تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَوَهَبۡنَا لِدَاوُۥدَ سُلَيۡمَٰنَۚ نِعۡمَ ٱلۡعَبۡدُ إِنَّهُۥٓ أَوَّابٌ} (30)

قصص سليمان عليه السلام

{ ووهبنا لداود سليمان نعم العبد إنه أواب ( 30 ) إذ عرض عليه بالعشي الصافنات الجياد ( 31 ) فقال إني أحببت حب الخير عن ذكري ربي حتى توارت بالحجاب ( 32 ) ردوها علي فطفق مسحا بالسوق والأعناق( 33 ) }

المفردات : أعطينا ومنحنا .

نعم : كلمة تدل على المدح والثناء .

أواب : رجاع إلى الله بالتوبة والتسبيح .

التفسير :

30-{ ووهبنا لداود سليمان نعم العبد إنه أواب } .

أنعم الله على داود بسليمان .

قال تعالى : { وورث سليمان داود . . . } [ النمل : 16 ] .

ووصف الله سليمان بأنه نعم العبد ، أي : نعم العبد المطيع لله ، والعبودية الحق لله أعلى منزلة .

قال تعالى : { سبحان الذي أسرى بعبده . . . } [ الإسراء : 1 ] .

ويقول الشاعر :

لا تدعني إلا بيا عبدها فإنه أفضل أسمائي

{ إنه أواب }

رجّاع إلى الله ، كثير التوبة والاستغفار والذكر ، والرجوع إلى الله تعالى ، وقد كان سليمان كثير الاستغفار والتوبة والدعاء ، ومن ذلك ما حكاه القرآن عنه : { قال رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب } . [ ص : 35 ] .

والخلاصة : أنعمنا على داود بسليمان وهو نعم الإنسان ، فهو رجّاع إلى الله .