المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{۞وَلَهُۥ مَا سَكَنَ فِي ٱلَّيۡلِ وَٱلنَّهَارِۚ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡعَلِيمُ} (13)

وقوله تعالى : { وله ما سكن } الآية { وله } عطف على قوله { لله } واللام للملك ، و { ما } بمعنى الذي ، و { سكن } هي من السكنى ونحوه أي ما ثبت وتقرر ، قاله السدي وغيره وقالت فرقة : هو من السكون ، وقال بعضهم : لأن الساكن من الأشياء أكثر من المتحرك إلى غير هذا من القول الذي هو تخليط ، والمقصد في الآية عموم كل شيء وذلك لا يترتب إلا أن يكون { سكن } بمعنى استقر وثبت ، وإلا فالمتحرك من الأشياء المخلوقات أكثر من السواكن ، ألا ترى إلى الفلك والشمس والقمر والنجوم السابحة والملائكة وأنواع الحيوان ، والليل والنهار حاصران للزمان . { وهو السميع العليم } هاتان صفتان تليقان بنمط الآية من قبل أن ما ذكر قبل من الأقوال الردية عن الكفرة العادلين هو سميع لها ، عليم بمواقعها ، مجازٍ عليها ، ففي الضمير وعيد .