التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَمَا ظَنُّ ٱلَّذِينَ يَفۡتَرُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَذُو فَضۡلٍ عَلَى ٱلنَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَهُمۡ لَا يَشۡكُرُونَ} (60)

قوله : { وما ظن الذين يفترون على الله الكذب يوم القيامة } أي ما ظن هؤلاء الذين يتخرصون على الله الكذب فينسون إليه تحريم ما لم يحرمه عليهم من الأرزاق والأقوات والأنعام التي جعلها الله لهم حلالا أن الله فاعل بهم يوم القيامة بما كذبوه وافتروه على الله ؟ ! أيحسبون أن الله لا يؤاخذهم بذلك فيصف عنهم ؟ ! كلا ؛ بل إن الله مؤاخذهم بافترائهم وتخريصهم فمعذبهم عذابا أليما .

قوله : { إن الله لذو فضل على الناس } فضل الله على الناس كبير ؛ إذ لم يعاجلهم بالعقوبة في الدنيا . بل أمهلهم إلى يوم القيامة ، فعسى أن يتوبوا ويفيئوا إلى الحق قبل مماتهم فيلقوا الله على ملة التوحيد . وقيل : المراد بفضل الله على الناس ، ما خلقه لهم من المنافع ، وأحله لهم من الطيبات ، ولم يحرم عليهم غير الخبائث وما هو ضار بهم . { ولكن أكثرهم لا يشكرون } أي ، يجحدون نعم الله فلا يشكرونها ولا يذكرونها ؛ بل يصطنعون من تشريع التحليل والتحريم ما ليس لهم به من الله برهان إلا الظن والهوى{[2002]} .


[2002]:تفسير ابن كثير جـ 2ص 412 وفتح القدير جـ 2ص 455 وتفسير النسفي البيضاوي ص 172 وتفسير القرطبي جـ 8 ص 354، 355.