الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمۡ عِندَ ٱلۡبَيۡتِ إِلَّا مُكَآءٗ وَتَصۡدِيَةٗۚ فَذُوقُواْ ٱلۡعَذَابَ بِمَا كُنتُمۡ تَكۡفُرُونَ} (35)

المكاء : فعال بوزن الثغاء والرغاء ، من مكا يمكو إذا صفر : ومنه المكاء ، كأنه سمي بذلك لكثرة مكائه . وأصله الصفة ، نحو الوضاء والفراء . وقرئ : ( مكا ) بالقصر . ونظيرهما البكي والبكاء . والتصدية : التصفيق ، تفعلة من الصدى أو من صدَّ يصدّ ، { إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ } [ الزخرف : 57 ] وقرأ الأعمش : «وما كان صلاتهم » بالنصب على تقديم خبر كان على اسمه ،

فإن قلت : ما وجه هذا الكلام ؟ قلت : هو نحو من قوله :

وَمَا كُنْتُ أخْشَى أنْ يَكُونَ عَطَاؤُه *** أدَاهَمَ سُوداً أوْ مُحَدْرَجَةً سُمْراً

والمعنى أنه وضع القيود والسياط موضع العطاء ، ووضعوا المكاء والتصدية موضع الصلاة ، وذلك أنهم كانوا يطوفون بالبيت عراة : الرجال والنساء ، وهم مشبكون بين أصابعهم يصفرون فيها ويصفقون ، وكانوا يفعلون نحو ذلك إذا قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاته يخلطون عليه { فَذُوقُواْ } عذاب القتل والأسر يوم بدر ، بسبب كفركم وأفعالكم التي لا يقدم عليها إلا الكفرة .