التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{۞وَلَهُۥ مَا سَكَنَ فِي ٱلَّيۡلِ وَٱلنَّهَارِۚ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡعَلِيمُ} (13)

قوله تعالى : { وله ما سكن في اليل والنهار وهو السميع العليم ( 13 ) قل أغير الله أتخذ وليا فاطر السموت والأرض وهو يطعم ولا يطعم قل إني أمرت أن أكون أول من أسلم ولا تكون من المشركين ( 14 ) قل إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم ( 15 ) من يصرف عنه يومئذ فقد رحمه وذلك الفوز المبين } .

ذكر عن ابن عباس في سبب نزول { وله ما سكن في اليل والنهار } أن كفار مكة أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا محمد إنا قد علمنا أنه إنما يحملك على ما تدعو إليه الحاجة ، فنحن نجعل لك نصيبا من أموالنا حتى تكون أغنانا رجلا وترجع عما أنت عليه . فنزلت الآية{[1128]} وقوله : { سكن } أي ثبت . والسكون هنا بمعنى الحلول . فالتقدير أن الله له كل ما حصل في الليل والنهار . أي كل ما اشتمل عليه الزمان سواء كان متحركا أو ساكنا مستقرا . أي أخبرهم يا محمد أن كل شيء دخل في إطار الزمان من ليل أو نهار إنما هو مملوك لله . فالله سبحانه يملك الخير والمال والفضل وكل أسباب الغنى ، بل إن الله يملك ما حواه الليل والنهار من أشياء .

قوله : { وهو السميع العليم } السميع والعليم بصيغة المبالغة . فالله ذو إحاطة كاملة بكل شيء من حيث القدرة ومن حيث السمع والعلم . فهو يسمع كل ما يجري في الكون من دعاء لضارع هاجس أو لمستخلف كظيم نابس . فما من حركة ولا همسة ولا صوت خفي باطن أو صادح ظاهر إلا كان الله يسمعه . وما من قول أو فعل أو خبر أو مكان أو زمان إلا ويحيط به علم الله . فالله يحيط سمعه وعلمه بكل شيء .


[1128]:- أسباب النزول للنيسابوري ص 143.