الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{فَأَمَّا مَنۡ أُوتِيَ كِتَٰبَهُۥ بِيَمِينِهِۦ فَيَقُولُ هَآؤُمُ ٱقۡرَءُواْ كِتَٰبِيَهۡ} (19)

وقوله : { هَاؤُمُ اقرءوا كتابيه } معناه تَعَالُوا ، وقَوْله : { اقرءوا كتابيه } هُو استبشارٌ وسرورٌ ( ص ) : { هَاؤُمُ } «ها » بمعنَى خُذْ ، قَالَ الكسائي : والعربُ تقول : هَاءِ يَا رَجُلُ ، وللاثنين ؛ رجلين أو امرأتين : هَاؤُمَا ، وللرجال : هَاؤُمْ ، وللمرأَةِ : هَاءِ بهمزة مكسورة من غير ياء ، وللنساء : هَاؤُنَّ ، وزعم القُتَبِيُّ أَنَّ الهمزةَ بَدَلٌ من الكافِ ، وهو ضعيفٌ ، إلا أنْ يعني أنها تحلُّ محلَّها في لغةِ مَنْ قال : هَاكَ وهَاكِ ، وهَاكُمَا وهَاكُمْ وَهَاكُنَّ ، فذلكَ مُمْكِنٌ ، لا أَنَّه بَدَلٌ صناعيٌّ ؛ لأَنّ الكافَ لاَ تُبْدَلُ من الهمزةِ ولا الهمزةُ منها . انتهى .