991 ) وأبو داود في السنة ( 4695 ) وابن ماجة في المقدمة ( 63-64 ) وأحمد ( 369-379-5822-6121 ) من حديث أبي هريرة ومن حديث عمر بن الخطاب وقال الترمذي حديث حسن صحيح .

38 سبعة يظلهم الله في ظله : رواه البخاري في الأذان ( 660 ) وفي الزكاة ( 1423 ) وفي الرقاق ( 6479 ) وفي الحدود ( 6808 ) ومسلم في الزكاة ( 1031 ) والترمذي في الزهد ( 2391 ) والنسائي في آداب القضاة ( 5380 ) وأحمد ( 9373 ) ومالك في الجامع ( 1777 ) من حديث أبي هريرة .

39 يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج : رواه البخاري في الصوم ( 1905 ) وفي النكاح ( 5065-5066 ) ومسلم ( 1400 ) وأبو داود في النكاح ( 2046 ) والترمذي في النكاح ( 1081 ) والنسائي في الصوم ( 2240-2241 ) وفي النكاح ( 3207 ) وابن ماجة في النكاح ( 1845 ) والدار مي في النكاح ( 2165-2166 ) وأحمد في مسنده ( 3581-4025-4101 ) من حديث عبد الله بن مسعود مرفوعا " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فغنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء " .

40 تفسير القرطبي 6/5425 .

41 تفسير القرطبي 6/5426 .

42 انظر تفسير ابن كثير فقد كتب كلاما موفقا اقترب سنا منه ذلك .

43 الرؤية الصالحة : رواه البخاري في التعبير ( 6990 ) من حديث أبي هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لم يبق من النبوة إلا المبشرات " قالوا : وما المبشرات ؟ قال : " الرؤيا الصالحة " رواه مسلم في الصلاة ( 479 ) وأحمد ( 1903 ) والنسائي في التطبيق ( 1054-1120 ) وأبو داود في الصلاة ( 876 ) وابن ماجة في تعبير الرؤيا ( 3899 ) والدارمي في الصلاة ( 1325 ) من حديث ابن عباس قال : كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم الستارة والناس صفوف خلف أبي بكر فقال : " أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة ، يراها المسلم أو ترى له ألا نهيت أن أقرأ القرآن الكريم راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل ، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم " ورواه الترمذي في الرؤيا ( 2272 ) وأحمد في مسنده ( 13412 ) من حديث أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الرسالة والنبوة قد انقطعت فلا رسول بعدي ولا نبي " قال : فشق ذلك على الناس فقال : " لكن المبشرات قالوا : يا رسول الله وما المبشرات ؟ قال " رؤيا المسلم وهي جزء من اجزاء النبوة " وقال الترمذي هذا حديث صحيح حسن غريب ، ورواه ابن ماجة في تعبير الرؤيا ( 38696 ) والدارمي في الرؤيا ( 2138 ) وأحمد في مسنده ( 23283 ) من حديث أبي الطفيل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا نبوة بعدي إلا المبشرات قال : قيل وما المبشرات يا رسول الله ؟ قال : " الرؤيا الحسنة الرؤيا الصالحة " ورواه أحمد في مسنده ( 24456 ) من حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يبقى بعدي من النبوة شيء إلا المبشرات قالوا يا رسول الله وما المبشرات ؟ قال : " الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له " ورواه مالك في الموطأ كتاب الجامع ى( 1783 ) من حديث عطاء بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لن يبقى بعدي من النبوة إلا المبشرات " فقالوا وما المبشرات يا رسول الله ؟ قال : " الرؤيا الصالحة يراها الرجل الصالح أو ترى له جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة " .

44 إن لي أسماء أنا محمد وأنا أحمد : رواه البخاري في تفسير القرآن ( 4896 ) ومسلم في الفضائل ( 2354 ) والترمذي في الأدب ( 2840 ) وأحمد في مسنده ( 16292 ) من حديث جبير بن مطعم رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن لي اسماء أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي وأنا العاقب " .

45 جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة : رواه البخاري في التعبير ( 6983 ) ومسلم في الرؤيا ( 2264 ) من حديث أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة " ورواه البخاري في التعبير ( 6987 ) من حديث عبادة ابن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة " ورواه البخاري في التعبير ( 6988 ) ومسلم في الرؤيا ( 2263 ) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة " ورواه البخاري في التعبي ( 6989 ) من حديث أبي سعيد الخدري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة' .

46 لا يبقى بعدي من النبوة : تقدم تخريجه انظر هامش ( 12 ) .

