الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجۡرَ مَنۡ أَحۡسَنَ عَمَلًا} (30)

{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً } . ليس قوله : { إِنَّا لاَ نُضِيعُ } خبراً لقوله : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ } بل هو كلام معترض ، وخبر { إِنَّ } الأُولى قوله : { أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ } . ومثله في الكلام كثير ، قال الشاعر :

إنّ الخليفة إنّ الله سربله *** سربال ملك به ترجى الخواتيم

ومنهم من قال : فيه إضمار ؛ فإن معناه : إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات فإنا لا نضيع أجره بل نجازيه .