تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{يَحۡلِفُونَ بِٱللَّهِ لَكُمۡ لِيُرۡضُوكُمۡ وَٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥٓ أَحَقُّ أَن يُرۡضُوهُ إِن كَانُواْ مُؤۡمِنِينَ} (62)

62 – { يَحْلِفُونَ بِاللّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُواْ مُؤْمِنِينَ } .

سبب النزول :

كان المنافقون في خلواتهم يطعنون على النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فإذا أبلغ ذلك إلى المؤمنين ؛ جاء المنافقون فحلفوا لهم على أنهم لم يقولوا ما بلغ عنهم .

قال القرطبي :

روى : أن قوما من المنافقين اجتمعوا وفيهم غلام من الأنصار يدعى : عامر بن قيس فحقروه وتكلموا فقالوا : إن كان ما يقوله محمد حقا ؛ لنحن شر من الحمير ؛ فغضب الغلام ، وقال : والله إن ما يقوله محمد صلى الله عليه وسلم لحق ، ولأنتم شر من الحمير ! ثم أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بقولهم ، فحلفوا إن عامرا كاذب ؛ فقال عامر : هم الكذبة ، وحلف على ذلك . وقال : اللهم ، لا تفرق بيننا حتى يتبين صدق الصادق ، وكذب الكاذب ، فأنزل الله هذه الآية .

ومعنى الآية :

يقسم هؤلاء المنافقون بالله لكم أيها المؤمنون : أنهم ما ساءوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بكلام يعيبه أو ينقص من قدره ، يريدون بذلك أن ترضوا عنهم ، بتصديقهم في نفي ما نقل من قالة السوء .

{ والله ورسوله أحق أن يرضوه إن كانوا مؤمنين } .

أي : هم يحلفون لكم ، والحال أن الله ورسوله أحق بالإرضاء منكم ؛ لأن الله هو خالقهم ورازقهم ومالك أمرهم ، وهو العليم بما ظهر وبطن من أحوالهم .

ولأن رسوله هو المبلغ لوحي الله ، وإرضاء الرسول هو عين إرضاء الله عز وجل .

حيث قال تعالى : { من يطع الرسول فقد أطاع الله } . ( النساء : 80 ) ؛ لأن مصدر الرسالة واحد ، والأوامر والنواهي واحدة ؛ هذا إذا كانوا حقا كما يدعون ويحلفون ، فمن كان مؤمنا ؛ فليرض الله ورسوله ، وإلا كان كاذبا .