روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي - الآلوسي  
{وَلِكُلّٖ دَرَجَٰتٞ مِّمَّا عَمِلُواْۖ وَلِيُوَفِّيَهُمۡ أَعۡمَٰلَهُمۡ وَهُمۡ لَا يُظۡلَمُونَ} (19)

{ وَلِكُلّ } من الفريقين المذكورين في قوله تعالى : { أُوْلَئِكَ الذين نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ } [ الأحقاف : 16 ] وفي قوله سبحانه : { أُوْلَئِكَ الذين حَقَّ عَلَيْهِمُ القول } [ الأحقاف : 18 ] وإن شئت فقل في { الذين قالوا ربنا الله } [ الأحقاف : 13 ] و { الذي قال لوالديه أف } [ الأحقاف : 17 ] { درجات مّمَّا عَمِلُواْ } أي من جزاء ما عملوا ، فالكلام بتقدير مضاف ، والجار والمجرور صفة { درجات } و { مِنْ } بيانية أو ابتدائية و { مَا } موصولة أي من الذي عملوه من الخير والشر أو مصدرية أي من عملهم الخير والشر ، ويجوز أن تكون { مِنْ } تعليلية بدون تقدير مضاف والجار والمجرور كما تقدم . والدرجات جمع درجة وهي نحو المنزلة لكن يقال للمنزلة درجة إذا اعتبرت بالصعود ودركاً إذا اعتبرت بالحدور ، ولهذا قيل : درجات الجنة ودركات النار .

/ والتعبير بالدرجات كما قال غير واحد على وجه التغليب لاشتمال { كُلٌّ } على الفريقين أي لكل منازل ومراتب سواء كانت درجات أو دركات ، وإنما غلب أصحاب الدرجات لأنهم الأحقاء به لاسيما ، وقد ذكر جزاؤهم مراراً وجزاء المقابل مرة { وَلِيُوَفّيَهُمْ أعمالهم } أي جزاء أعمالهم والفاعل ضميره تعالى . وقرأ الأعمش . والأعرج . وشيبة . وأبو جعفر . والأخوان . وابن ذكوان . ونافع بخلاف عنه { *لنوفيهم } بنون العظمة ، وقرأ السلمي بتاء فوقية على الإسناد للدرجات مجازاً { كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ } بنقص ثواب وزيادة عقاب ، وقد مر الكلام في مثله غير مرة ، والجملة حال مؤكدة للتوفية أو استئناف مقرر لها ، واللام متعلقة بمحذوف مؤخر كأنه قيل : وليوفيهم أعمالهم ولا يظلمهم فعل ما فعل من تقدير إلا جزية على مقادير أعمالهم فجعل الثواب درجات والعقاب دركات .