الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{عُذۡرًا أَوۡ نُذۡرًا} (6)

{ عُذْراً } للمحقين { أَوْ نُذْراً } للمبطلين . أو أقسم برياح عذاب أرسلهن . فعصفن ، وبرياح رحمة نشرن السحاب في الجوّ ففرّقن بينه ، كقوله : { وَيَجْعَلُهُ كِسَفاً } [ الروم : 48 ] ، أو بسحائب نشرن الموات ، ففرّقن بين من يشكر لله تعالى وبين من يكفر ، كقوله : { لأسقيناهم مَّاءً غَدقاً لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ } [ الجن : 16 ] فألقين ذكراً إمّا عذراً للذين يعتذرون إلى الله بتوبتهم واستغفارهم إذا رأوا نعمة الله في الغيث ويشكرونها ، وإما إنذاراً للذين يغفلون الشكر لله وينسبون ذلك إلى الأنواء ، وجعلن ملقيات للذكر لكونهن سبباً في حصوله إذا شكرت النعمة فيهن أو كفرت .

فإن قلت : ما معنى عرفاً ؟ قلت : متتابعة كشَعَر العرف يقال : جاءوا عرفاً واحداً ؛ وهم عليه كعرف الضبع : إذا تألبوا عليه ، ويكون بمعنى العرف الذي هو نقيض النكر ؛ وانتصابه على أنه مفعول له ، أي : أرسلن للإحسان والمعروف ؛ والأول على الحال . وقرء «عرفا » على التثقيل ، نحو نكر في نكر .

فإن قلت : قد فسرت المرسلات بملائكة العذاب ، فكيف يكون إرسالهم معروفاً ؟ قلت : إن لم يكن معروفاً للكفار فإنه معروف للأنبياء والمؤمنين الذين انتقم الله لهم منهم .

فإن قلت : ما العذر والنذر ، وبما انتصب ؟ قلت : هما مصدران من أعذر إذا محا الإساءة ، ومن أنذر إذا خوّف على فعل ، كالكفر والشكر ، ويجوز أن يكون جمع عذير ، بمعنى المعذرة ؛ وجمع نذير بمعنى الإنذار . أو بمعنى العاذر والمنذر . وأما انتصابهما فعلى البدل من ذكراً على الوجهين الأوّلين أو على المفعول له . وأما على الوجه الثالث فعلى الحال بمعنى عاذرين أو منذرين . وقرئا : مخففين ومثقلين .