تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ يَكۡفُرُونَ بِٱللَّهِ وَرُسُلِهِۦ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُواْ بَيۡنَ ٱللَّهِ وَرُسُلِهِۦ وَيَقُولُونَ نُؤۡمِنُ بِبَعۡضٖ وَنَكۡفُرُ بِبَعۡضٖ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُواْ بَيۡنَ ذَٰلِكَ سَبِيلًا} (150)

المفردات :

يكفرون بالله ورسله : أي يؤدي مذهبهم إلى الحكم بكفرهم بالله ورسله ، على ما سيأتي بيانه .

ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله : بأن يؤمنوا بالله ويكفروا ببعض الرسل ، فيحصل بذلك التفريق بين الله ورسله في الإيمان ، وهذا التفريق أدى بهم إلى الكفر بالله ؛ لعصيانهم أمره ، وإلى الكفر برسله ، لأنهم يصدق بعضهم بعضا .

التفسير :

150_ إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُواْ بَيْنَ اللّهِ وَرُسُلِهِ وَيقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ . . . الآية

بين سبحانه رذائل أهل الكتاب وأباطيلهم وسوء مصيرهم ، بعد حديثه القريب عن المنافقين فقال سبحانه :

إن الذين يكفرون بالله ورسله . والمراد بهؤلاء الكافرين : اليهود والنصارى فاليهود كفروا بالله تعالى فجعلوه جسما ينزل إلى الأرض ، ويأكل ويشرب ، ويغالب غيره ، فيغلب تارة ويغلب أخرى ، ويقود جيوشهم فتنتصر تارة وتهزم أخرى ، وكفروا بعيسى وبمحمد وآمنوا بغيرهما ، وبذلك فرقوا بين الله ورسوليه الذين لم يؤمنوا بهما ، وأقصوهما عن شرف الرسالة ، وبذلك آمنوا ببعض الرسل ، وكفروا بالبعض الآخر ، وخالفوا بذلك أمر الله ، وكانوا به كافرين بجميع الرسل .

وجاء في تفسير الآية للدكتور محمد طنطاوي :

إن الذين يكفرون بالله ورسله . بأن يجحدوا وحدانية الله وينكروا صدق رسله عليهم الصلاة والسلام . ويريدن أن يفرقوا بين الله ورسله ، أي يريدون أن يفرقوا بين الإيمان بالله تعالى ، وبين الإيمان برسله ، بأن يعلنوا إيمانهم بوجود الله تعالى وأنه خالق هذا الكون إلا أنهم يكفرون برسله أو ببعضهم{[144]} .

وإرسال الرسل ، وإنزال الكتب أمر لابد من الإيمان به لأن الله تعالى يريد لعباده الهداية والإرشاد إلى طريق الخير فأرسل الرسل ليكونوا هداة للبشرية ودعاة إلى الخير ، وحجة على العصاة يوم القيامة ، قال تعالى : رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ . ( النساء : 165 ) .

قال القرطبي : نص سبحانه على أن التفريق بين الإيمان بالله والإيمان برسله كفر ، وإنما كان كفرا لان الله سبحانه فرض على الناس أن يعبدوه بما شرع لهم على ألسنة الرسل ، فإذا جحدوا رسالة الرسل فقد ردوا عليهم شرائعهم ، ولم يقبلوها منهم ، فكانوا ممتنعين من التزام العبودية التي أمروا بالتزامها . فكان كجحد التفريق بين رسله في الإيمان بهم كفر {[145]} .

وَيقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ . فاليهود آمنوا بموسى وكفروا بعيسى وبمحمد والنصارى آمنوا وكفروا بمحمد صلى الله عليه وسلم فهم آمنوا ببعض الرسل ، وكفروا بالبعض الآخر ، وكانوا بذلك كافرين بالرسل جميعا ، لأن دين الله واحد فالكفر برسول من الرسل كفر بما جاء به سائر الرسل ، ولأن كل رسول وصى أمته أن يؤمنوا بالرسل الذين يبعثهم الله بعده . فمن كفر بأحدهم فقد كذب الرسل الذين سبقوه وجحد وصيتهم .

وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُواْ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً . أي : ويريدون أن يتخذوا طريقا وسطا بين الإيمان والكفر مع أنه لا وسط بينهما إذ الحق واحد ، لا ينتقص منه ، وليس بعد الحق إلا الضلال .


[144]:التفسير الوسيط للقرآن الكريم، تفسير سورة النساء، للدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر، ص 484 ط 2.
[145]:تفسير القرطبي 6/4.