الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ إِن يَنتَهُواْ يُغۡفَرۡ لَهُم مَّا قَدۡ سَلَفَ وَإِن يَعُودُواْ فَقَدۡ مَضَتۡ سُنَّتُ ٱلۡأَوَّلِينَ} (38)

{ قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ } من أبي سفيان وأصحابه . أي قل لأجلهم هذا القول وهو { إِن يَنتَهُواْ } ولو كان بمعنى خاطبهم به لقيل : إن تنتهوا يغفر لكم ، وهي قراءة ابن مسعود . ونحوه : { وَقَالَ الذين كَفَرُواْ لِلَّذِينَ ءامَنُواْ لَوْ كَانَ خَيْراً مَّا سَبَقُونَا إِلَيْهِ } [ الأحقاف : 11 ] خاطبوا به غيرهم لأجلهم ليسمعوه ، أي إن ينتهوا عما هم عليه من عداوة رسول الله صلى الله عليه وسلم وقتاله بالدخول في الإسلام { يُغْفَرْ لَهُمْ مَّا قَدْ سَلَفَ } لهم من العداوة { وَإِن يَعُودُواْ } لقتاله : { فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الأولين } منهم الذين حاق بهم مكرهم يوم بدر . أو فقد مضت سنة الذين تحزّبوا على أنبيائهم من الأمم فدمّروا ، فليتوقعوا مثل ذلك إن لم ينتهوا . وقيل : معناه أنّ الكفار إذا انتهوا عن الكفر وأسلموا غفر لهم ما قد سلف لهم من الكفر والمعاصي ، وخرجوا منها كما تنسلّ الشعرة من العجين . ومنه قوله عليه الصلاة والسلام . " الإسلام يجب ما قبله " وقالوا : الحربي إذا أسلم لم يبق عليه تبعة قط . وأما الذمي فلا يلزمه قضاء حقوق الله وتبقى عليه حقوق الآدميين . وبه احتجّ أبو حنيفة رحمه الله في أنّ المرتدَّ إذا أسلم لم يلزمه قضاء العبادات المتروكة في حال الردّة . وقبلها ؛ وفسر { وَإِن يَعُودُواْ } بالارتداد . وقرىء «يغفر لهم » على أن الضمير لله عز وجل .