السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{عُذۡرًا أَوۡ نُذۡرًا} (6)

{ عذراً أو نذراً } مصدران من عذر إذا محا الإساءة ، ومن أنذر إذا خوّف على فعل كالكفر والشكر . ويجوز أن يكون جمع عذير بمعنى المعذور ، وجمع نذير بمعنى الإنذار ، وبمعنى العاذر والمنذر . ونصبهما إمّا على البدل من ذكراً على الوجهين الأوّلين أو على المفعول له ، وإمّا على الوجه الثالث ، فعلى الحال بمعنى عاذرين أو منذرين . وقرأ { أو نذراً } نافع وابن كثير وابن عامر وشعبة بضم الذال والباقون بسكونها .