نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{عُذۡرًا أَوۡ نُذۡرًا} (6)

ولما ذكر هذه الأقسام عللها بقوله : { عذراً أو نذراً * } وهما منصوبان على الحال جمعان لعذر بمعنى المعذرة أو العاذر ، والنذير بمعنى الإنذار أو المنذر ، أي كانت هذه منقسمة إلى عذر إن كانت ألقت مطراً نافعاً{[70833]} مريئاً مريعاً غير ضار كان بعد قحط فإنه يكون كأنه اعتذار عن تلك الشدة ، وإن كانت الملائكة ألقت بشائر فهي واضحة في العذر لا سيما إن كانت بعد إنذار ، وإلى نذر إن كانت ألقت صواعق أو ما هو-{[70834]} في معناها من البرد الكبار ونحوها ، وكذا الملائكة ، والكل سبب لذكر الله وهو سبب لاعتذار{[70835]} ناس بالتوبة ، وسبب لعذاب الذين يغفلون عن الشكر ، ويستقبلون ذلك بالمعاصي أو ينسبون ذلك إلى الأنواء .


[70833]:زيد في الأصل: به، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[70834]:زيد من ظ و م.
[70835]:من ظ و م، وفي الأصل: لاعتداد.