جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَلَئِن مُّتُّمۡ أَوۡ قُتِلۡتُمۡ لَإِلَى ٱللَّهِ تُحۡشَرُونَ} (158)

القول في تأويل قوله تعالى :

{ وَلَئِنْ مّتّمْ أَوْ قُتِلْتُمْ لإِلَى الله تُحْشَرُونَ }

يعني بذلك جلّ ثناؤه : ولئن متم أو قتلتم أيها المؤمنون ، فإن إلى الله مرجعكم ومحشركم ، فيجازيكم بأعمالكم ، فآثِروا ما يقرّبكم من الله ، ويوجب لكم رضاه ، ويقرّبكم من الجنة ، من الجهاد في سبيل الله ، والعمل بطاعته على الركون إلى الدنيا ، وما تجمعون فيها من حطامها الذي هو غير باق لكم ، بل هو زائل عنكم ، وعلى ترك طاعة الله والجهاد ، فإن ذلك يبعدكم عن ربكم ، ويوجب لكم سخطه ، ويقرّبكم من النار .

وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال ابن إسحاق .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق : { وَلَئِنْ مُتّمْ أوْ قُتِلْتُمْ } أيّ ذلك كان ، { لإلِى اللّهِ تُحْشَرُونَ } أي أن إلى الله المرجع ، فلا تغرّنكم الحياة الدنيا ، ولا تغترّوا بها ، وليكن الجهاد وما رغبكم الله فيه منه آثر عندكم منها .

وأدخلت اللام في قوله : { لإلِى اللّهِ تُحْشَرُونَ } لدخولها في قوله «ولئن » ، ولو كانت اللام مؤخرة ، إلى قوله : «تحشرون » ، لأحدثت النون الثقيلة فيه ، كما تقول في الكلام : لئن أحسنت إليّ لأحسننّ إليك ، بنون مثقلة ، فكان كذلك قوله : «ولئن متم أو قتلتم لتحشرنّ إلى الله » ، ولكن لما حيز بين اللام وبين تحشرون بالصفة أدخلت في الصفة ، وسلمت «تحشرون » ، فلم تدخلها النون الثقيلة ، كما تقول في الكلام : لئن أحسنت إليّ لإليك أحسن ، بغير نون مثقلة .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَلَئِن مُّتُّمۡ أَوۡ قُتِلۡتُمۡ لَإِلَى ٱللَّهِ تُحۡشَرُونَ} (158)

{ ولئن متم أو قتلتم } أي على أي وجه اتفق هلاككم . { لإلى الله تحشرون } لإلى معبودكم الذي توجهتم إليه . وبذلتم مهجكم لوجهه لا إلى غيره لا محالة تحشرون ، فيوفي جزائكم ويعظم ثوابكم . وقرأ نافع وحمزة والكسائي { متم } بالكسر .