فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{فَسَبِّحۡ بِٱسۡمِ رَبِّكَ ٱلۡعَظِيمِ} (74)

{ فسبح باسم ربك العظيم ( 74 ) }

فجدد التسبيح بذكر اسم ربك ذي الكبرياء والعظمة ، ونزه الله تعالى عما يفتري المشركون والمبطلون .

[ أو الاسم مجاز عن الذكر فإن إطلاق الاسم للشيء ذكره ، والباء للاستعانة أو الملابسة ]{[6260]} .

والأمر بالتسبيح في هذه الآية وغيرها لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولكافة المؤمنين .

وتنزيه الله الكبير المتعال مطلب يعده القرآن الحكيم من لب الرسالة وغايات الإنذار والبشارة ؛ يقول المولى عز شأنه : { إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا }{[6261]} . وإن من ثمرات التسبيح للمسبحين في الدنيا أن الله تعالى يفرج به همهم ، ويكشف كربه ؛ كما أخبر عن رسوله يونس عليه السلام : { وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين . فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين }{[6262]} . وبالتسبيح أخرجه المولى اللطيف الخبير من بطن الحوت الذي ابتلعه غريقا في لجة البحر { وإن يونس لمن المرسلين . إذ أبق إلى الفلك المشحون . فساهم فكان من المدحضين . فالتقمه الحوت وهو مليم . فلولا أنه كان من المسبحين . للبث في بطنه إلى يوم يبعثون }{[6263]} .


[6260]:- مما أورده الألوسي.
[6261]:- سورة الفتح: الآيتان: 8، 9، والبكرة أول النهار، والأصيل آخره.
[6262]:- سورة الأنبياء. الآيتان: 87، 88.
[6263]:- سورة الصافات.الآيات من 139- 144.