47 إمن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بيتا : رواه البخاري في المناقب ( 3534-3535 ) ومسلم في الفضائل ( 2286 ) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بيتا فأحسنه وأجمله غلا موضع لبنة من زاوية فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له ويقولون هلا وضعت هذه اللبنة قال فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيئين " .

48 الحزب 43 ث 194 التفسير الوسيط بإشراف الأزهر .

49 تجتمع الملائكة الليل والنهار في صلاة الصبح : رواه البخاري في الأذان ( 649 ) وفي تفسير القرآن ( 4717 ) ومسلم في المساجد ( 649 ) والترمذي في التفسير ( 3135 ) والنسائي في الصلاة ( 486 ) وابن ماجة في الصلاة ( 670 ) واحمد ( 7145-7557-9783 ) من حديث أبي هريرة أيضا بلفظ " فضل صلاة الجميع على صلاة الواحد خمس وعشرون درجة وتجتمع ملائكة الليل والنهار في صلاة الصبح " يقول أبو هريرة اقرءوا إن شئتم وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ورواه البخاري في مواقيت الصلاة ( 555 ) وفي التوحيد ( 7429-7486 ) ومسلم في المساجد ( 632 ) والنسائي في الصلاة ( 485 ) وأحمد ( 27336-9936 ) ومالكم في النداء للصلاة ( 413 ) من حديث أبي هريرة بلفظ " يتعاقبون فيكم ملائكة الليل وملائكة بالنهار . . . " الحديث .

50 تفسير القرطبي 14/200 .

51 مكرر مع ما بعده " أمين " ويكون النبيء والنبي اسمين .

52 مكرر مع ما قبله ويكون المرسل والمرسل اسمين .

53 التفسير المنير للأستاذ وهبة الزحيلي الجزء 22 ص 50-54 .

54 زوجتكها بما معك من القرآن : رواه البخاري في فضائل القرآن ( 5029 ) وفي النكاح ( 5137 ) وأبو داود في النكاح ( 2111 ) والترمذي في النكاح ( 1114 ) وأحمد في مسنده ( 22343 ) من حديث سهل بن سعد قال : أتت النبي صلى الله عليه وسلم امرأة فقالت إنها قد وهبت نفسها لله ورسوله صلى الله عليه وسلم فقال : " ما لي في النساء من حاجة " فقال رجل زوجنيها قال : " أعطها ثوبا " قال لا أجد قال : " أعطها ولو خاتما من حديد " فاعتل له فقال : " ما معك من القرآن " قال كذا وكذا قال : " فقد زوجتكها بما معك من القرآن " .

55 اللهم هذا فعلي فيما أملك : رواه ابو مسلم في النكاح ( 2134 ) والترمذي في النكاح ( 1140 ) والنسائي في عشرة النساء ( 3943 ) وابن ماجة في النكاح ( 1971 ) وأحمد ( 24587 ) والدارمي في النكاح ( 2207 ) من حديث عائشة واللفظ لأبي داود وأشار الترمذي إلى تضعيفه .

56 من كانت له امرأتان : رواه أبو داود في النكاح ( 2133 ) والترمذي في النكاح ( 1141 ) والنسائي في عشرة النساء ( 3942 ) وابن ماجة في النكاح ( 1969 ) .

57 فاستأذن أزواجه أن يمرض في بيتها : رواه البخاري في الوضوء ( 198 ) وفي الأذان ( 665 ) وفي الهبة ( 2588 ) وفي فرض الخمس ( 3099 ) وفي المغازي ( 4442 ) وفي الطب ( 5714 ) ومسلم في الصلاة ( 418 ) واللفظ له حديث عائشة قالت : أول ما اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت ميمونة فاستأذن أن يمرض في بيتها وأذن له قالت ك فخرج ويد له على الفضل بن عباس ويد له على رجل آخر وهو يخط برجليه في الأرض .

58 انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم : رواه الترمذي في النكاح ( 1087 ) والنسائي في النكاح ( 3235 ) وابن ماجة في النكاح ( 1865 ) والدرامي في النكاح ( 2172 ) وأحمد في مسنده ( 17688 ) من حديث المغيرة بن شعبة أنه خطب امرأة فقال النبي صلى الله عليه وسلم " انظر غليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما " قال أبو عيسى هذا حديث حسن .

59 لما تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش : رواه البخاري في تفسير القرآن ( 4791-4792 ) وفي الاستئذان ( 6239-6271 ) ومسلم في النكاح ( 1428 ) من حديث انس بن مالك رضي الله عنه قال : لما تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش دعا القوم فطعموا ثم جلسوا يتحدثون وإذا هو كأنه يتهيأ للقيام فلم يقوموا فلما رأى ذلك قام فلما قام ، قام من قام وقعد من قعد ثلاثة نفر فجاء النبي صلى الله عليه وسلم ليدخل فإذا القوم جلوس ثم إنهم قاموا فانطلقت فجئت فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أنهم قد انطلقوا فجاء حتى دخل فذهبت أدخل فألقى الحجاب بيني وبينه فأنزل الله يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي . . . الآية .

