اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَكَذَٰلِكَ حَقَّتۡ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَنَّهُمۡ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِ} (6)

قوله تعالى ( تعالى ){[47917]} { وَكَذَلِكَ حَقَّتْ } يحتمل الكاف أن تكون مرفوعة المحل على خبر مبتدأ مضمر ، أي والأمر كذلك{[47918]} : ثم أخبر بأنه حقت كلمة الله عليهم بالعذاب ، وأن يكون نعتاً لمصدر محذوف أي مثل ذلك الوجوب من عقابهم وجب على الكفرة{[47919]} ، والمعنى كما حقت كلمة العذاب على الأمم المكذبة حقت أيضاً على الذين كفروا من قومك .

قوله { أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النار } يجوز أن يكون على حذف حرف الجِرّ أي{[47920]} لأَنَّهُم ( فحذف{[47921]} ) فيجري في محلها القولان ( قال الأخفش{[47922]} لأَنَّهُمْ أو بأَنَّهُمْ أَصْحَابُ النار ) ، ويجوز أن يكون في محل رفع بدلاً من «كلمةٍ » . وقد تقدم خلافهم في أفراد «كَلِمَة »{[47923]} وجمعها ، وأن نافعاً وابن عامر قرأ «كلمات » على الجمع والباقون بالإفراد{[47924]} .


[47917]:زيادة من أ.
[47918]:قاله السمين في الدر 4/667.
[47919]:قاله أبو حيان في تفسيره 7/450 فضلا عن المرجع السابق.
[47920]:أحد قولي الزمخشري في الكشاف 3/415 وانظر المرجعين السابقين أيضا.
[47921]:سقط من ب.
[47922]:ما بين القوسين كله زيادة من أ عن ب وانظر معاني القرآن للأخفش 675.
[47923]:الكشاف والدر المراجع السابقة.
[47924]:قرأ أيضا بالجمعية ابن هرمز وشيبة وابن القعقاع وقرأ بالإفراد باقي السبعة وقتادة وأبو رجاء وانظر البحر 7/450، والإتحاف 377 والسبعة 567 والكشاف 3/415 والدر المصون 4/677.