{ وَإِذَا ذُكِرَ الله وَحْدَهُ } أي مفرداً بالذكر ولم تذكر معه آلهتهم ، وقيل : أي إذا قيل لا إله إلا الله { اشمأزت قُلُوبُ الذين لاَ يُؤْمِنُونَ بالآخرة } أي انقبضت ونفرت كما في قوله تعالى : { وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولو على أدربارهم نفوراً } [ الإسراء : 46 ] { وَإِذَا ذُكِرَ الذين مِن دُونِهِ } فرادى أو مع ذكر الله عز وجل { إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ } لفرط افتتانهم بهم ونسيانهم حق الله تعالى ، وقد بولغ في بيان حالهم القبيحة حيث بين الغاية فيهما فإن الاستبشار أن يمتلئ القلب سروراً حتى ينبسط له بشرة الوجه ، والاشمئزاز أن يمتلئ غيظاً وغماً ينقبض عنه أديم الوجه كما يشاهد في وجه العابس المحزون ، و { إِذَا } الأولى : شرطية محلها النصب على الظرفية وعاملها الجواب عند الأكثرين وهو { اشمأزت } أو الفعل الذي يليها وهو { ذُكِرَ } عند أبي حيان وجماعة ، وليست مضافة إلى الجملة التي تليها عندهم ، وكذا { إِذَا } الثانية : فالعامل فيها إما { ذُكِرَ } بعدها وإما { يَسْتَبْشِرُونَ } و { إِذَا } الثالثة : فجائية رابطة لجملة الجزاء بجملة الشرط كالفاء ، فعلى القول بحرفيتها لا يعمل فيها شيء وعلى القول باسميتها وأنها ظرف زمان أو مكان عاملها هنا خبر المبتدأ بعدها ، وقال الزمخشري : عاملها فعل مقدر مشتق من لفظ المفاجأة تقديره فاجاؤا وقت الاستبشار فهي مفعول به ، وجوز أن تكون فاعلاً على معنى فاجأهم وقت الاستبشار ، وهذا الفعل المقدر هو جواب إذا الثانية فتتعلق به بناءً على قول الأكثرين من أن العامل في إذا جوابها ، ولا يلزم تعلق ظرفين بعامل واحد لأن الثاني منهما ليس منصوباً على الظرفية .
نعم قيل على الزمخشري : إنه لا سلف له فيما ذهب إليه ، وأنت تعلم أن الرجل في العربية لا يقلد غيره ، ومن العجيب قول الحوفي إن { إِذَا } الثالثة ظرفية جيء بها تكراراً لإذا قبلها وتوكيداً وقد حذف شرطها والتقدير إذا كان ذلك هم يستبشرون ، ولا ينبغي أن يلتفت إليه أصلاً ، والآية في شأن المشركين مطلقاً . وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس أنه فسر { الذين لاَ يُؤْمِنُونَ بالآخرة } بأبي جهل بن هشام . والوليد بن عقبة . وصفوان . وأبي بن خلف ، وفسر { الذين مِن دُونِهِ } باللات والعزى وكأن ذلك تنصيص على بعض أفراد العام . وأخرج ابن المنذر . وغيره عن مجاهد أن الآية حكت ما كان من المشركين يوم قرأ النبي صلى الله عليه وسلم { والنجم } [ النجم : 1 ] عند باب الكعبة : وهذا أيضاً لا ينافي العموم كما لا يخفى ، وقد رأينا كثيراً من الناس على نحو هذه الصفة التي وصف الله تعالى بها المشركين يهشون لذكر أموات يستغيثون بهم ويطلبون منهم ويطربون من سماع حكايات كاذبة عنهم توافق هواهم واعتقادهم فيهم ويعظمون من يحكي لهم ذلك وينقبضون من ذكر الله تعالى وحده ونسبة الاستقلال بالتصرف إليه عز وجل وسرد ما يدل على مزيد عظمته وجلاله وينفرون ممن يفعل ذلك كل النفرة وينسبونه إلى ما يكره ، وقد قلت يوماً لرجل يستغيث في شدة ببعض الأموات وينادي يا فلان أغثني فقلت له : قل يا ألله فقد قال سبحانه :
{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنّي فَإِنّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الداع إِذَا دَعَانِ } [ البقرة : 186 ] فغضب وبلغني أنه قال : فلان منكر على الأولياء ، وسمعت عن بعضهم أنه قال : الولي أسرع إجابة من الله عز وجل وهذا من الكفر بمكان نسأل الله تعالى أن يعصمنا من الزيغ والطغيان .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.