60 إذا دعا أحدكم أخاه فليجب عرسا كانا أو نحوه : رواه مسلم في النكاح ( 1429 ) وأبو داود في الأطعمة ( 3738 ) واحمد في مسنده ( 6301 ) من حديث ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم " إذا دعا أحدكم أخاه فليجب عرسا كان أو نحوه " .

61 لو دعيت إلى ذراع أو كراع لأجبت : رواه البخاري في الهيبة ( 2568 ) واحمد في مسنده ( 9201 ) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لو دعيت إلى ذراع أو كراع لأجبت ولو أهدى على ذراع أو كراع لقبلت " .

62 أخرجه البخاري في 65- كتاب التفسير- 32- سورة الأحزاب 10- باب إن الله وملائكته يصلون على النبي .

63 الله صل على محمد : رواه البخاري في أحاديث الأنبياء ( 3370 ) وفي التفسير ( 4797 ) وفي الدعوات ( 6357 ) ومسلم في الصلاة ( 406 ) من حديث كعب بن عجرة رضي الله عنه أنه قيل يا رسول الله أما السلام عليك فقد عرفناه فكيف الصلاة عليك ؟ قال قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد على باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، ورواه البخاري في التسفير ( 4798 ) وفي الدعوات ( 6358 ) من حديث أبي سعيد الخدري قال : قلنا يا رسول الله هذا السلام عليك فكيف نصلي ؟ قال : قولوا اللهم صلي على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم " ورواه البخاري في أحاديث الأنبياء ( 3369 ) وفي الدعوات ( 6360 ) ومسلم في الصلاة ( 407 ) من حديث أبي حميد الساعدي رضي الله عنه أنهم قالوا : يا رسول الله كيف نصلي عليك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كمما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد " ورواه مسلم في الصلاة ( 405 ) من حديث أبي مسعود الأنصاري قال : أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة فقال له : بشير بن سعد : أمرنا الله تعالى أن نصلي عليك يا رسول الله فكيف نصلي عليك ؟ قال : فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا أنه لم يسأله ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آله كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد والسلام كما قد علمتم " .

64 من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا ك رواه مسلم في الصلاة ( 408 ) وأبو داود في الصلاة ( 1530 ) والترمذي في الصلاة ( 485 ) والنسائي في السهو ( 1396 ) واحمد في مسنده ( 8637 ) من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ك " من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا " .

65 إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة : رواه أبو داود في الصلاة ( 1047-1531 ) والنسائي في الجمعة ( 1374 ) وابن ماجة في إقامة الصلاة ( 1085 ) وفي الجنائز ( 1636 ) والدارمي في الصلاة ( 1572 ) وأحمد في مسنده ( 15729 ) من حديث أوس بن أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من افضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة ، وفيه الصعقة فأكثروا يقولون بليت ، فقال صلى الله عليه وسلم " إن الله عز وجل حرم على الأرض أجساد الأنبياء " .

66 إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول : رواه مسلم في الصلاة ( 384 ) وأبو داود في الصلاة ( 523 ) والترمذي في المناقب ( 3614 ) والنسائي في الآذان ( 678 ) وابن خزيمة في صحيحه ( 418 ) وأحمد في مسنده ( 6532 ) من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإن من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا نيبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة " .

67 قال ابن كثير وهذا أثر حسن وقد توسع ابن كثير في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وآدابها وما يتعلق بهذه الآية فليرجع إليه من أراد .

68 أتدرون ما الغيبة قالوا الله ورسوله أعلم : رواه مسلم في البر ( 2589 ) وأبو داود في الأدب ( 4874 ) والترمذي في البر ( 1934 ) والدارمي في الرقاق ( 2714 ) وأحمد في مسنده ( 7106 ) من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " أتدرون ما الغي بة " قالوا : الله ورسوله أعلم قال : " ذكرك أخاك بما يكره " قيل : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول قال : " إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه فقد بهته " .

