التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَيَقُولُونَ لَوۡلَآ أُنزِلَ عَلَيۡهِ ءَايَةٞ مِّن رَّبِّهِۦۖ فَقُلۡ إِنَّمَا ٱلۡغَيۡبُ لِلَّهِ فَٱنتَظِرُوٓاْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ ٱلۡمُنتَظِرِينَ} (20)

قوله تعالى : { ويقولون لولا أنزل عليه آية من ربه فقل إنما الغيب لله فانتظروا إني معكم من المنتظرين } المقصود أهل مكة ؛ إذ قالوا : هلا أنزل على الرسول صلى الله عليه وسلم { آية } أي معجزة . وذلك كأن يحول لهم الصفا ذهبا ، أو يزيل عنهم جبال مكة ليجعل مكانها بساتين ، أو يكون له بيت من زخرف ، أو يحيي لهم من مات من آبائهم ، أو نحو ذلك مما سألوه النبي صلى الله عليه وسلم إياه . وليس ذلك إلا من باب التكذيب والجحود والمعاندة واستمراء الباطل . ولو كان هؤلاء المشركون الضالون أسوياء كراما ، أو كانوا أولي قلوب مبرأة غير غلف ، أو أولي بصائر سليمة ومستقيمة ، لاكتفوا بمعجزة القرآن ؛ فهي المعجزة الخالدة التالدة التي تفوق كل صور المعجزات ، ولئن كان ما طلبوه إنما يدور في فلك الحسن المنظور أو المادة الملموسة مما يزول أو يفني بمرور الزمن الذي وقت فيه كالذي أوتيه النبيون السابقون ؛ فإن معجزة القرآن باقية بقاء الدهر والزمان . بل إن الدهر والزمان يفنيان أو ينقضيان ، ومعجزة القرآن لا تفنى ولا تنقضي ؛ لأنها بنيت على الجوهر بما يعنيه ذلك من حقائق كونية وعلوم الدين والدنيا . لا جرم أن أسس وقواعد ثوابت لا تزول ولا تتبدد .

قوله : { فقل إنما الغيب لله } أي إنزال مثل هذه الآيات غيب والله وحده هو الذي يختص بعلم الغيب ؛ فهو أعلم بالصارف عن إنزال ما سألوه من الآيات وما في ذلك من حكمة هو أعلم بها { فانتظروا إني معكم من المنتظرين } أي انتظروا أيها المشركون المعاندون ما سيقضيه الله بيننا وبينكم وهو تعجيل العقاب للمبطل منا وإظهار المحق .