الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{۞وَقَالَ ٱرۡكَبُواْ فِيهَا بِسۡمِ ٱللَّهِ مَجۡرٜىٰهَا وَمُرۡسَىٰهَآۚ إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٞ رَّحِيمٞ} (41)

ويجوز أن يكون كلاماً واحداً وكلامين ؛ فالكلام الواحد : أن يتصل { بِسْمِ اللَّهِ } ب ( اركبوا ) حالا من الواو ، بمعنى : اركبوا فيها مسمين الله أو قائلين بسم الله وقت إجرائها ووقت إرسائها ، إما لأن المجرى والمرسى للوقت ، وإما لأنهما مصدران كالإجراء والإرساء ، حذف منهما الوقت المضاف ، كقولهم خفوق النجم ، ومقدم الحاج . ويجوز أن يراد مكاناً الإجراء والإرساء ، وانتصابهما بما في { بِسْمِ اللَّهِ } من معنى الفعل ، أو بما فيه من إرادة القول . والكلامان : أن يكون { بِسْمِ الله مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا } جملة من مبتدأ وخبر مقتضبه ، أي بسم الله إجراؤها وإرساؤها . يروى أنه كان إذا أراد أن تجري قال : بسم الله فجرت ، وإذا أراد أن ترسو قال : بسم الله فرست ، ويجوز أن يقحم الاسم ، كقوله :

ثُمَّ اسْمُ السَّلاَمِ عَلَيْكُمَا ***

ويراد : بالله إجراؤها وإرساؤها ، أي بقدرته وأمره . وقرىء : { مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا } بفتح الميم ، من جرى ورسى ، إما مصدرين أو وقتين أو مكانين . وقرأ مجاهد { مجريها ومرسيها } بلفظ اسم الفاعل ، مجروري المحل ، صفتين لله .

فإن قلت : ما معنى قولك : جملة مقتضبة ؟ قلت : معناه أن نوحاً عليه السلام أمرهم بالركوب ، ثم أخبرهم بأن مجراها ومرساها بذكر اسم الله أو بأمره وقدرته . ويحتمل أن تكون غير مقتضيه بأن تكون في موضع الحال كقوله :

وَجَاؤُنَا بِهِمْ سَكَرٌ عَلَيَنا ***

فلا تكون كلاماً برأسه ، ولكن فضلة من فضلات الكلام الأوّل ، وانتصاب هذه الحال عن ضمير الفلك ، كأنه قيل : اركبوا فيها مجراة ومرساة بسم الله بمعنى التقدير ، كقوله تعالى : { فادخلوها خالدين } [ الزمر : 73 ] . { إِنَّ رَبّى لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ } لولا مغفرته لذنوبكم ورحمته إياكم لما نجاكم .