69 أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا غله إلا الله : رواه البخاري في الصلاة ( 393 ) وأبو داود في الجهاد ( 2641 ) والترمذي في الإيمان ( 2608 ) والنسائي في تحريم الدم ( 3966 ) وفي الإيمان ( 5003 ) وأحمد في مسنده ( 12643- 12935 ) من حديث أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوه وصلوا صلاتنا واستقبلوا قبلتنا وذبحوا ذبيحتنا فقد حرمت علينا دماؤهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله " رواه مسلم في الإيمان أيضا ( 22 ) من حديث عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " امرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا عصموا مني دماؤهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله " ورواه في مسلم في الإيمان ( 21 ) وأبو داود في الجهاد ( 2640 ) والترمذي في الإيمان ( 2606 ) والنسائي في الجهاد ( 3093 ) وفي تحريم الدم ( 3971 ) وابن ماجة في الفتن ( 3927 ) وأحمد في مسنده '68-8678-919 ) من حديث أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " امرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ويؤمنوا بي وبما جئت به فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماؤهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله " ورواه الترمذي في التفسير ( 3341 ) وابن ماجة في الفتن ( 3928 ) وأحمد في مسنده ( 13797-14150 ) عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني دماؤهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله ثم قرأ إنما انت بمذكر لست عليهم بمصيطر قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ، ورواه النسائي في تحريم الدم ( 3979 ) من حديث النعمان بن بشير قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فجاء رجل فساره فقال : " لا تقتلوه فإنما امرت بأن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني دماؤهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله " ورواه النسائي في تحريم الدم أيضا ( 3983 ) وأحمد في مسنده ( 15727 ) من حديث أو سبن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " امرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا غله إلا الله ثم تحرم دماؤهم وأموالهم غلا بحقها " ورواه أحمد في مسنده ( 241 ) من حديث عمر أنه قال لأبي بكر كيف تقاتل الناس يا أبا بكر وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا غله غلا الله فإذا قالوا لا إله إلا الله عصموا مني دماؤهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله " فقال أبو بكر رضي الله عنه والله لأقتلن من فرق بين الصلاة والزكاة فإن الزكاة حق المال والله لو منعوني عناقا كانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم عليها قال عمر رضي الله عنه فوالله ما هو إلا أن رأيت أن الله قد شرح صدر ابي بكر رضي الله عنه لقتال فعرفت أنه الحق .

70 بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا : رواه البخاري في العلم ( 69 ) من حديث أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا " رواه مسلم في الجهاد ( 1732 ) وأبو داود في الأدب ( 4835 ) وأحمد في مسنده ( 27681 ) وأحمد في مسنده ( 27681 ) من حديث أبي موسى قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث أحدا من الصحابة في بعض أمره قال : " بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا " ورواه أحمد في مسنده ( 19200 ) من حديث سعيد بن أبي بردة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذا وأبا موسى إلى اليمن فقال " بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا وتطاوعا ولا تختلفا " قال فكان لكل واحد منهما قسطاط يكون فيه يزور أحدهما صاحبه .

71 انظر تفسير القاسمي 5/543 نقلا عن الإكليل وفيه ما يفيد لو أن رجلا أو أكثر اقتصوا أثر امرأة فغلبوها على نفسها ففجروا بها كان عقابهم أن يؤخذوا فتضرب أعناقهم لقوله تعالى : أخذوا وقتلوا تقتيلا .

72 ما المسئول عنها بأعلم من السائل : تقدم تخريجه انظر هامش ( 6 ) .

73 اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا . رواه البخاري في الآذان ( 834 ) ومسلم في الذكر ( 2705 ) كلاهما عن أبي بكر .

74 فمن يعدل إذا لم يعدل الله ورسوله : رواه البخاري في فرض الخمس ( 3150 ) ومسلم في الزكاة ( 1062 ) من حديث عبد الله بن مسعود قال : لما كان يوم حنين آثر النبي صلى الله عليه وسلم أناسا في القسمة فأعطى الأقرع بن جليس مائة من الإبل وأعطى عيينة مثل ذلك وأعطى أناسا من أشرف العرب فأثرهم يومئذ في القسمة فقال رجل والله إن هذه القسمة ما عدل فيها وما أريد بها وجه الله فقلت والله أخبرن النبي صلى الله عليه وسلم فآتيته فأخبرته فقال : " فمن يعدل إذا لم يعدل إذا لم يعدل الله ورسوله رحم الله موسى قد أوذي بأكثر من هذا فصبر " .

75 انظر تفسير ابن كثير .

76 في ظلال القرآن 22/51 مطابع عيسى البابي الحلبي وشركاه مصر .

77 انظر كتاب المرأة في الإسلام- ذ . عبد الله شحاتة ، مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب الباب السادس زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وحكمة تعددهن .

78 من كانت له امرأتان : تقدم تخريجه انظر هامش ( 25 ) .

79 انظر تفسير المنار للآية الثالثة من سورة النساء وتفسير الشيخ محمد المدني للآية في كتابه " المجتمع الإسلامي كما تنظمه سورة النساء " وتفسير القرآن الكريم للذكتور عبد الله شحاتة الجزء الرابع الآية 3 من سورة النساء .