الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَلَئِن مُّتُّمۡ أَوۡ قُتِلۡتُمۡ لَإِلَى ٱللَّهِ تُحۡشَرُونَ} (158)

قدَّم المَوْتَ في قوله تعالى : { وَلَئِنْ مُّتُّمْ أَوْ قُتِلْتُمْ }[ آل عمران :158 ] لأنها آية وعظٍ بالآخرةِ والحَشْرِ ، وآيةُ تزهيدٍ في الدنْيَا والحَيَاةِ ، وفي الآيةِ تحقيرٌ لأمر الدنيا ، وحضٌّ على طَلَبِ الشهادةِ ، والمعنى : إذا كان الحَشْر لا بُدَّ في كِلاَ الأمْرَيْن ، فالمضيُّ إليه في حالِ شهادةٍ أولى ، وعَنْ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : " مَنْ سَأَلَ اللَّهَ الشَّهَادَةَ بِصدْقٍ ، بَلَّغَهُ اللَّهُ مَنَازِلَ الشُّهَدَاءِ ، وَإنْ مَاتَ على فِرَاشِهِ ) ، رواه الجماعةُ إلاَّ البخاريَّ ، وعن أنَسٍ قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ طَلَبَ الشَّهَادَةَ صَادِقاً أُعْطِيِهَا ، وَلَوْ لَمْ تُصْبْهُ ) ، انفرد به مُسْلم ، اه . من «سلاح المؤمن » .