تفسير الأعقم - الأعقم  
{وَإِنۡ عَزَمُواْ ٱلطَّلَٰقَ فَإِنَّ ٱللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٞ} (227)

{ وان عزموا الطلاق } فتربصوا الى مضي المدة { فان الله سميع عليم } هذا وعيد على اصرارهم وتركهم الفيئة ، وعلى قول الشافعي : معناه فإن فاؤوا وان عزموا بعد مُضِي المدة ، قوله : { تربص اربعة أشهرٍ } التوقف والتلبث في اربعة اشهر فكل يمين يمتنع به من الجماع اربعة اشهر فما فوقها فهي ايلاء وما كان دون اربعة اشهر فليس بايلاء ، وقيل : الايلاء الحلف على الامتناع من الجماع على جهتي الغضب والضرار عن علي ( عليه السلام ) وابن عباس وهو الظاهر ، وعن سعيد بن المسيَب هو الجماع من الضرار نحو ان يحلف ان لا يكلمها { فان فاءوا } رجعوا الى امر الله تعالى بالفيء وهو الجماع في أربعة أشهر ويدل قوله : { فان فاءوا } على حق لها عليه يجب رفع الايلاء لأجله